إنه القطار حيث زمن السفر لا يحتسب

القطار,السفر,زمن السفر,قطار جاكوبايت Jacobite,اسكتلندا,خط غزينينغ- لاسا Xining- Lhassa,الصين,التيبت,رويال كانديان باسيفك Royal Canadian Pacific,كندا,إيسترن أند أوريانتل أكسبرس Eastern & Oriental Express,تايلند,ماليزيا,سنغافورة,قطار إنديان باسيفيك Indian Pacific,أستراليا,فيروكاريل سنترال أندينو Ferrocarril central andino,البيرو

06 سبتمبر 2015

يلفّ السفر عبرالقطار، في تاريخ الكاميرا الهوليوودية، الكثير من الغموض والتشويق والخوف بدءًا من فيلم The lady Vanishes لألفرد هيتشكوك عام 1939  مرورًا بفيلم Mission Impossible عام 1996 حيث خيال هوليوود فاق الإفتراض، عندما تطارد الطوافة قطارًا يخترق النفق، وصولاً إلى فيلم Last Passenger عام 2013.
أمّا في الروايات، فالقطار كان دائمًا حاضرًا في مخيلة الأدباء، ولعل الأديب الروسي أنطون تشيخوف أكثر من جعل القطار ملتقى لأبطال قصصه ومسرحه، فتكون النهاية حادثة طريفة فيها الكثير من التهكم لعلّ أطرفها كانت في قصة «السعيد» العريس الذي اكتشف في النهاية إنه قفز إلى المقصورة الخطأ فبدل الركوب في القطار المتوجه إلى بطرسبورغ مع عروسه، وجد نفسه في القطار المتوجّه إلى موسكو.
ومهما اختلف مشهد القطار بين خيال هوليوود السينمائي وأخيلة الأدباء المكتوبة، فإنّ السفر في القطار، تبقى له نكهته الخاصة التي تجعلنا ندخل في متاهة من المشاهد الطبيعية الخلابة المتسارعة، لتباغتنا صور، بعضها لا نستطيع تخزينه في ذاكرتنا أو ربما يبقى، ولكنه يشبه الشريط السينمائي السريع جدًا الذي إذا ما ضغطنا زر التشغيل، تتحرك صور لا نرى منها إلا شذرات ألوان سريعة، تنهال على بصرنا كسرعة البرق، تليها صور رائعة تتحرك ببطء، وكأنها تعبت من سباق أزلي مع الوقت لترتاح عند محطات مدن بقيت رغم كل المتغيرات التاريخية والجغرافية متشبثة بجمالها الطبيعي، لتلهب خيالنا الإنساني الذي يعجز عن إدراكها.
وفي العالم قطارات تجعل سفرنا عبرها مغامرة، نكتبها على سطور ذاكرتنا الشخصية لتشحن بأجمل صور لمقصورات فخمة تعيدنا إلى زمن جميل حيث كان الترف مشغولاً بأناقة وروح إنسانية، تنساب على مسارات السكك الحديدية، وهي تتسلق القمم الشاهقة وتتدحرج نحو الأودية، وتخترق الصحراء، فنقدّر عقلنا الإنساني الذي تمكّن من تخطي تحديات الطبيعة منذ أن وجد على الأرض.


قطار جاكوبايت Jacobite في اسكتلندا
يسير هذا القطار البخاري ببطء الزمن، فتعيشين لحظات من الدهشة اللامتناهية وسط طبيعة خلابة انعكست في فيلمي Local Hero  أو «البطل المحلي»، وهاري بوتر Harry Potter الفتى الساحر الذي يأخذنا عبر الشاشة العملاقة أثناء ركوبه هذا القطار، إلى ريف اسكتلندا المضمخ بالسحر المهيب، الذي دوّخني شخصيًا عندما زرت هذه البلاد، فجمال الجبال وضخامتها تشعرك بالرهبة الممزوجة بالدهشة التي لا تقل غموضًا عن السحر الإفتراضي الذي يدعيه هاري بوتر. فتعبرين بلداتٍ، وريفًا نثرت بين تضاريسه وأوديته بيوت عتيقة حافظت على بهاء تاريخها على مدى العصور.
كما أن خط هذا القطار عرف خطى تشارلز أدوارد ستيوارت الأسطورية، وهو آخر معارضي العرش الاسكتلندي، الذي لجأ إلى ماليج إحدى قرى منطقة هايلاندز، ثم انتقل إلى جزير سكاي Skye بعدما استولى الجيش البريطاني على القرية عام 1745.
ومنذ عام 1901 يخترق قطار جاكوبايت خلال ساعتين ريفًا يحبس الأنفاس، وسط المناخ النقي الذي يغلفه.
معلومة: يسيّر قطار جاكوبايت رحلتين يوميًا بين منتصف أيار/ مايو ومنتصف تشرين الأول/ أكتوبر.
للحجز:
www.westcoastertrailways.co.uk

