الفيلم السعودي 'وجدة' إلى الأوسكار

فيلم سعودي, جائزة أوسكار, هيفاء المنصور, شركة روتانا

16 سبتمبر 2013

بعد عرضه في أهم المهرجانات السينمائية العالمية وفي المملكة العربية السعودية، أعلنت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عن ترشيح فيلم "وجدة" للمخرجة السعودية هيفاء المنصور ومن إنتاج شركة روتانا، للدخول في سباق مسابقة الأوسكار عن فئة "الأفلام الأجنبية" ممثلاً المملكة العربية السعودية، وذلك لأول مرة في تاريخ هذه المسابقة. وقد وافقت أكاديمية العلوم والفنون الأمريكة (أوسكار) بدورها على دخول فيلم "وجدة" ضمن الترشيحات الأولية ليصل إلى هذه المرحلة المتقدمة في أهم محفل سينمائي على مستوى العالم.

هذا الترشيح يعتبر الأول في تاريخ السينما السعودية وجاء نتيجة للنجاحات العالمية التي حققها الفيلم ومخرجته في عدد من المهرجانات الدولية.

هذا الفيلم الذي شهد منذ فكرته وحتى تنفيذه دعم شركة "روتانا ستوديوز" المعنية بإنتاج الأفلام العربية، يروي قصة فتاة في العاشرة من العمر تُدعى "وجدة"، تسعى إلى الحصول على دراجة هوائية قبل صديقها "عبد الله"، وتضع خططاً للحصول على ما يكفي من مال لشرائها.

الجدير بالذكر أن هذا الفيلم الذي عرض في أوروبا وفي الصالات الأمريكية، كان قد صوّر بأكمله في المملكة العربية السعودية وهو من بطولة ريم عبدالله ووعد محمد وعهد كامل وقد وُصف بالفيلم "العصري" من قبل نقاد السينما العالميين.