الحاجبان... هل أفقدا نجمات الدراما التعبير؟

الحاجبين, خبيرة التجميل, دراما, التقدم في السن, وجه, كاثرين بروتس, ماكياج, كلينيك, لانكوم, غيرلان, بوبي براون, كيم كارداشيان, تشارليز ثيرون, بيونسيه, مايا دياب, سيرين عبد النور, شارون ستون

07 سبتمبر 2013

لمَ تصرّ 90 في المئة من نساء العالم العربي على اقتلاع الحاجبين والحصول على رسمين حادين خاليين من التعبير؟! قد تبدو هذه الظاهرة أكثر وضوحاً على الشاشة حيث نجمات الدراما اللواتي افتقدن تعبير العينين جراء هذا «القرار الجمالي». «وشم وماكياج ... لا أظن أن مايا دياب زرعت شعر حاجبيها»، تقول خبيرة التجميل كاثرين بروتس Katrin Prutz. تضيف: «مهم للغاية تنسيق شكل الحاجبين انسجاماً مع حجم الوجه وشكل العينين». 


- ما هو تعريفك للحاجبين الجميلين اليوم؟
دون زوايا، إنه الحاجب الذي لا يحتاج إلى وقت طويل لتعديله في الصباح. حاجبان أكثر طبيعية وأكثف يمنحان المرأة سناً أصغر. بينما الحاجبان الرفيعان يظهرانها وكأنها مريضة أو تعاني سوء تغذية. الحاجبان هما إطار العينين، وموطن جمال لدى المرأة. حتى مايا دياب صاحبة الحاجبين الحادين رغم كثافتهما يبدوان طبيعيين. كما أن النساء في الخليج لم يعدن يطالبن بالرسم الحاد.

- ما هو مصطلح  «شعرة شعرة» وما هي تقنية «ماكياج الحاجبين الدائم»؟
هو ملء الفراغ بين شعيرات الحاجب وإعادة تصميمه بأسلوب طبيعي للغاية. إن الوشم يفقد الحاجب الشعر. الحاجب الموشوم بالخط الحاد لم يعد مرغوباً. تقنية «ماكياج الحاجبين الدائم» طبيعية ودون ألم خصوصاً أن تعديل الحاجبين يكون عبر ملء الفراغ برسم مطابق لشكل الشعر. لا تثقل الحاجب باللون ولا تتسبب بخروج الدم لأنها سطحية. يجب التحقق من جودة اللون والآلة ومهارة الخبيرة التي تقوم بهذه العملية. ولذلك، على المرأة عدم اللحاق بالموضة عند قرارها الخضوع لـ «ماكياج الحاجبين الدائم». فهو ليس رسماً بواسطة قلم يمكن تعديله لاحقاً بعد أن تصبح الموضة من الماضي وغير رائجة، تماماً كالحاجب الشبيه برقم ثمانية. قد نعتمد هذه التقنية مع المريضات اللواتي يخضعن لعلاج كيميائي.

- ماذا عن زرع الشعر في الحاجبين؟
تؤخذ الشعيرات من الجسم. تسأل المرأة عن حاجبين أكثف وتذكر النساء على الدوام النجمتين مايا دياب وسيرين عبد النور. لكنني أنصحهن باعتماد ما يناسب شكل الوجه وحجم العين. تقنية الزرع متعبة وفي حاجة إلى تعديل على الدوام لأن الشعر يطول سريعاً. لم تزرع مايا حاجبيها بل تنسقهما بواسطة الماكياج الذي يخبئ وشماً قديماً.  أما حاجبا سيرين عبد النور فيليقان بوجهها ولا يمكن لأي امرأة اعتمادهما. لكنّ حاجبي بروك شيلدز يناسبانها أكثر خصوصاً أنها ممثلة. تحتاج إلى تنسيق ألطف.

