8 أطعمة مساعدة على النوم

أطعمة,الحبوب,الكرز,البيض المسلوق,الشوفان,مشتقات الحليب,الموز,الشاي,اللوز

جولي صليبا 20 أغسطس 2015

تواجهين صعوبة في النوم؟ تناولي أنواعاً معينة من الأطعمة قبيل موعد النوم، فتنعمين بساعات طويلة من النوم الهانئ. إليك التفاصيل.


اللوز
يحتوي اللوز على المغنزيوم الذي يحفز النوم وارتخاء العضلات. كما يزود الجسم بالبروتينات الضرورية  لإبقاء مستوى السكر ثابتاً في الدم أثناء النوم. تناولي حصة من اللوز قبل الخلود إلى النوم لمساعدة جسمك على الاسترخاء.

الشاي
لا شك في أن تفادي الكافين خلال ساعات المساء يساعد على النوم، لكن بعض أنواع الشاي الخالية من الكافين يمكن أن تحفز النوم.
فشاي البابونج والشاي الأخضر مفيدان جداً ويساعدان على النوم. ولا بد أن يكون الشاي خالياً دوماً من الكافين في حال شربه قبل موعد النوم.

الموز
هل جرّبت يوماً تناول موزة قبل الخلود إلى النوم؟ فالموز مصدر ممتاز للمغنزيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على إرخاء العضلات المتشنجة. كما يحتوي الموز على التريبتوفان الذي يحوّل السيروتونين والميلاتونين، أي هرمونيّ الاسترخاء في الدماغ.

مشتقات الحليب
يحتوي الحليب واللبن والجبنة على التريبتوفان، وعلى الكلسيوم الفعال في خفض التوتر والمساعدة على توازن الألياف العصبية. ويعني ذلك أن شرب كوب واحد من الحليب أو اللبن قبل الخلود إلى النوم يساعد على الاستمتاع بنوم هانئ.

الشوفان
يتناول الكثير من الأشخاص الشوفان في وجبة الفطور، لكن قلائل فقط من يتناولون الشوفان في المساء. والواقع أن الشوفان غني بالكلسيوم، والمغنزيوم، والفوسفور، والسيليكون، والبوتاسيوم، وكلها مواد مغذية محفزة على النوم.

البيض المسلوق
في حال المعاناة من الأرق أو اضطرابات النوم ليلاً، قد يعزى الأمر إلى عدم تناول كمية كافية من البروتين قبل الخلود إلى النوم، أو ربما إلى تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة الغنية بالسكر. فالمشكلة في الكربوهيدرات البسيطة هي أنها تخفض مستوى السكر في الدم أثناء النوم، ما يؤدي إلى الاستيقاظ قرابة الساعة الثانية أو الثالثة فجراً. لحلّ هذه المشكلة، ينصح بتناول بيضة مسلوقة أو أية وجبة أخرى غنية بالبروتين.

الكرز
تناولي كوباً من عصير الكرز قبل الخلود إلى النوم لتنعمي بنوم هانئ طوال الليل. فالكرز يعزز مستوى الميلاتونين في الجسم، مما يساعد على حلّ مشكلة الأرق. كما يمكنك طبعاً تناول حبات الكرز الطازجة والحصول على الفائدة نفسها.

الحبوب
يظن الكثيرون أن الحبوب مناسبة فقط لوجبة الفطور، لكنها في الواقع بمثابة عشاء ممتاز أيضاً قبل الخلود إلى النوم. فالحبوب الكاملة، القليلة السكر، تساعد الجسم على النوم لأنها تزيد كمية التريبتوفان في الدم، مما يحفز النوم. أضيفي القليل من الحليب القليل الدسم إلى وعاء الحبوب لمنح الجسم كمية البروتينات اللازمة.