دراسة - هذه علاقة الضحك بظهور التجاعيد

التجاعيد,البشرة,التقدم في العمر,الضحك,لها

02 ديسمبر 2015

ظهور التجاعيد في الوجه يعود لأسباب كثيرة، بعضها خارج إرادتنا، والبعض الأخر تحت سيطرتنا، ولكن ما علاقة الضحك بالتجاعيد؟
 

ذكر موقع Altibbi المتخصص بالصحة أن الجلد الشاب يحتوي على المستوى الأمثل من الكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الذي يساعد الجلد في الحفاظ على شكله، أما مع تقدم السن، فإن الجلد يصبح أقل إنتاجا للزيوت، ما يجعله أكثر حفافا. والأهم من ذلك، فإن الأدمة، وهي طبقة الجلد الداخلية، تصبح أرق بسبب التغيرات الهرمونية. كما وتصبح حركة الدورة الدموية أبطأ.

ولكن، لتظهر التجاعيد، يجب أن تتوفر عوامل عديدة، منها فقدان الجلد لمرونته وكثرة تعرضه لأشعة الشمس.

ولحسن الحظ، هناك عامل لظهور التجاعيد يمكن التحكم به، وهو التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. فهذا يعد، في الواقع، السبب رقم واحد لظهور التجاعيد. وهذا بحسبما ذكره طبيب الأمراض الجلدية مارك غلاشوفر الذي أضاف أنه عند ازدياد تسرب أشعة الشمس للجلد، فإن المزيد من الأنسجة الضامة تنهار. الأمر الذي يفضي إلى أن يصبح الجلد أقل مرونة، ما يسبب ظهور التجاعيد.

ويذكر أيضاً أن هناك عادات أخرى يمكن التحكم بها للتخفيف من التجاعيد، منها الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول. فالتدخين والكحول يحولان دون تشكيل الكولاجين ويبطئان من التئام الجلد. كما ويشجعان على تكوين التجاعيد.

وسوء التغذية أيضا يسرع شيخوخة الجلد عن طريق حرمان خلايا الجلد من مضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى التي تحمي البشرة من عوامل الشيخوخة.

 وأما الإبتسام، فهو يساعد بالفعل على ظهور التجاعيد، حاله كحال غيره من تعبيرات الوجه التي تتضمن الكشرة. ولكن الضحك يقلل من الضغط النفسي ويعزز مناعة الجسم. وقد علق طبيب الأمراض الجلدي أنتوني غلاشوفر على ذلك، بأنه لا ينصح أبدا بالحد من الابتسام والضحك، فهما نعمتان يجب عدم التخلي عنهما.