فقدان الشهية المرضي(Anorexia)

فقدان الشهية, Anorexia

20 سبتمبر 2013

سؤال: يبلغ ابني من العمر 16 سنة ولديه هوس تخفيف وزنه، ويعتقد دائماً أن عنده دهون زائدة حول صدره وخصره. وهو يشعر بدوار إذا نهض بسرعة، ويشعر دائماً بكسل. وأنا لا أستطيع إقناعه  بتناول الطعام أو زيارة الطبيب فهو يعتقد أن الطبيب سوف يجبره على تناول الطعام فيصير سميناً. هل ابني مصاب بفقدان الشهية المرضي (Anorexia) وهل صحيح أن هذا المرض يصيب الصبيان أيضاً؟


جواب:
نعم يصاب الصبيان بهذا المرض لكن من المعروف إن إصابة البنات بها هي عشرة أضعاف إصابة الصبيان، ذلك لأن البنت عامة تهتم برشاقتها أكثر من الصبي. وسبب إصابة الصبيان بالـ(Anorexia)  غير معروف وقد يعود إلى نوع الرياضة التي يمارسونها كالركض أو السباحة. كما أن هذا يعود إلى طبيعة الصبي الذي يحب أن يكون ضخماً في حين أن البنت تود دائماً أن تكون رشيقة ونحيلة.

ومظاهر المرض هي نفسها. فالمصاب، سواء كان صبي أم بنت، يشعر بخوف دائم من السمنة وتشوه مفهوم صورة الجسد فبالرغم من قلة الوزن الواضحة إلا أنه يشعر أنه بدين. والـ(Anorexia)  له أسباب وراثية، خصوصاً ما إذا كان هناك من يعاني مرضاً عقلياً في العائلة.

وعلى كل تحدثي مع ابنك عما يعتريك من مخاوف تجاه صحته. ومن ثم عليك استشارة إختصاصي ليساعدك على حل هذه المشكلة. وتحدثي إلى طبيب العائلة فهو لا بد أن يكون لديه سجلاً خاصاً بابنك حول صحته. والعلاج الأمثل للـ( Anorexia)  هو التعاون بين الطبيب والمعالج النفسي وطبيب التغذية. ولا بد أن تواجهي رفضاً من قبل ابنك فهو لا يدرك أن حياته في خطر لأنه يرغب في أن يكون نحيلا ًو يظن أنه ليس في حاجة إلى مساعدة. وقد يستمر العلاج عدة شهور أو سنوات حسب خطورة الحالة لذا فمن المهم أن تتمتعي بالصبر.


إسألي لها