7 نصائح في سرطان الثدي

نصائح,سرطان الثدي,نظام غذائي سليم,السمنة,التدخين,الرضاعة,العلاج,الصورة الشعاعية

05 أكتوبر 2015

1-لا للسمنة
تجنبي زيادة الوزن لاعتبارها ترفع خطر إصابتك بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، وهي المرحلة التي تكونين فيها اصلاً اكثر عرضة للإصابة بالمرض. حاولي الحفاظ على مؤشر كتلة جسم لا يتعدى الـ25.

2-نظام غذائي سليم
ركّزي على نظام غذائي غني بالخضر والفاكهة ويفتقر الى المشروبات الغنية بالسكر والاطعمة الغنية بالدهون والنشويات المكررة.
ركزي أيضاً على البروتينات في غذائك كالسمك وصدر الدجاج وتناولي اللحم الاحمر باعتدال. أيضاً تناولي الحبوب الكاملة الغذاء واختاري الزيوت النباتية بدلاً من تلك الحيوانية.

3-نشيطة دائماً
أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام حتى عند البدء بها في مرحلة متأخرة، تساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10 إلى 30 في المئة. قد يكفي ان تمارسي رياضة المشي بدرجة معتدلة لمدة نصف ساعة 5 مرات في الأسبوع لتستفيدي.

4-في التدخين خطر
أظهرت الدراسات وجود علاقة بين التدخين في المدى البعيد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء.

5-الرضاعة أساسية
إذا كنت ستنجبين أطفالاً، احرصي على الإرضاع لأطول وقت ممكن ولمدة عام على الأقل فتخففين بذلك من خطر إصابتك بسرطان الثدي لاحقاً.

6-تجنبي العلاج البديل للهورمونات
يزيد العلاج البديل للهورمونات في مرحلة انقطاع الطمث خطر الإصابة بسرطان الثدي. أما إذا كنت تحتاجين إلى اتباعه، فاحرصي على تجنب الأنواع التي تحتوي على البروجيسترون وخففي من تناولها بحيث لا تتخطى المدة الـ 3 سنوات.

7-الصورة الشعاعية للثدي بانتظام
تقيدي بتعليمات طبيبك حول التصوير الشعاعي الأنسب لك ومواعيد إجرائه. فإذا كنت أكثر عرضة للإصابة، تختلف حاجتك إلى التصوير والفحوص.