الأكل فنّ مع مها: تارت الشوكولا والجوز

تارت الشوكولا,الشوكولا والجوز,تارت,تارت الشوكولا والجوز

21 أكتوبر 2015

لقد جعلتني رغبتي في الاستفادة من بعض المكونات المتبقية في مطبخي، بارعة في ابتكار وصفة تتلذذ عائلتي بمذاقها الفريد. ولأنني تمكنت حديثاً من صنع ترفل الشوكولا، فقد استوحيت منه وصفة مشابهة غريبة الطعم.

 

كان لاستبدال عجينة التارت التقليدية والمصنوعة بشكل أساسي من الطحين، بأخرى مصنوعة من الجوز، دور كبير في إثراء طعم التارت وإضافة قوام متباين مع حريرية غاناش الشوكولا المُكون الرئيسي لهذا التارت.

 

الوصفة  

 

عجينة التارت:

١٤٠ غ من الجوز المُقشر

٧٠ غ من اللوز المُقشر

ملعقة طعام من الدقيق المُتعدد الاستعمال

ملعقتا طعام من السكر

٥٠ غ من الزبدة غير المملحة والباردة

ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور

 

حشوة التارت:

٢٠٠ غ من الشوكولا السوداء المُقطعة

١٢٥ مل من الكريما الكثيفة

١٢٥ غ من الكريما الخفيفة أو المخفوقة

ملعقة صغيرة من الفانيلا 

ملعقة طعام من السكر

 

طريقة التحضير:

عجينة التارت: 

  • أولاً يتم تسخين الفرن مسبقاً على حرارة ٢٠٠ درجة مئوية. يُقطّع الجوز واللوز بآلة تحضير الطعام المتعددة الاستعمال (food processor)، يُضاف بعدها الدقيق والسكر والزبدة وتُخلط المكونات لبضع لحظات حتى تصبح العجينة متجانسة. يُضاف من ثم قشر الليمون المبشور ويُخلط العجين سريعاً.
  • يُنقل العجين إلى قالب كيك مضاد للالتصاق، قاعدته مُتحركة وقُطره ١٥ سم. يُمدد العجين بواسطة كف اليد أو الأصابع لتغطية قاعدة القالب وجوانبه (لغاية ٤ سم). لتغطية قاعدة التارت، يُفضّل استخدام حبّات الحمص الجافة التي تُثقلها وتمنعها من الارتفاخ أثناء الخبز. 
  • يُخبز قالب التارت في الفرن لحوالى ٨ - ١٠ دقائق أو حتى يكتسب اللون البني الذهبي. عندها تُرفع حبّات الحمص ويُترك التارت جانباً ليبرد.

 

حشوة الشوكولا:

  • تُخلط الشوكولا والكريما الكثيفة في وعاء مُقاوم للحرارة، وتوضع على النّار في قدر صغير يحتوي على مياه ساخنة (لكنها لا تغلي)، مع التأكد من عدم ملامسة الوعاء للماء.
  • تُحرّك الشوكولا والكريما جيداً حتى تذوب الشوكولا تماماً وتمتزج بالكريما ويصبح الخليط متجانساً. عندها يُترك الوعاء جانباً حتى يبرد قليلاً.
  • تُخفق الكريما الخفيفة والفانيلا والسكر في وعاء صغير بواسطة الخلاط اليدوي الكهربائي حتى يصبح الخليط خفيفاً. تُضاف الكريما إلى خليط الشوكولا وتُحرك بهدوء إلى أن يُصبح الخليط مُتجانساً.
  • يُسكب الخليط في قالب التارت ويُترك جانباً لبعض الوقت قبل وضعه في الثلاجة لبضع ساعات حتى يُصبح التارت جاهزاً للتقديم.