- كيف يمكن تنسيق حاجبين مثاليين؟
يجب أن ينسجم شكل الحاجبين مع الوجه أولاً. على أن تتم عملية التنظيف بواسطة الملقط من الأسفل لفتح العين وإبراز جمالها، ومن الأعلى عند الضرورة تجنباً للثقل الذي قد يضفيه الحاجب الهابط على العين. الملقط الجيد إن أغلق يجدر ألا يكون ثمة فراغ بين طرفيْه.

- هل أنت مع تنظيف الحاجبين بواسطة الخيط؟
هي عملية شائعة عربياً ومثالية للشعيرات الصغيرة والتخلص منها. أما الشعر البارز فلا بد من نتفه بواسطة الملقط الذي يمكن التحكم فيه أكثر لناحية كمية الشعر المُزالة.


التنسيق العشوائي وخسارة الكثافة الأولى

- هل تنظيف الحاجبين هو عملية أسبوعية؟
قد تقوم المرأة الشقراء بهذه العملية كل أسبوعين، أو شهر. أما المرأة السمراء فأسبوعياً. ببساطة، عندما تلاحظ المرأة أن حاجبيها يحتاجان إلى ترتيب فلتنظفهما.

- كيف يمكن تجنب إلحاق الأذى بمنبت الشعر؟
يتعرض منبت الشعر للأذى بمجرّد تنظيف الحاجبين، وأوضح مثال هو لدى ترفيع الحاجبين وإزالة كمية كبيرة من الشعر لا تعود مجدداً إلى سابق عهدها. لذا حتى مع اتباع الطريقة المثالية ستخسر المرأة من شعر الحاجبين. عليها أن تتجنب التنسيق العشوائي لأن الشعر إن عاد لن يكون بالكثافة الأولى.

- هل تحتاج المرأة إلى حاجبين أكثف حين تتقدم في السن؟
يعتمد ذلك على حجم الوجه. لكن ما هو أكيد أن الحاجبين الكثيفين يمنحان المرأة وجهاً أكثر شباباً. يعكس الحاجب الرفيع نظرة متعجرفة أحياناً، قد يجعل المرأة تبدو وكأنها تلقت مفاجأة للتو. بينما الحاجبان القريبان يجعلان المرأة تبدو غاضبة وحزينة. يعطي الحاجب «الكاركتير» للوجه. ولذلك على الفنانة أن تتجنب المبالغة في تنسيق حاجبيها. نجمات هوليوود حريصات على هذا التفصيل ...

- ماذا عن حاجبي كاثرين زيتا-جونز صاحبة الحاجبين المرفوعين؟
رغم ذلك، فهما طبيعيان إنهما نظيفان للغاية ومثاليان من حيث تقاسيم الوجه بمحاذاة أعلى الأنف وزاوية العين. هناك من تطلب مني تنسيق حاجبيها مثل شارون ستون، حاجباها محددان للغاية لكن بأسلوب طبيعي.


حاجبا الشريرة...

- متى يصبح الحاجبان القصيران مقبولين؟
يمكن اعتماد ذلك إن كان طولهما منسجماً مع العينين والقياسات المعتمدة من بداية الحاجب مع خط طول الأنف. وإلاّ سيبدوان كحاجبي «كابتن سبوك» (من سلسلة Star Trek)، كما لو أنهما مقطوعان ويحتاجان إلى امتداد. قد يبدوان كحاجبَي شريرة. لا يمكن لامرأة طبيعية أن تكون بهذين الحاجبين. إنه قرارها في النهاية لكن حتماً سيجعلانها تبدو بشخصية غير مريحة.

- لمَ لا ينصح خبراء التجميل بوشم الحاجبين؟
لأنه يفسد الحاجبين كلياً، ويدخل إلى عمق البشرة مما يؤذي منبت الشعر. كما أن مظهر الحاجب يبدو كتلة واحدة ومصطنعاً للغاية وكأنه امتداد لونيّ. أستقبل الكثير من السيدات اللواتي يحاولن تعديل أثر الوشم.

 

Editors pick لحاجبين يرفع لهما الجبين...

