كل الحقائق عن العمليات الجراحية لشدّ الوجه والجسم

الحقائق,العمليات الجراحية,شد الوجه,الوجه,شد البطن,زيادة الوزن,الصحة,عضلات الجسم,الاستشفاء,خفض الوزن

كارين اليان ضاهر 29 أغسطس 2015

قد تلعب العناية بالبشرة باستخدام الكريمات دوراً مهماً في تأخير علامات التقدم في السن. كما أن اتخاذ إجراءات الوقاية واتباع نمط حياة صحي يشكلان أهمية كبيرة في ذلك. لكن يبقى للعمر تأثيره الذي لا يمكن التغلب عليه مهما كانت الإجراءات التي نتخذها.
هذا إضافةً إلى طبيعة الجلد والعوامل الوراثية التي تؤدي دوراً في ظهور علامات الشيخوخة والترهل في سن مبكرة لدى البعض. عندها، وفي مرحلة معينة، قد تكون عملية شد الوجه بأنواعها المختلفة الاختيار الانسب لإعادة نضارة الوجه والحصول على مظهر شاب وجذاب.
هذا ويؤكد طبيب التجميل اللبناني د. بول عودة، أن عملية شد الوجه تدوم 10 سنوات وهي أقل تكلفة وأكثر فاعلية من تقنيات الحقن غير الجراحية والمعتمدة كل 6 أشهر.
كل الحقائق المتعلقة بعمليات شد الوجه والجسم تحدث عنها د. عودة مبيناً الشروط التي تسمح بنجاح العملية بنسبة كبيرة.


كيف تختلف تقنيات شد الوجه الحديثة عن تلك التي كانت معتمدة في السنوات السابقة؟
تركز التقنيات الحديثة المتوافرة على أمرين أساسيين هما: تقصير فترة النقاهة ما بعد الجراحية لتجنب انعزال المريض بسبب الآثار الناجمة عن العملية، وأيضاً تحقيق نتيجة طبيعية إلى أقصى حد.
فكل الدراسات والأبحاث الحالية تركز على إعادة نضارة الوجه سنوات إلى الوراء ليبدو المريض أو المريضة أكثر شباباً بطريقة طبيعية. فمع مرور السنوات، يترهل الجلد وتضعف بشرة الوجه وتزيد التجاعيد فيها، وكل ذلك يمكن تصحيحه بطريقة طبيعية.

ما الشروط الأساسية التي تساعد في جعل نتيجة عملية شد الوجه طبيعية أكثر؟
يساعد اللجوء المبكر إلى عملية شد الوجه في إعطاء أفضل نتيجة طبيعية. لكن التحدث عن مرحلة مبكرة لا يعني السن فحسب، بل المرحلة التي يكون فيها الجلد مترهلاً بنسبة أقل.
فعندما يكون الترهل في بدايته، تأتي النتيجة أفضل وتدوم طويلاً. مع الإشارة إلى أن معدل الترهل والسن التي يبدأ فيها يختلفان من شخص الى آخر وفق طبيعة الجلد والعوامل الجينية وغيرها مما لا يرتبط بالسن دائماً، لأن البعض يكونون في سن صغيرة ويواجهون هذه المشكلة.
وعلى سبيل المثال، لا يواجه اليابانيون الترهل في سن مبكرة، بل يظهر فجأة في مراحل متقدمة من أعمارهم.

ما العوامل التي نتعرض لها والتي قد تزيد من نسبة الترهل؟
إضافةً إلى طبيعة الجلد والعوامل الجينية، تساهم عوامل أخرى كالتدخين والتعرض الدائم إلى أشعة الشمس والتوتر والنحول الزائد في ظهور الترهل في مرحلة مبكرة، وقد يتفاقم لدى بعض الأشخاص فيواجهون مشكلة الترهل في سن الـ 35.

هل يقتصر الترهل على الوجه دائماً في حال خفض الوزن؟
بشكل عام، عند خفض الوزن أكثر من 5 كيلوغرامات، يظهر تأثير ذلك جلياً في الوجه.

كيف يتم تحديد نوع العملية التي يجب اللجوء إليها لشد الوجه؟
عند زيارة الطبيب، يدرس طبيعة الوجه جيداً ويتحقق من درجة الترهل. وتختلف العملية عندها وفق درجة الترهل والمواضع المترهلة.

