اليقطين لتقوية مناعة الجسم

يقطين, مناعة

04 سبتمبر 2013

- يعتبر اليقطين من الخضر التي تحتوي على نسبة قليلة من الوحدات الحرارية إذ أنه لا يحتوي على أكثر من 26 وحدة حرارية في 100 غرام منه. كما انه لا يحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول. لكن في المقابل يتميز اليقطين بغناه بالألياف الغذائية ومضادات الاكسدة والمعادن والفيتامينات. لذلك يعتير من الخضر التي يوصي بها اختصاصيو التغذية لضبط مستوى الكوليسترول والوزن.

- يعتبر اليقطين مصدراً ممتازاً للفيتامينات المضادة للأكسدة كالفيتامينات A وC وE. علماً أنه يحتوي على النسبة الاعلى من الفيتامين A فيؤمن نسبة 264 في المئة من حاجة الجسم الموصى بها.

- يعتبر اليقطين مصدراً ممتازاً للكاروتين المضاد للأكسدة والذي يحوّله الجسم إلى فيتامين A. مماي ساعد على تقوية المناعة في الجسم وتأمين الحماية من أمراض القلب.

- يعتبر اليقطين مصدراً جيداً للفيتامينات ب.

- تعتبر بذور اليقطين مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية والأحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب. إضافةً إلى ذلك تعتبر بذور اليقطين مصادر مركزة للبروتينات والمعادن والفيتامينات المفيدة للصحة ففي 100 غرام من بذور اليقطين 559 وحدة حرارية و30 غرام من الألياف ونسبة 110 في المئة من الكمية الموصى بها للجسم ونسبة 71 في المئة من كمية الزنك الموصى بها لكنه خال من الكوليسترول.

- تعتبر بذور اليقطين مصدراً ممتازاً للفوسفور والمغنيزيوم والمنغنيز والحديد.

- تحتوي بذور اليقطين على الTryptophan الذي يساعد على الحصول على نوم هانئ وعلى مقاومة الاكتئاب كونه يتحول إلى Serotonin.

- تعتبر مصدراً جيداً للفيتامين E

- أظهرت الدراسات ان بذور اليقطين تساعد على منع تكون الحصى في الكلى.

- يساعد على الحد من الالتهابات المرافقة للتكلس دون الحاجة إلى التعرض إلى مضاعفات الادوية المضادة للالتهابات.