إليك هذه النصائح للتوفيق بين العمل والعائلة

النصائح,العمل,العائلة,تنظيم الوقت,التحلي بالصراحة,البحث عن مصادر دعم,توزيع المهام,تحديد الأولويات

جولي صليبا 16 أكتوبر 2015

باتت معظم النساء هذه الأيام تنتمي إلى فئة الأمهات العاملات، ويجدر بهن التوفيق بين مهام العمل، والواجبات العائلية، والطلة الأنثوية... قد يبدو الأمر صعباً بعض الشيء ولذلك نقدم لك هذه النصائح التي تجعل منك امرأة ناجحة على كل الأصعدة...


تحديد الأولويات
حددي أهمية الأولويات في حياتك، وضعي علامة لكل منها. فهناك العائلة، والوظيفة، والأصدقاء، والهوايات، والرياضة... إذا كان واحد منها يحتلّ مساحة كبيرة من حياتك بحيث يطغى أو يهيمن على المساحات الأخرى، تساءلي عن السبب.
فإذا لم يكن هناك سبب مقنع لطغيان مجال على آخر، أعيدي تنظيم وقتك لالتقاط أنفاسك والإحساس بالراحة. حاولي تنظيم أوقاتك بشكل متوازن، علماً أن المثالية غير موجودة أبداً. واعلمي أيضاً أن الأولويات يمكن أن تتبدل مع الوقت، حسب الاحتياجات والظروف والمناسبات.

توزيع المهام                           
أطلبي من الآخرين مساعدتك في بعض المجالات. فلا ضير مثلاً أن تساعدك أمك أو أختك في الواجبات المنزلية (مثل الطبخ والغسيل والتنظيف)، خصوصاً إذا كانت هذه الواجبات تستنفد قسماً كبيراً من وقتك على حساب راحتك وصحتك.
اعتمدي التوزيع التدريجي للمهام، كي لا يشعر الآخرون بثقل المهمة الملقاة على عاتقهم. بمعنى آخر، حاولي منح المزيد من الوقت الحر لنفسك، ولكن ليس على حساب الآخرين.

قولي "لا"
لا تخافي من قول كلمة "لا" إذا كانت المهام المطلوبة منك تؤثر سلباً في حياتك. فإذا طلب منك مثلاً مديرك في العمل البقاء حتى ساعة متأخرة جداً لإنجاز مهمة ما، قولي له "لا" بكل بساطة.
الأولوية تبقى للعائلة والأولاد بعد انتهاء الدوام الرسمي. أعرضي عليه إنجاز العمل في اليوم التالي أو تقاسمه مع زميلة لك.
وإذا كان مديرك متشدداً في موقفه، وتكررت المسألة مرات عدة، ننصحك بالبحث عن عمل آخر يتيح لك تخصيص الوقت للعائلة.

البحث عن مصادر دعم
لا بأس في البحث عن حلفاء ومساعدين لك في العمل. إذا كانت الشركة التي تعملين فيها كبيرة وفيها الكثير من الموظفين، لا تنعزلي عن زملائك، بل على العكس تعاوني معهم. انخرطي ضمن مجموعة لتنفيذ المهام سوية. تحلي بالمرونة والشراكة، وابتعدي عن العدائية والنزاعات.

التحلي بالصراحة
بدل التذمر والتأفف أمام الزملاء، توجهي إلى مكتب مديرك وتحدثي معه بصراحة عن الأمور التي تزعجك في العمل.
إذا كان الدوام الطويل، مثلاً، مشكلة بالنسبة إليك، ناقشي معه إمكانية العمل بدوام جزئي أو ربما العمل من المنزل والتواصل بواسطة الانترنت. أعرضي الموضوع على مديرك بطريقة إيجابية، بعيداً عن الانفعال والعصبية، ولكن من دون أن تجعلي نفسك ضحية. وإذا وافق المدير على عرضك، ابذلي كل ما بوسعك للالتزام بما طرحته، من دون أي تلكؤ.

تنظيم الوقت
إذا شعرت بالضغط الكبير في عملك، لا تنفعلي ولا تقدمي استقالتك على الفور. خصصي بعض الوقت للتفكير في كيفية تنظيم وقتك مسبقاً، بحيث تصبحين أكثر قدرة على تحمل الضغوط والأعباء.
لا تلتزمي حرفياً بجدول المواعيد الذي حددته لنفسك، وإنما اجعليه بمثابة دليل يرشد خطواتك على الأقل. وأثناء تنظيم الوقت، خصصي مساحة زمنية لكل جانب من جوانب حياتك، بحيث لا يطغى شيء على آخر.