هل يتم اللجوء إلى عملية شد الوجه مباشرةً أم أن ثمة إجراءات أولية يمكن اتّباعها؟
لأن الترهل يحصل على درجات وبشكل تدريجي، ثمة إجراءات أولية يمكن اتخاذها قبل اللجوء إلى الجراحة، إذ يمكن البدء بالحقن في حالات معينة لتعبئة مواضع معينة في الوجه. كما يمكن اللجوء إلى تقنية Nefertiti Botox التي تسمح بتحديد العنق بالحقن.
ومن العمليات التي يمكن اللجوء إليها مع بداية الترهل، وتعتبر عملية شد وجه بشكل جزئي، الـ Mannequin facelift  التي يمكن إجراؤها في حال هبوط مستوى الحاجبين فيتم رفعهما من داخل الشعر في الاعلى.
وهي من العمليات التي يمكن اللجوء إليها مع بداية الترهل وغالباً ما يفضلها المشاهير. بشكل عام، يختار الطبيب التقنية المناسبة بالتشاور مع المريض.
وإذا لم يكن الترهل زائداً، يمكن شد الحاجبين للحد من الترهل وكسب المزيد من الوقت قبل اللجوء إلى عملية شد الوجه بالكامل. أيضاً يمكن الخضوع لعملية شد العنق. وإذا رأى الطبيب أن ثمة ضرورة لعملية شد وجه مصغرة تعرف بالـ Mini Facelift ، عندها تبدو المرأة أصغر سناً بعشر سنوات وتدوم نتيجتها طويلاً.

ما تكلفة عملية شد الوجه؟
تتراوح تكاليف عملية شد الوجه بين 5 و10 آلاف دولار وفق كل حالة. مع الإشارة إلى أن العملية تعتبر أقل تكلفة من تقنيات حقن الوجه بالبوتوكس في المدى البعيد.
إذ تدوم نتائجها المضمونة حوالى 10 سنوات وتبقى أكثر فاعلية من حقن البوتوكس التي تحتاج الى التجديد كل 6 اشهر.

لطالما قيل إنه مهما تم شد الوجه، يفضح عنق المرأة المترهل عمرها الحقيقي، هل من حلول حديثة لذلك؟
كان هذا صحيحاً قبل سنوات لأنه لم تكن هناك حلول لترهل العنق. أما اليوم فصار من الممكن حل هذه المشكلة بشد العنق وحده أولاً بحيث تخفي العملية آثارها خلف الأذن.

هل من شروط معينة لتأتي نتيجة العملية مرضية أكثر؟
بشكل عام عندما تكون المرأة أكثر شباباً، تأتي النتيجة على أفضل وجه، لأن نوعية الجلد تكون جيدة والترهل خفيفاً.

هل يمكن أن تخالف نتيجة العملية التوقعات فلا تنجح بنسبة كافية؟
يمكن ان يحدد الطبيب النتيجة مسبقاً قبل إجراء العملية. فإذا كان الترهل خفيفاً، يعرف مدى نجاح العملية وأن النتيجة  ستكون المرضية. أما إذا لم تتوافر شروط نجاحها فيمكنه معرفة ذلك مسبقاً ويرفض بالتالي إجراءها.

هل من إجراءات معينة يجب اتخاذها قبل إجراء العملية؟
كأي عملية أخرى، يجب وقف مسيّل الدم إذا كان المريض يتناوله. أيضاً إذا كان مدخناً يجب الإقلاع عن التدخين الذي يحول دون التئام الجروح.

هل تجرى مختلف عمليات شد الوجه في المستشفى؟
يمكن إجراء عملية شد وجه مصغرة Mini facelift في العيادة. أما إذا كانت كاملة فتُجرى في المستشفى.

ما فترة الاستشفاء المطلوبة بعد عملية شد الوجه؟
يمكن المكوث في المستشفى يوماً واحداً فقط. حتى أنه ليس ضرورياً أن يكون التخدير عاماً أثناء العملية، وحتى في حال اعتماده، يكون خفيفاً، إضافةً إلى التخدير الموضعي.

هل تعتبر العملية مؤلمة؟
لا تعتبر العملية مؤلمة لأنه يتم شد عضلات الوجه فيشعر المريض بأن وجهه مشدود خلال يومين. الألم ليس شديداً.

ما العلامات والآثار الجانبية التي يمكن توقعها بعد العملية مباشرةً نتيجة الجراحة؟
كأي عملية أخرى، إذا كان الشخص مدخناً فلا يلتئم الجرح بسهولة ويمكن أن يتجمع الدم في مكان الجرح في هذه الحالة.
وفي ما يتعلّق بالورم، نصف قبل العملية أدوية للحد منه. وبشكل عام يعتبر الورم الناتج من العملية أقل من ذاك الذي يحصل عند اقتلاع ضرس. وقد يحصل ازرقاق بسيط في العنق يخف خلال أسبوعين.