  • قلم Superfine Liner for Brows وظلال Brow Shaper من Clinique 
  • قلم Le Crayon Poudre من Lancôme 
  • قلم Crayon Définition Sourcils من Guerlain 
  • ظلال داكنة Natural Brow Shaper من Bobbi Brown

 

من هي النجمة وأيقونة الجمال التي لا يزال حاجباها مثيرين للإعجاب، أودري هيبورن أم غلوريا سوانسون؟
مضى الكثير على رحيلهما. لكن تبقى صورة أودري الأكثر أنوثة. أناقة حاجبيها تكمن في التنسيق الطبيعي. لا يجدر النظر إلى الحاجبين بعينيَ المرحلة مثل الماكياج أو الموضة.

 

10 نصائح لحاجبين مذهلين Perfect Eyebrows

  • صحّحي أفكارك المغلوطة عن الحاجبين الأنيقين. أميرة هوليوود الممثلة الأميركية أنجلينا جولي عدّلت حاجبيها بعد أن ظلمت عينيها برسم حاد وإن كان بنّياً.
  • إعلمي جيداً أن شعر ملكة البوب الأميركية مادونا الأشقر وحاجبيها الداكنين أول الأخطاء التي لا يجدر ارتكابها مهما شعرت بالحنين إلى حقبة الثمانينات.
  • إن عملية تنظيف الحاجبين الكثيفين أسهل. عليك تحديد الشكل النهائي لحاجبيك إن كانا رفيعين أو فيهما فراغات لدى صالون التجميل.
  • لا بأس بإزالة الشعر الرقيق الذي ينمو فوق الحاجب، فهو سيعود مجدداً.
  • لا تنتفي حاجبيك بشكل مستقيم أو بعكس نمو الشعر لأن شعر الحاجب سينمو بشكل عشوائي إن كنت تفكرين في تعديل الرسم لاحقاً.
  • أزيلي شعر الحاجبين بعد الإستحمام لتخفيف الألم الناتج عن هذه العملية كون مسامات الجلد تكون مفتوحة. لكن إياك أن تستسهلي العملية وتزيلي كمية كبيرة. استخدمي مرآة غير مكبّرة للملامح لتنسيق متوازن.
  • إن كنت تفضلين عدم المساس بحاجبيك بأي تقنية، يمكن تعديل شكلهما بواسطة قلم محدّد يؤدي دور التعبئة الموقتة دون الضغط على اللون لمظهر طبيعي. يعتبر استعمال الظلال التي تستخدم بواسطة ريشة الطريقة المثلى لتعبئة الحاجبين لكنهما بحاجة إلى يد دقيقة.
  • قد يبدو الوشم مع الماكياج القوي مقبولاً، لكنه سيبدو حاداً للغاية إن اعتمدت المرأة لمسات نهارية بسيطة
  • ثمة قياسات محددة يتّبعها خبراء التجميل في رسم قوس الحاجب. لكنها قوانين يمكن خرقها. فحاجبا الممثلة الشابة ليلي كولينز يتخطيان محاذاة الأنف لكنهما رائعان. في المقابل، إياك أن توسعي المسافة بين الحاجبين وإن كنت من أشد المعجبات بالممثلة ريز ويذرسبون.
  • يحدّ الحاجبان شبه المسطحين من طول الوجه إن رغبت المرأة في تقليص حجمه.
     

Top 5 الحاجبان الأكثر طلباً

  • نجمة المجتمع وتلفزيون الواقع الأميركية كيم كارديشيان صاحبة القوس الشرقي الناعم.
  • تشارليز ثيرون نموذج مثالي للدرجة البنّية التي يجب أن تعتمدها المرأة الشقراء.
  • الديفا السمراء بيونسيه صاحبة الحاجبين المثاليين للوجه البيضوي والجبين المميز.
  • العارضة كارا دولوفينيْ Cara Delevingne اختاريها بدل مادونا إن كنت تتطلعين إلى نظرة لافتة للنظر.
  • الممثلة كاميلا بيل صاحبة الحاجبين الكثيفين والبارزين وكأنهما يمثلان امرأة صلبة بعينين خضراوين.