قصص قصيرة ل «فولتير النيل» ألبير قصيري عن الفقراء وعن «اللصوص الشرعيين»

قصص قصيرة,لفولتير النيل,ألبير قصيري,عن الفقراء,«اللصوص الشرعيين»

27 ديسمبر 2015

 

 

هي قصص قصيرة نادرة كتبها ألبير قصيري قبل هجرته إلى فرنسا، ونشرت في مجلات، وهي من أعماله المبكرة، وتجسد براعته في تصوير الأحياء الشعبية، وشخصياتها التي تتمتع بروح السخرية، إحدى سمات المصريين في مواجهة الظروف القاسية، حيث لا يملك قصيري في مواجهة الظلم سوى السخرية من الطبقات المهيمنة «اللصوص الشرعيين»، كما كان يطلق عليهم. نُشرت هذه القصص أخيراً بترجمة لطفي السيد، وتضم: «ساعي البريد ينتقم»، و«البنت والحشاش»، و«الحلاق يقتل زوجته»، و«خطر الفانتازيا»، و«الجياع لا يحلمون إلا بالعيش».
يُعد قصيري أحد كتاب الفرانكفونية، ولقب بـ «فولتير النيل»، وقد ولد في ٣ تشرين الثاني/نوفمبر عام ١٩١٣، في القاهرة لأبوين مصريين. تلقى ألبير تعليمه في مدارس دينية مسيحية قبل أن ينتقل إلى مدرسة الجيزويت الفرنسية، واستقر في فرنسا منذ عام ١٩٤٩، حتى وفاته عام ٢٠٠٨. وكانت فلسفته الكسل، حيث لم يمارس أي عمل في حياته، وكان يقول إنه لم ير أحداً من أفراد عائلته يعمل؛ فكانوا يعيشون على عائدات ما يملكونه من أراض وأملاك.

 كتب قصيري أعماله عن مصر، ولم يكتب حرفاً عن باريس، وقد عزف عن الحصول على الجنسية الفرنسية. كتب عن وطن عاش فيه عشرين عاماً لا عن فرنسا التي احتضنته ستين عاماً، وعن ذلك قال: «لست في حاجة لأن أعيش في مصر، ولا لأن أكتب بالعربية، فإن مصر بداخلي».