عمليات شد الجسم في إطار حديث

أي مواضع في الجسم تحتاج عادةً أكثر إلى عملية شد؟
في معظم الحالات، بعد الإنجاب بشكل خاص، قد تحتاج الأم إلى عمليات شد بطن وتكبير صدر. وتعرف العمليات التي تجرى في هذه الحالة بعد الإنجاب بـ Mommy Makeover حيث يتم شد البطن وتكبير الصدر، وعند الحاجة يمكن اللجوء إلى التقنيات التجميلية للوجه بعد أن تكون الأم قد أنجبت كل أطفالها لتستعيد مظهراً شاباً وجذاباً.
أيضاً وفي حال انخفاض الوزن بشكل كبير قد يتخطى الـ 10 كيلوغرامات، قد تكون هناك ضرورة لشد الذراعين اللذين يتأثران بانخفاض الوزن الشديد.

وهل الإجراءات التي تتخذ في هذه الحالة هي نفسها التي تتخذ في عملية شد الوجه؟
تماماً كما في عملية شد الوجه وأي جراحة أخرى، تُتخذ الإجراءات نفسها من حيث الامتناع عن التدخين قبل العملية بفترة ووقف تناول مسيّل الدم.

كيف تتم عملية شد عضلات الجسم؟
تُشد عضلات الجسم أثناءالعملية، الى جانب نحت الجسم وإزالة الجلد المترهل.

هل تترك آثاراً جانبية على الصحة؟
ليست لهذا النوع من العمليات مخاطر وهي بسيطة كما في أي عملية أخرى، خصوصاً أنه في عملية شد البطن مثلاً لا يتم المس بالأمعاء بل يُكتفى بشفط الدهون وشد العضلات لتكون النتيجة فضلى. وكأي عملية أخرى، يمكن أن يلتهب في بعض الحالات الجرح أو يتجمع الدم فيه.

هل يعتبر الألم الناجم عن عملية شد البطن محمولاً؟
في عملية شد البطن يعتبر الوجع محمولاً. كما يتم وصف مسكنات الألم ويمكن العودة إلى الحياة الطبيعية بعد 10 أيام.

هل صحيح ان نتيجة عملية شد البطن تزول في حال زيادة الوزن مجدداً؟
قديماً كانت المرأة تُنصح بخفض وزنها قبل أن تلجأ إلى عملية شفط الدهون وشد البطن. لكن بعد التجارب، تبين أن هذا لا يفيد وأن إجراء العملية يعطيها حافزاً لتحافظ على النتيجة وتخفض وزنها أكثر بشكل تدريجي. بهذه الطريقة لا يعود هناك من دهون. مع الإشارة إلى وجود نوعين من الشحوم في الجسم، تلك التي تحت الجلد، والمتراكمة في البطن.
وفي العملية يتم العمل على الشحوم التي لا تزول بالحمية والرياضة ولا يمكن التخلص منها إلا بالشفط  وتكون تحت الجلد. وبعد العملية يتم تغيير نمط الحياة بالكامل وتشكل العملية حافزاً لخفض الوزن أكثر والتخلص من الدهون الباقية. علماً أن خزان الدهون يكون وراثياً ونمط الحياة  الغذائي المتبع يساهم في زيادتها.


ما الفترة التي يستغرقها المريض ويعود بعدها إلى حياته الطبيعية، وما الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد العملية؟

  • يحتاج المريض إلى 10 أيام من الراحة بعد عملية شد الوجه يمكنه العودة بعدها إلى الحياة الطبيعية.
  • من الضروري استعمال كريم الوقاية من الشمس بدرجة حماية مرتفعة لمدة شهر.
  • يمكن ممارسة الرياضة بعد 3 اسابيع من العملية.
  • يسمح بتلوين الشعر بعد أسبوعين.
  • يمكن تناول السوائل خلال الأيام الاولى بسبب الانزعاج الذي قد ينتج من مضغ الطعام.
  • أثناء النوم، يجب أن يكون الرأس أعلى من مستوى الجسم حتى يخف الورم.

 
هل تترك العملية آثاراً في مواضع معينة من الوجه؟

الآثار التي تتركها العملية تكون إما أمام الأذن أو خلفها وقد لا تظهر إذ تقتصر على خط رفيع غير مرئي ونادراً ما يبقى ظاهراً. ففي عملية شد الوجه، يتم شد العضلات بحيث لا يترك أثراً في الجلد.
وليلتئم الجرح بشكل أفضل وأسرع، ينصح بوقف التدخين قبل أسبوعين من العملية. مع الإشارة إلى أنه يمكن إخفاء الجرح أصلاً بالشعر.