خط غزينينغ- لاسا Xining- Lhassa بين  الصين والتيبت
كان لزامًا  إيجاد الحلول لمشكلات تقنية كثيرة لابتكار خط سكة حديدية تربط التيبت بالعالم الخارجي. إذ كيف يمكن مثلاً مدّ خطوط سكة حديدية على الجليد السرمدي! ماذا يمكن القيام به على ارتفاع 5 آلاف متر؟ وأخيرًا افتتح الصينيون عام 2006 هذا العمل الهندسي العصري المبتكر، ليكون أعلى خط سكة حديدية في العالم، يجول عبرها المسافرون في عوالم التيبت المهيبة ويعيشون ساعات من مغامرات متسلقي الجبال ولكن على الطريق الحلزونية التي تتيح لهم الاستمتاع بروائع الطبيعة العذرية الساكنة بين الأرض والسماء، فيظنون لوهلة إنهم اقتربوا من سقف السماء الأزرق.
لا يمكن أحداً تفويت ممر تانغولا الجبلي الذي يخطف الأنفاس بمشاهده الرائعة، ومع ذلك للقيام بجولة الألفي كيلومتر حتى لاسا التي تستغرق يومًا كاملاً. عليك أن تملإي استمارة تؤكد أنك بصحة جيدة لتتحملي التجوال في الارتفاعات.
للحجز والاستعلام:
 www.chinatibettrain.com

رويال كانديان باسيفك Royal Canadian Pacific في كندا
عبر هذا الخط احتل شرقي كندا في القرن التاسع عشر، إذ أن مدراء سكك حديد شمال أميركا  في ذلك الوقت، جنوا ثروة ببيع طالبي الهجرة برامج إعادة التوطين من ضمنها العبور بالمراكب من أوروبا، ومن الأراضي التي تملكها شركات السكك الحديدية، فكان الآلاف يتدفقون إلى المناطق الكندية النائية.
وبعد قرن استمر هذا النوع من السفر يجذب الكثيرين ممن يريدون الاستمتاع بجمال كندا ، إذ يمكن النزول في هليفاكس لعبور كندا ومن ثم التوجه نحو تورونتو حيث تنطلق صفارة قطار رويال كانديان باسيفك.
تم تعديل برنامج رحلات قطار رويال باسيفك التي تستغرق ثلاثة أيام، لتتيح لركاب القطار الاستمتاع بمشاهد المناطق الصخرية بكل روائعها وفي وضح النهار.

إيسترن أند أوريانتل أكسبرس Eastern & Oriental Express (تايلند، ماليزيا وسنغافورة)
إنه القطار الذي يحضن في مقصوراته كل ترف الشرق بدءًا بالألوان ومرورًا بالديكورات وصولاً إلى النوافذ التي تنظرين من خلالها إلى جمال يتضمخ بالألوان المتحركة بحسب مزاج الطبيعة وأهوائها. فهذا القطار النسيب الآسيوي لقطار البندقية Simplon- Orient Express ينطلق من المدينة العصرية في سنغافورة، ويعبر كوالا لومبور ليتوقف عند محطة بانغ - كوك التايلندية.
طوال رحلته ينساب القطار في ريف استوائي خصب، وفي حقول الأرّز ومزارع الشاي. هذا الخط الحديدي الفريد من نوعه ينظم عدة رحلات في الشهر ويُقدّم على متنه أفضل الخدمات الفندقية من بين كل قطارات العالم، المتمثلة في مزيج من المطبخ الآسيوي.
اشتهر هذا القطار بترفه، مقصورات مكيّفة، تضم حمامات خاصة، وبوتيك ومقصورة بانورامية تتيح لك الاستمتاع بالمشاهد التي يخترقها القطار. ينظّم القطار رحلات من ثلاثة إلى سبعة أيام.

