مركز Avène للمعالجة المائية: ملاذ البشرة الحساسة

Avène,Avène Thermal Water,نبع Avène الحراري,Avène Hyrodrotherapy Center,آلان عويس,Pierre Fabre,Avène sunscreen

أفين- رولا الخوري طبّال 27 سبتمبر 2015

رحلة طويلة قادتنا الى ملاذ وسط الطبيعة. إنها قرية Avène  الواقعة في الجنوب الفرنسي والتي تحتضن نبع Avène الحراري، الذي منح اسمه لـ Avène Thermal Water  المياه الحرارية ذات الخصائص المُهدئة في علاج الأمراض الجلدية. قد تنتعش الروح عند الوصول الى هذه الارض حيث تعم السكينة الأشجار والأعشاب الخضراء، وتتلألأ مياه الأنهار والينابيع، تظللها سماء زرقاء صافية، فيسود هدوء يدعو الى التأمل. أما الأمراض والمشكلات الجلدية فهنا علاجها، في مركز متكامل من العلاجات بالمياه الحرارية Avène Hyrodrotherapy Center يقدم خدماته لذوي المشاكل الجلدية والبشرة الحسّاسة من نساء ورجال وأطفال.

من النبع إلى العبوة

تتجمع مياه النبع الحرارية Avène من المطر المتساقط على مدار أكثر من 40 عاماً لتُصبح نقية في جبال سيفين، وتمتص المعادن والعناصر خلال مسيرتها تحت الأرض، ولتُنهي رحلتها مُنبثقة صافية ونقية من نبع سانت - أوديل القديم.
هذه المياه الاستثنائية الواقعة في قلب متنزه لانغدوك الطبيعي، وسط غابة قلّما تطأها قدم انسان، تخضع للرقابة الصارمة والعناية الدقيقة لتُحافظ على نقاوتها وخصائصها العلاجية. وقد ثبُتت فاعليتها في علاج الأمراض الجلدية كالتهاب الجلد التأتبي والصدفية والأكزيما، كما تعتني بالبشرة الحساسة بشكل عام. لذا، نُلاحظ أنّ كل مستحضرات هذه العلامة التجارية البالغ عددها 130 تحتوي على مياه Avène الحرارية  Avène Thermal Spring Water. لكن المستحضر- النجم هو العبوة البخاخة من «إفين» Eau Thermale Avène الذي يعبأ مباشرة من النبع إلى العبوة دون أن تلمس المياه يد بشرية أو مواد إضافيّة والذي بيع منه منذ إطلاقه عالمياً أكثر من 100 مليون وحدة، وهو يتمتع بميزات عدة ويُنصح باستعماله اليومي لإزالة الماكياج، وانتعاش العينين، وتخفيف احتقان الجفون، وتهدئة البشرة الحساسة من التعرض المفرط لأشعة الشمس...

Avène Hyrodrotherapy Center

يقدم هذا المركز العلاجات المائية للمرضى الذين يُعانون الحساسية على أنواعها، كالتهاب الجلد التأتبي Atopic dermatisis والصدفية Psoriasis والأكزيما Eczema، ويتم ذلك باتباع أفضل الطرق الممكنة على يد فريق عمل متكامل على أسس من الاحترام المتبادل. تتألف الفترة العلاجية مبدئياً من ثلاثة أسابيع يتم خلالها وضع برنامج علاجي خاص بحالة كل مريض.

يفتح المركز أبوابه في نهاية آذار/مارس وحتى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر. بعد الاستشارة الطبية، يتم وضع برنامج يومي للعلاج ويُوزّع على الفريق الطبي المتعدّد الاختصاصات. إذ يجمع بين العلاجات الأساسية والتكميلية والمحددة، ويشتمل على ما يعادل 4 علاجات بالمياه الحرارية في اليوم. 

وتعتمد هذه العلاجات على مياه النبع الحرارية، بالاضافة الى المنتجات التي تحويها كـCold Cream، الغني والمرطّب مع زيت اللوز وشمع العسل الأبيض النقي، ومجموعة Trixera المُرطّبة والخالية من مادة البارابين والعطور، والتي تمنح البشرة الجافة التي تُعاني الالتهاب التأتبي ملمساً ناعماً، فتُخفف من تهيّجها ونوبات الحكاك فيها. وكريم Akerat الذي تم تصميمه خصيصاً للأشخاص الذين يُعانون الصدفية، وهو خالٍ من البارابين والعطور، ويفيد في علاج البشرة المتقشرة فيمنحها ملمساً ناعماً ويهدّئ من نوبات الحكاك. تترافق العلاجات كلها مع شرب مياه Avène.

