ألف اختراع واختراع: معرض بريطاني يكشف عن العصر الذهبي للحضارة الإسلامية

ألف اختراع واختراع,معرض بريطاني,العصر الذهبي,الحضارة الإسلامية

طارق الطاهر (القاهرة) 12 ديسمبر 2015

تحت عنوان «ألف اختراع واختراع»، يأتي معرض المؤسسة البريطانية التي تحمل عنوان المعرض نفسه، والذي يقام في مكتبة الإسكندرية، ويسلّط الضوء بشكل مبهر على العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، التي ساهمت في نهضة الحضارة الإنسانية، ويبين كذلك الدور الفاعل والأساسي لعلماء ومفكرين من تلك الفترة، مثل الرازي، ابن سينا، ابن الهيثم، فاطمة الفهرية، ويعرض إسهاماتهم وتأثيراتهم العلمية والثقافية في واقعنا. وقد استخدم المعرض أحدث الوسائل التكنولوجية لتحقيق أهدافه، بجذب الرواد إلى اكتشاف هذا العالم المثير للدهشة والإعجاب، حيث يسلط الضوء على رواد العلم والمبدعين في الحضارة الإسلامية، ويبرز تميزهم بأسلوب تفاعلي شيق يعتمد على تقنيات تعليمية ترفيهية حديثة، بما يتضمنه من أفلام وعروض حية وألعاب إلكترونية تفاعلية وورش علمية مصممة لجذب الجمهور.

تُصاحب المعرض رسومات وعروض توضيحية ومسرحية تقرّب فكرة المعرض من الرواد، وتبين بصورة دقيقة تأثير إنجازات الحضارة الإسلامية في حياتنا المعاصرة، كما تشدد على دور العلماء في التأثير في الحضارة الإنسانية، من خلال اختراعات وابتكارات في مختلف المجالات.

وقد أكد الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، أن هذا المعرض يساهم في تصحيح رؤية خاطئة دأبت جهات أجنبية كثيرة على نشرها، وهي أن نهضة الغرب بدأت من عصر الإغريق، وأن المسلمين لم تكن لهم إسهامات في النهضة. وأضاف أن هذه الفكرة خاطئة وظالمة، إذ رفع علماء المسلمين راية العلم والمعرفة لمدة تقترب من الألف عام، حيث انفتحوا على كل الحضارات ونهلوا منها وأضافوا إليها، ليضعوا أسس المنهج العلمي ويغيروا بإنجازاتهم وجه الحضارة وشكل المعرفة.

يذكر أن مؤسسة «ألف اختراع واختراع» منظمة تعليمية بريطانية رائدة عالمياً، تسعى إلى الاحتفاء بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية ومنجزاتها، وتشتهر بقدرتها على نشر الأفكار العلمية بطريقة تفاعلية مبسطة في أنحاء العالم