هذه الحمية قد تقتلكم... احذروها!!

حمية غذائية,الريجيم,بروتين,ضرر,صحة

26 يونيو 2015

يعتمد الكثير من الناس على الحمية الغذائية الغنية بالبروتينات والقليلة بالنشويات لخسارة الوزن. إلا أن الأبحاث تشير إلى أن الأضرار الممكنة من هذه الأنظمة الغذائية أكثر بكثير من منفعتها.
وأثبتت الدراسات أن نحو 59% من الأشخاص الذين اتبعوا هذه الحمية البروتينية، زاد معدل إصابتهم بأمراض القلب والتي أدت بدورها الى زيادة نسبة الوفيات.
وأفاد باحثون بأن إتباع حمية غذائية تحتوي على القليل من الكربوهيدرات والكثير من البروتين تعد خطرة على صحة الإنسان على المدى البعيد، حيث أنها ترفع من احتمالات الإصابة بالأمراض المختلفة من بينها:

- أمراض القلب:
إن الحمية الغنية بالبروتين تشجع الفرد على تناول كمية كبيرة ومن دون تحفظ من اللحوم المشبعة بالدهون والغنية بالكولسترول مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكولسترول الضار "LDL cholesterol" ومن احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

- أمراض الكلى:
إن استهلاك كمية عالية من البروتين لها آثار سلبية على الكلى، حيث أنه قد يتسبب بإجهادها، وتكوين الحصى، والخلل في وظيفتها.

- هشاشة العظام:
إن عملية هضم اللحوم (وخاصة اللحوم الحمراء، الدجاج، الحبش) تتضمن فقدان الكالسيوم في البول، وكلما ازداد استهلاك اللحوم، كلما ارتفعت كمية الكالسيوم التي يفقدها الشخص في البول، وكلما تعرض الشخص لهشاشة العظام. ومن الجدير بالذكر أن كمية اللحوم التي يحتالجها معظم الناس يوميا تتراوح بين 100-150 غرام وليس أكثر، وهي كمية تعادل حجم كف اليد.

- الإمساك:
إن البرامج الغذائية الغنية بالبروتينات هي فقيرة جدا بالألياف الغذائية. وعدم استهلاك الألياف الغذائية يعرض الشخص إلى الإمساك.

- سرطان القولون:
ترتفع احتمالات الإصابة بسرطان القولون عند تعرض الشخص لنقص مزمن في استهلاك الألياف الغذائية وللإمساك المستديم.

داء النقرس:
إن كثرة تناول اللحوم الحمراء قد ترفع من مستوى الحامض البولي في الدم مما يحفز نوبات النقرس.

- الاكتئاب:
أفاد باحثون في جامعة ماساشوستش في الولايات المتحدة في دراسة شملت 100 من متبعي الريجيم الغني بالبروتينات والفقير بالنشويات أن النساء عانين من الاكتئاب والتوتر العصبي، وقد أعزى الباحثون سبب الإكتئاب إلى عدم تناول الكربوهيدرات، والتي تعمل على زيادة إفراز مادة السيروتونين في الدماغ التي تحسن من حالة المزاج.
 
وإذا كنت تريد اتباع حمية غذائية مصدرها الرئيسي البروتين، فينصح بالا تتعدى مدتها عن أسبوع واحد فقط مع الإبتعاد عن اللحوم المُصنعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم، مع ضرورة استشارة الطبيب والكشف الدوري قبل البدء بأي حمية قد تودي بحياتك.