نجومٌ انطفأت وشائعات وفاة في العام 2015

وفاة,شائعات وفاة,2015

لها (مصر),لها (سورية),الكويت (لها),مايا بنّوت (لبنان) لها (مصر) لها (سورية) الكويت (لها) مايا بنّوت (لبنان) 26 ديسمبر 2015

نجومٌ انطفأت

  1. سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، من أبرز النجوم الذين رحلوا في عام 2015، فقد توفيت بعد إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية في شهر كانون الثاني/يناير الماضي عن عمر يناهز الـ 84 عاماً، وقد أصاب هذا الخبر جمهورها بحالة من الحزن الشديد. ورغم اعتزالها الفن لسنوات، لا تزال أعمالها خالدة ويشاهدها الملايين من جمهورها.
  2. ولم يمر سوى ستة أشهر على رحيل فاتن حمامة حتى فقد الوسط الفني واحداً من أهم نجوم الزمن الجميل، الفنان عمر الشريف، الذي رحل عن عمر يناهز الـ 83 عاماً، بعدما كان أُصيب بألزهايمر قبل رحيله بسنوات. ورغم تاريخ عمر الفني العريق، غاب معظم الممثلين عن جنازته، مما أثار استياء جمهوره واتهموا الوسط الفني بنكران الجميل.
  3. وخلال عام 2015 رحل أيضاً النجم نور الشريف، الذي مثّلت وفاته صدمة للكثير من الفنانين، خاصة أن علاقته كانت قوية بمعظم الممثلين، الكبار منهم أو الشباب.
    توفي نور في آب/أغسطس الماضي عن عمر يناهز الـ 69 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، وقد أصابت وفاته الوسط الفني والشعب المصري بأكمله بحالة من الحزن الشديد، بينما لا تزال زوجته الفنانة بوسي تعيش حالة من الاكتئاب، ولا تتمكن من السيطرة على دموعها كلما تذكرته.
  4. ودع الإعلامي السعودي سعود الدوسري الحياة في العاصمة الفرنسية باريس، عن عمر ناهز 46 سنة. وتوفي الدوسري نتيجة نوبة قلبية تعرّض لها، وذلك بعد تعافيه لمدة تجاوزت الـ 8 أعوام من آلام في القلب، أجريت له على إثرها عملية جراحية في العاصمة السعودية الرياض. وبدأ الدوسري مشواره الإعلامي في إذاعة الرياض، وانتقل بعدها إلى محطة الإم بي سي في لندن عام 1994. وكان آخر ظهور له من خلال  تقديم برنامج “ليطمئن قلبي” على شاشة روتانا خليجية، في شهر رمضان.
  5. توفي المغني اليوناني ديميس روسوس في مستشفى خاص في أثينا، عن عمر ناهز الثمانية وستين عاماً. ولد روسوس في الخامس عشر من يونيو/تموز من العام 1949 بالإسكندرية في مصر من أبٍ يوناني وأم مصرية من أصولٍ إيطالية.
  6. رحل المصمم اللبناني باسيل سودا، بعد معاناة مع المرض. وقد توفي سودا بعد سنتين على مكافحته لمرض السرطان، خضع لعملية جراحية في فرنسا قبل أن يتابع علاجه الكيميائي في بيروت، وغادر وهو في أواخر العقد الرابع مع عمره.
  7. الفنان سامي العدل توفي بعد إصابته بوعكة صحية مفاجئة عن عمر يناهز الـ 68 عاماً، وذلك قبل تصوير باقي مشاهده في مسلسلي «حارة اليهود» و «بين السريات»، إلا أن مخرجيْ العملين نجحا في إنقاذ الموقف وإدخال بعض التعديلات على السيناريو من دون حذف مشاهده.
  8. رغم أن الفنان سعيد طرابيك لم يحظ بشهرة الفنانين الذين رحلوا خلال عام 2015، إلا أن وفاته عن عمر يناهز الـ 74 عاماً بعد إصابته بوعكة صحية، من الأحداث التي أثارت حالة من الجدل، حيث اتهم البعض زوجته الممثلة الشابة سارة طارق التي تصغره بأكثر من ثلاثين عاماً بأنها السبب في وفاته.
  9. ورحل خلال هذا العام أيضاً الفنان غسان مطر، عن عمر يناهز الـ 77 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.
  10. الموت لم يخطف كبار النجوم فقط، وإنما عرف طريقه إلى النجوم الشباب أيضاً، حيث توفيت ميرنا المهندس عن عمر يناهز الـ 37 عاماً بعد صراع مع المرض، حيث كانت تعاني نقصاً في صفائح الدم  أدى إلى إصابتها بنزيف رئوي.
  11. وفاة الفنان عمر حجو عن عمر يناهز الـ 74 عاماً، توفي الفنان القدير في دمشق، بعد صراع طويل مع المرض، وهو والد المخرج الليث حجو، المولود في مدينة حلب، ويعتبر من رواد الفن السوري، سواء في المسرح أو السينما أو الدراما التلفزيونية، وقد شارك في مسرحيات: «كاسك يا وطن»، «غربة»، «صانع المطر»، «ضيعة تشرين»، و«شقائق النعمان».
  12. وفاة الفنانة الشابة رندة مرعشلي. كان لوفاة الفنانة رندة مرعشلي وقع الصدمة في الوسط الفني السوري، بعدما فارقت الحياة بعد تطور مرضها الذي عانت منه لسنوات قليلة، من دون أن تعلن عنه إلا أخيراً. وقد شارك العديد من محبي رندة وزملائها في حفل تأبينها، مقدّمين المواساة الى زوجها وابنتها الفنانة هيا مرعشلي، وولديها الصغيرين.
  13. توفي الممثل اللبناني عصام بريدي أثر حادث سير مروع. وكان الفنان الشاب متجهاً من بيروت إلى كسروان حين اصطدمت سيارته بحافة الجسر، فارتفع مستواها عن الارض وهوت نحو الأسفل. تألق عصام في الدراما اللبنانية «آدم وحوا» كما سجل حضوره المتميّز في العديد من الأعمال المشتركة مثل «لو» و«لعبة الموت» ...
  14. وفاة الفنان عبدالحميد الرفاعي في التفجير الإرهابي الذي حدث في مسجد الإمام الصادق.
  15. وفاة الفنان الكبير أحمد الصالح.
  16. وفاة الإعلامي رضوان مقامس.
  17. وفاة الملحن جاسم الغريب.
  18. وفاة الكاتب المسرحي عبد الأمير التركي.
     

