انحناءات وخطوط وأحجار تفرض نفسها بقوة في مجموعة LOUIS VUITTON

مجموعة Acte V,Art Deco,Acte V/The Escape,LOUIS VUITTON,Streamline Moderne,الجواهر

03 أكتوبر 2015

نجح الفصل الأول من مجموعة  Acte V في ترجمة التعبير التجريدي إلى مجوهرات راقية، من منظور غاستون لويس فويتون، الاسم البارز في أسلوب الفن الزخرفي  Art Deco.
أما الفصل الثاني، Acte V/The Escape ، فيمدد هذا التعبير عن الطاقة عبر الزمان والمكان من خلال النظر إلى حركة افتتنت بالديناميات الهوائية والأشكال البحتة والمواد الجديدة.
إنه Streamline Moderne، الأسلوب الهندسي المتطلع إلى المستقبل، والذي جرى التعبير عنه من خلال جواهر استثنائية تم جمعها بروية، لمحاكاة الابتكارات الاستثنائية في الفصل الأول من Acte V.

ظهر مفهوم Streamline Moderne في أوائل الثلاثينات كرد فعل على الانحطاط الكبير Great Depression. وكان عالم السفر مصدر إلهامه الأول، علماً أنه كان يومها في طليعة التقدم التكنولوجي.
اعتذر المصممون الصناعيون من حركة سلبت الفن الزخرفي Art Deco زخرفته المتكلفة ومنحته خطوطاً أفقية ممتدة وأشكالاً منحنية مستعارة من عالم الطيران وأشكال السفن البخارية العابرة للمحيطات.
لم يعد الطابع العملي وحده كافياً، بل أصبح التركيز على ابتكار مستقبل تؤدي فيه الرفاهة دوراً أساسياً. وقد أفضى ذلك إلى ظهور مهنة جديدة، ألا وهي مهنة المصمم، والكشف عن مفهوم جمالي سيتم اعتماده في الفنون كافة.

اليوم، يجد الفن المعاصر أصداء هائلة في مجموعة Acte V/The Escape. فكل قطعة تمتاز بمرونتها الهائلة، مثلما نلاحظ في مجموعة قلادات Bayadère (المتعددة الطبقات)، والأساور الفاتنة وأقراط الأذن الفاخرة والخواتم الرائعة.
أما دمغة هذه المجموعة فهي الشعار V.
هذا الحرف متعدد وهجين، ويتكيف بدوره مع المنحنيات الرقيقة، ويختفي في التجرد، ويقتبس استعارة مائية، ويستكشف شعار المروحة ويكرر زهرة اللوتس، رمز السرمدية الذي طبع ذروة الحقبة المصرية في Art Deco.

هذا الإصرار على الخفة يتناسق مع الجواهر غير الاعتيادية الموجودة في مجموعة Louis Vuitton السادسة للمجوهرات الراقية. بالفعل، نجد بينها تورمالين ParaIba بوزن 32 قيراطاً يسطع بقوة للتناقض مع الأوبالين الأسود، والزمرد الأخضر، وكذلك الأوبالين الأوسترالي بوزن 30 قيراطاً المستخرج من مناجم Lightning Ridge الفخمة، والذي يتعدى لمعانه طول الشكل المثلث مثل حمرة شفق متوهجة.
تضم المجموعة أيضاً لآلئ رمادية يتعزز بريقها بقوة الأونيكس واللون الأزرق المتغلغل للياقوت الأزرق المستخرج من مناجم Pien Pyit.

هناك أيضاً اسبينيلات بألوان ساطعة، وحجر ياقوت أحمر مميز من Tadjikistan، وياقوت بنفسجي نابض، وعقيق تسافوريت يجعله لمعانه الاستثنائي يبدو وكأنه ماسة خضراء، إضافة إلى حجارة تورمالين بألوان نادرة توقفت الطبيعة عن إنتاج مثيل لها، ولآلئ Akoya المشهورة ببريقها المتموج. كل قطعة تلفت نظر الخبير وتأسر القلب.
المواقف القوية المعتمدة في حركة Streamline Moderne، والتي تكررت في أشكال نفيسة مع مجموعة Acte V/The Escape، تقدم وسيلة جديدة للتعبير عن البراعة اليدوية في دار Louis Vuitton.