إلى جانب العلاجات بالمياه الحرارية، هناك النصائح اليومية والمؤتمرات وورش العمل التي تهدف الى تثقيف مرضى المنتجع الصحي ومساعدتهم على فهم حالتهم أكثر وكيفية التعايش معها... أي تقبّل بشرتهم والاستفادة القصوى من مزايا العلاج، من خلال التقيّد بالنصائح ومتابعة الخطوات في المنزل.  بعد مرور ثلاثة أسابيع على العلاج، تُصبح البشرة أقل جفافاً وحساسية ويصير ملمسها أنعم. كما يخفّ الشعور بالحكّة والانزعاج والاحمرار وتزول علامات الالتهاب. كما يسمح الخضوع للعلاج المائي في مركز Avène للبشرة باستعادة نضارتها وضمان رفاهيتها، ويُساهم في عملية شفائها وإعادة بناء نفسها، بالإضافة الى استعادة توازنها. أيضاً، يُقدّم مركز Avène علاجاً خاصاً لآثار ما بعد علاج الأورام السرطانية حيث تكون البشرة جافة ومتضررة، كما يفيد في علاج الندوب بعد العمليات الجراحية.

مملكة الأطفال

يستقبل المركز الأطفال منذ الشهر الثالث برفقة أحد الوالدين في مرافق مُجهزة خصيصاً لسنّهم الصغيرة. كما يستحمّون معاً ولمدة 20 دقيقة، مرّتين في اليوم، لخلق جوّ من المرح والاسترخاء.

علاوة على ذلك، تُنظّم ورش العمل الهادفة إلى تعليم الأهل كيفية التعامل مع نوبات الحكاك الشديد التي تنتاب أطفالهم، إلى جانب طرق تنظيف البشرة وترطيبها السليم.

Avene في أرقام

1736 
جرى اكتشاف الخصائص الشفائية للنبع، عندما كان حصان مركيز روكوزيل يُعاني مرضاً جلدياً، فشُفي منه بعدما شرب من مياه النبع وتمرّغ فيها.

1743 
بنى مركيز روكوزيل الذي كان يملك هذه الأرض آنذاك، أول مرفق خاص بمياه النبع الحرارية في قرية Avène لعلاج المرضى الذين يُعانون التهاب الجلد التأتبي والأكزيما والصدفية والحروق.

1871 
نالت المياه شهرة واسعة من حيث قدرتها الشفائية وصُدّرت إلى القارة الأميركية لعلاج الحروق التي أصيب بها ضحايا حريق شيكاغو العظيم.

1874 
صنّفت الحكومة الفرنسية النبع في خانة «المنفعة العامة».

1975 
حصل السيّد بيار فابر على مُلكية مركز المعالجة المائية، مستخدماً نهجاً علمياً في المعالجة المائية المطبّقة في طب الأمراض الجلدية.

1990 
تم تجديد مركز المعالجة المائية وافتُتحت مختبرات Avène  الجلدية، وكانت نقطة البداية في مشوار إطلاق علامة Eau Thermale Avène التجارية.

2004 
تم توسيع مركز المعالجة المائية، وهو يستقطب اليوم أكثر من 2800 مريض سنوياً.

2016 
سيتم افتتاح الفندق الخاص بمركز العلاج المائي.

حوار مع المدير الاقليميي لشركة  Pierre Fabre في منطقة الخليج، آلان عويس:

ولمزيد من المعلومات الخاصة بالمركز العلاجي وعنايته بالأمراض والمشكلات الجلدية  ومستحضرات  Avène وخصائصها وفوائدها وتطورها المستمر، كان لنا حوار مع المدير الاقليميي لشركة  Pierre Fabre في منطقة الخليج، آلان عويس:

-علمنا أن بناء الفندق الجديد سيُستكمل عام 2016، هل نأمل أن يستقبل أناساً أصحاء يقصدونه للاستجمام فقط، وما الاجراءات اللازمة لذلك؟
الهدف الرئيس من مركز avène هو استقبال الاشخاص الذين يعانون مشاكل وأمراضاً جلدية مثل الأكزيما والبسورياس وغيرهما، ويستغرق العلاج 3 أسابيع، ويسدد الضمان الاجتماعي تكلفته بالنسبة الى الأوروبيين. طبعاً هناك اشخاص يحبون التمتع بما يقدمه المنتجع، لكن يجب أن يكونوا من ذوي البشرة الحساسة لينعموا بعلاج بسيط يسمى sensicure لمدة 5 أيام، ولكن تكلفته غير مغطاة من الضمان الاجتماعي. أما اذا أراد مواطنو الدول العربية التمتع بفوائد المركز، فما عليهم سوى الحجز عبرالموقع الالكتروني www.avenecenter.com أو عبر المكاتب الخاصة بشركة Pierre Fabre في مختلف الدول العربية.