قطار إنديان باسيفيك Indian Pacific في أستراليا
على طول 4350 كيلومترًا ينساب قطار إنديان باسيفيك من بيرث إلى سيدني، وهو القطار الوحيد في العالم الذي تمتد سكته على امتداد القارة.
ينطلق القطار وينطلق معه المسافرون من وديان بيرث حقولها الخضراء ليمروّا بسهول نولاربور Nulllarbor الصحراوية وقد سميت صحراء لخلوّها من الأشجار، ليتدحرجوا مع القطار نحو أديليد Adelaide الشهيرة بمهرجاناتها ومطبخها، ثم السير بمحاذاة الشاطئ ليعبرو الجبال الزرقاء التي تأخذ الألباب وتحبس الأنفاس بروائعها قبل الوصول إلى سيدني. يستغرق السفر في هذا القطار ثلاية أيام تعيشين خلالها مغامرة استرالية بكل تفاصيلها وتناقضاتها.

فيروكاريل سنترال أندينو Ferrocarril central andino  في البيرو
إنها البيرو البلاد التي تدهشك بكل أروقتها الطبيعية وتفاصيلها الساكنة التي تخترقينها بسفرك في قطار فيروكاريل، خط السكة الحديدية التاريخية الأعلى، الذي يرميك وسط عالم من الجمال الطبيعي يتوقف فيه نبض الزمن ليغض الطرف عن هروبه من بين قضبانه، فيتركه حرًا كما النسر المحلّق فوق جبال الآنديز المهيبة، ليرتاح مساءً في وكره ويتأمل الأفق الأزرق الذي يغرق في ليل يرصّع  ستارته الديوج القمر والنجوم، فتسقط أنوارها على رؤوس قمم، بعضها احتفظ ببقايا ثلج الشتاء، وكأنها  شخوص عملاقة تتسامر بهمس كي لا توقظ  الريح، التي تهدأ عند محطة غلاسيال دو تيكليو Glacial de Ticlio، التي تضم أعلى سكة تحويل على سطح الكوكب.
فمن شاطئ العاصمة ليما ينطلق هذا القطار نحو جبال البيرو الغنية بالمعادن، حيث تصعدين حتى علو 4700 متر مخترقة الصحراء، والسفوح الخصبة للأنديز ومدينة لا أورويا La Oroya الغنية بالمعادن قبل النزول مرة ثانية نحو مدينة هوانكايو Huancayo، فتعيشين مغامرة «بيروية» بكل وجوهها تحتشد فيها صور لا يمكن للعبة الوقت أن تبهت ألوانها.
للاستعلام:
www.incasdelperu.com

خط  سكة الجبل الحديدية في هيماشال  براديش Himachal Pradesh في الهند
من الصعوبة بمكان اختيار أفضل القطارت للسفر في الهند، ولكن هناك إثنان من خطوط سكك حديدية في الهمالايا «هيماشال براديش» هما الأشهر في الهند. الأول كالكا في شيملا الذي صنّف ضمن لائحة الأونيسكو للتراث العالمي، وباثانكو- جوجيندرناغا Pathankot Jogindernagar خط باتجاه ضيق يرمي ركابه في قلب شمال الهند. حيث المعابد الهندوسية بروائع هندستها المعمارية تدهش كل من يجول بينها، فيما يحمل قطار كالكا- شيملا Kalka-Chimla المسافرين إلى مشاهد بانورامية لشبه القارة الهندية.
اختبري عشر ساعات من روائع الطبيعة الهندية عبر اختراقها في مقصورة قطار يجعلك تعيشين عالمًا هنديًا يفوح بالبخور والهدوء اللامحدود. ولمّ لا تدخلين في لعبة بوليوود وتتقمصين إحدى شخصيات فيلم «جاب وي ميت» Jab We Met الذي صوّرت أحداثه في شيملا وكان قطار كالكا - شيملا حاضرًا بكل تفاصيله.