قائمة بالمأكولات التي تشكل خطورة على حياة الانسان.. أهمها البطاطس

مأكولات,الانسان,تسمم,البطاطس,التونا المعلّب

21 أكتوبر 2015

وضع الخبراء قائمة من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان بصورة منتظمة ويمكن أن تشكل خطورة على حياته، وكان في الدرجة الاولى البطاطس وسمك التونا. واستند العلماء في تحديد القائمة إلى المعطيات التي حصلوا عليها خلال عدد من الدراسات والبحوث العلمية.

ادرجت البطاطس ضمن هذه القائمة بسبب المواد السامة الموجودة في أوراق وسيقان نباتاتها، حيث تتوغل هذه المواد السامة الى داخل الدرنات وخاصة عند تعرضها لأشعة الشمس، مما يسبب تناولها تسمم الشخص الذي يتناولها. لذلك ينصح الخبراء بعدم تناول البطاطس ذات اللون الأخضر لكونها سامة جداً.

أما سمك التونا، فإنه ادرج ضمن هذه القائمة بسبب نسبة الزئبق العالية التي تتراكم في جسم السمك بنسبة عالية تفوق الانواع الاخرى من الأسماك.

كما ادرج الخبراء العسل غير المصفى ونوى عدد من الفواكه مثل التفاح والمشمش والخوخ والدراق وغيرها. هذه النوى تحتوي على نسبة عالية من سم السيانيد، الذي يتراكم في جسم الإنسان وعند بلوغه مستوى معيناً يسبب اضطراب في عمل خلايا الجسم.

أما المذاق المر لنوى الفواكه فسببه مادة أميغدالين التي تعتبر المصدر الرئيسي لحمض سيان الماء "سيانيد الهيدروجين"، حيث ان تناول 40 غراماً من اللوز المر أو 100 غرام من نوى المشمش يسبب تسمماً قاتلاً.