-مياه المركز ذات منافع كثيرة، لمَ لا توزع في الأسواق على شكل قنانٍ للشرب لتعم فائدتها أكثر؟
توزع عبوات Avène Thermal Water في الأسواق كافة، وهي ليست مياهاً للشرب، كما لا تحتفظ بالمنافع بالنسبة نفسها اذا شربناها، لأنها معروفة بخصائصها الشفائية للجلد. تُعبّأ هذه العبوات مباشرة من النبع بطريقة معقمة لا تؤثر في خصائصها البتة.

-عندما نقصد Avène Hydrotherapy  Center هل نتوقع نسبة شفاء عالية، أم نحتاج الى تكرار العلاج بصورة دورية؟
الاشخاص الذين يقصدوننا يعانون أمراضاً صعبة ومزمنة، وبعد 3 أسابيع من العلاج نلمس تحسناً واضحاً، ولكننا ننصح بالخضوع للعلاج مرة في السنة ولمدة 3 سنوات متتالية لضمان نتيجة أفضل. وهذا الأمر قد أثبتته التجارب مع عدد كبير من زوار المركز.

-ماذا يقدم المركز للأشخاص الذين خضعوا لعلاج مرض السرطان؟
من المعروف أن علاج السرطان يتم عبر الجراحة أو العلاج بالاشعة أو العلاج الكيميائي. وفي كل الحالات يسبب ذلك عوارض جانبية تؤثر في البشرة كالجفاف الحاد الذي يعالج بالمياه الحرارية وبعض المنتجات المرطبةemollient. أما للندوب التي تخلّفها العمليات الجراحية فنستخدم Decalfact الذي يساهم في إخفائها.

-بعد ثلاثة أسابيع من العلاج في المركز، هل يصبح سهلاً على الاطفال متابعته في المنزل؟
من الضروري تثقيف الاولاد والأهل معاً. وعلى الأطفال أن يدركوا أن emollient هي لمصلحتهم كي يتقبلوها ويواظبوا على استعمالها. وللأطفال الأكبر سناً، يجب أن يتحول روتين العناية إلى لعبة مسلية. أما سرّ نجاح العلاج فيكمن في الترطيب واتباع الطريقة الصحيحة «برفق وباستخدام اليدين بحركات دائرية». كما نقدم للأهل بعض النصائح التي تفيد أولادهم، ومن أهمها:

.  استعمال المياه الفاترة لحمام الأولاد
.  التهوئة الصحيحة في المنزل
.  استخدام الثياب القطنية
.  مستحضر غسيل الملابس خال من الرائحة  

 يقال إن بعض المواد الغذائية (كالحليب ومشتقاته) تساهم في زيادة الحساسية ولكننا لسنا على يقين من ذلك.

-مستحضرات  Avène معروفة بخصائصها العلاجية، هل من نصائح عامة للحفاظ على بشرة صحية؟
لم يعد الأمر خافياً على أحد، فللحصول على بشرة خالية من الشوائب، علينا اتباع خطوات ثلاث:

1- التنظيف 2- الترطيب 3- الحماية.

يجب تنظيف البشرة يومياً بالمستحضر المناسب لها ومن ثم ترطيبها، فالترطيب ليس حكراً على البشرة الجافة وإنما يتميز بخصائص تغذي البشرة بمختلف انواعها. فضلاً عن حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة باستعمال كريم واقٍ وبشكل يومي.

-ما سر نجاح Avène sunscreen في الأسواق العربية؟
منذ تأسيس الشركة عام 1990، بدأنا العمل على تطوير مستحضرات الوقاية من الشمس وأطلقنا عام 1991 أول مستحضر يتمتع بتركيبة بسيطة جداً تتميز بسهولة الاستعمال والحماية وقوامه الفريد. حصلت الشركة على شهادة أوروبية هامة ونسعى دائماً الى تطوير منتجاتنا وتحسينها مع أقل عدد من الفلترات وأكبر نسبة حماية.

-حدثنا عن آخر ابتكارات الماركة؟
sterile cosmetics  أحدث ابتكاراتنا، وهي تقنية ثورية جديدة بحيث نعمل للحصول على منتج بحجم كبير يصلح لمدة سنتين أو ثلاث من دون اي مواد حافظة.