شائعات وفاة

  1. وفاة الفنان صلاح السعدني من أبرز الشائعات في 2015، وقد وصفها الكثيرون بالسخيفة، خاصةً أنها انتشرت أكثر من مرة وفي أوقات مختلفة.
  2. الفنانة شادية لم تسلم أيضاً من شائعات الوفاة، ففي شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، انتشرت أخبار كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي عن وفاتها بعد إصابتها بوعكة صحية مفاجئة، إلا أن نقابة المهن التمثيلية حرصت على نفي هذه الشائعة، وطالبت وسائل الإعلام بتحري الدقة قبل نشر أي خبر.
  3. انتشرت شائعات كثيرة أيضاً حول وفاة الفنانة نجلاء فتحي، وهو الأمر الذي أثار غضب أسرتها، ودفع شقيق زوجها المحامي عاصم قنديل إلى إصدار بيان من خلال حسابه الخاص على موقع «فيسبوك»، يؤكد فيه انزعاج أسرته واستياءها من هذه الشائعة، موضحاً أن وسائل الإعلام تنشر شائعات كاذبة من دون التأكد من مدى صحتها.
  4. كالنار في الهشيم، انتشر على مواقع الاتصال الاجتماعي خبر وفاة الفنان ياسر العظمة في حادث سير مروع في دمشق... كل هذا والفنان العظمة يمضي إجازته مع أسرته في دبي.
  5. الأمر نفسه ينطبق على الفنان مصطفى الخاني، بعدما انتشر خبر وفاته على الانترنت، بنتيجة حادث مروري في بيروت... لكن الخاني سارع الى نفي الخبر، وأكد زملاؤه أنه يعيش في دبي.
  6. وكان للفنانة شكران مرتجى حصة الأسد من الشائعات. فبعد شائعة اعتزالها الفن، والتي كذبتها، انتشرت بشكل سريع شائعة أخرى عن وفاتها بحادث سير أيضاً في دمشق، لكن شكران نفت الخبر المشؤوم فوراً، لا بل علّقت عليه ساخرةً بنشر خبر وفاتها على صفحتها الرسمية على الانترنت.
  7. أغضبت الفنان يزن السيد شائعة وفاته التي انتشرت في الشارع السوري، وأكّد أنه بخير ويعيش حياته الطبيعية في بيته في دمشق وسط أهله وعائلته.
  8. إشاعة وفاة الفنان أحمد السلمان إثر التفجير الإرهابي في مسجد الإمام الصادق في الكويت.