5 نصائح أساسية للعناية بالبشرة الحساسة

العناية بالبشرة,النصائح,البشرة دهنية,البشرة جافة,المصل المرطب,القناع المنظف,التجاعيد,Clarins,كلارنس,Garnier,Clinique,كلينيك,Vichy,فيشي,chanel,dior,Olay

جولي صليبا 19 سبتمبر 2015

من قال إن البشرة الحساسة لا يمكن أن تكون جميلة ومشرقة ومتألقة؟ إليك هذه النصائح التي تتيح لك الاعتناء ببشرتك وإبراز تألقها في الوقت نفسه.

إذا كانت البشرة دهنية وعرضة للشوائب...

نعم، يمكن للبشرة الدهنية أن تكون أيضاً حساسة. وفي هذه الحالة، لا يستحسن تنظيفها بأنواع الصابون القلوية أو مستحضرات التنظيف المطهرة لأنها قوية جداً على البشرة. لا بد أيضاً من تفادي المستحضرات المشتملة على الكحول، واستعمال المياه الحرارية الخاصة بالبشرة الدهنية لتنظيفها بنعومة.
وبالنسبة إلى التقشير، يوصى باعتماده مرة واحدة فقط كل أسبوعين، ولكن لا بد من الحرص على ترطيب البشرة بشكل مكثف. فالمظهر اللامع ناجم عن فرط في الإفرازات الدهنية، لكن البشرة تبقى بحاجة إلى الترطيب.
وبالنسبة إلى مستحضرات الماكياج، اختاري المستحضرات ذات التركيبات الخفيفة التي لا تسدّ المسام، والمزودة بمؤشر وقاية من الشمس (SPF) لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
جربي المستحضرات التالية:

  • Fluide Hydratant Matifiant من Clarins
  • Miracle Skin Perfector BB Cream من Garnier

 

إذا كانت البشرة جافة...

لا شك في أن البشرة الجافة تكون أكثر حساسية من غيرها، ويمكن لأي عامل خارجي أن يكون عدائياً عليها. تحتاج هذه البشرة إلى الكثير من الترطيب بهدف ترميم وظيفة الحاجز المائي الدهني فيها. استعملي مستحضرات العناية المرتكزة على السيراميد، واختاري التركيبات التي تحبس الماء في البشرة بفضل مكونات مثل الفازلين أو الشمع.
يمكنك أيضاً الدمج بين المصل المرطب والكريم المغذي، واستعمال القناع المنظف بدل مستحضر التقشير، لأنه أكثر نعومة ويزيل الخلايا الميتة ويرطب البشرة في الوقت نفسه.
أما مستحضرات الماكياج فيستحسن أن تكون بتركيبات قشدية لتوفير المزيد من الراحة للبشرة.
جربي المستحضرات التالية:

  • Dramatically Different Moisturizing Lotion من Clinique
  • CC Cream Complete Correction Sunscreen من Chanel
  • LiftActiv Serum 10 من Vichy

 

إذا كانت البشرة مليئة بالتجاعيد...

لا شك في أن أفضل وسيلة لمحاربة التجاعيد تكمن في ترطيب البشرة بكثافة. لكن الترطيب وحده لا يكفي إذا كانت التجاعيد عميقة وواضحة للعيان. إلا أن البشرة الحساسة تعجز عن تحمل بعض المكونات المخصصة لمحاربة علامات الشيخوخة، مثل حمض الغليوكوليك أو أحماض الفاكهة. ولا تستطيع هذه البشرة أيضاً تحمل التركيبات الغنية بالكثير من المواد الأولية، أو المشتملة على العطور. ننصحك عموماً بتجربة عيّنة من المستحضر قبل شرائه للتأكد من عدم حصول أية حساسية في بشرتك.
يمكنك أيضاً اللجوء إلى الأقنعة المرطبة التي تملأ البشرة وتمنحها مظهراً متألقاً.
جربي المستحضرات التالية:

  • Capture Totale Crème Multi-Perfection من Dior
  • Eau Thermale Hydrance Optimale من Avène

 

إذا كانت البشرة عرضة للبقع...

تنجم البقع الملونة في البشرة عن التقدم في العمر والتعرض المفرط لأشعة الشمس. للحؤول دون ظهور تلك البقع، أو الحدّ من تفاقمها في حال وجودها، لا بد من حماية البشرة بالحاجب الشمسي بشكل يومي ومنتظم. كما يمكن استعمال المستحضرات المحاربة للبقع، لكن هذه المستحضرات قد تسبب الحساسية أحياناً بسبب مكوناتها المزيلة للأصباغ. في هذه الحالة، يمكن استعمال المستحضر المحارب للشيخوخة بالترافق مع كريم ملطف للبشرة. وإذا شعرت أن مستحضر العناية يسبب لك الوخز في البشرة، استعمليه مرة كل يومين.
يمكنك أيضاً استعمال الكريم الملون الذي يمنح بشرتك لوناً موحداً ويعالج التجاعيد في الوقت نفسه.
جربي المستحضرات التالية:

  • Olay White Radiance Ultra UV Blocker من Olay
  • Revitalift Laser x3 من L'Oreal Paris

 

إذا كانت البشرة عرضة للاحمرار...

يمكن القول إن هذا النوع من البشرة لا يستطيع تحمل أي شيء، ويمكن للماء العادي أن يسبب لها الحساسية. لا بد إذاً من تفادي استعمال مستحضرات تنظيف الوجه والاكتفاء بالماء الحراري. إنسي أيضاً أمر التقشير، ومستحضرات العناية المرتكزة على أحماض الفاكهة، وكذلك درجات الحرارة المنخفضة جداً أو العالية جداً (مثل المياه الساخنة، والسونا، والحمام البخاري...).
وبالنسبة إلى مستحضرات الماكياج، لا بد من استعمال المستحضرات المشتملة على مؤشر وقاية من الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. وإذا بقي الاحمرار ظاهراً في بشرتك، إلجأي إلى التمويه بالتركيبات التي تبطل الاحمرار وتعالجه يوماً بعد يوم.
جربي المستحضرات التالية:

  • Crealine AR BB Cream من Bioderma
  • Clear Difference Advanced Blemish Serum من Estée Lauder