صانعة عطر Roberto Cavalli Essenza لويز تيرنر: ترجمة رائحة عطرية في كلمات أمر شخصي

Roberto Cavalli,روبرتو كافالي,عطر,Roberto Cavalli Essenza,القارورة

02 يناير 2016

يحمل عطر Roberto Cavalli Essenza بصمة الدار إلى أبعد الحدود. إنّه عبارة عن إعادة صياغة تامّة للعطر Roberto Cavalli الأصلي، لذا فهو يسلّط الضوء بكلّ جرأة على بعده الأكثر حدّة وترفاً، هادفاً بالتحديد إلى التعبير عن السحر المطلق والجاذبيّة القصوى. أبصر عطر Roberto Cavalli Essenza النور بين يدَي Louise Turner، صانعة العطور الموهوبة التي مكّنتها معرفتها بعالم Roberto Cavalli من ابتكار عطر آسر يفوح بروائح الأزهار والنفحات الشرقية، ويحقّق توازناً مثالياً بين الجموح والرقي.

-ما هي التحديات التي تواجهينها في ابتكار عطر لعلامة أزياء تجارية؟
يكمن التحدي الكبير في القدرة على ترجمة ما تريده حقاً علامة تجارية أو مصمم أزياء عبر حاسة الشم، مع الأخذ في الاعتبار أنهاالأصعب بين كل الحواس للتعبير عنها بالكلمات.
أعني، حين كنّا صغاراً، تعلمنا الأشكال، الألوان، المذاقات، والأنسجة، لكننا نطوّر فعلياً هذه الخبرة في فك رموز الروائح. نحن قادرون على إعطاء وصف محدد لغرض ما، ومع التفاصيل كافة، يمكنك بوضوح تخيّله من خلال ما سمعته عن قياسه، شكله، لونه. لكن عن رائحته، مفرداتنا ومعرفتنا ليست بالتطور نفسه.
علاوة على ذلك، يرتبط العديد من الروائح العطرية باللاوعي والخبرات الشخصية، ما يجعل ترجمتها أمراً ذاتياً جداً. مثلاً، يمكن شخصاً أن يشم عبير الياسمين ويعتقد أنه رقيق وممتع، بينما يشم آخر نفس الياسمين ويعتقد أنه غير مستحب ومهيمن.
إن ترجمة رائحة عطرية في كلمات، والعكس بالعكس، أمر شخصي، وأن تكون متجانسة مع رؤية مصمم أزياء (أو علامة تجارية) هو بكل تأكيد تحدٍ، وهو في الوقت نفسه ما يجعل مهنتنا مشوّقة جداً. 

- كيف تترجمين روح علامة تجارية في رائحة عطرية؟
هذا الأمر يعتمد على العلامة التجارية، لكنني أحاول دائماً أن أفهم عناصرها الأساسية لكي تترجم في رائحة عطرية. في بعض الأحيان يمكن أن تكون تجريدية تماماً ويصعب تفسيرها، لكن روبيرتو كافالي مثلاً، هي علامة تجارية مع مزايا واضحة لحاسة الشم، وإذ تسلّط الضوء على الطبيعة وغناها.

-  كيف تصفين المرأة التي تضع هذا العطر؟
امرأة «إيسينزا» Essenza شابة في الثلاثين من العمر تقريباً. إنها شخص يتمتع بطبع إيجابي، مبتهج، مسرور وواثق بنفسه. إنها مستقلة وساحرة. حريتها وشخصيتها القوية تجعلانها جذابة جداً.

- ما مصدر إلهامك في هذا العطر الخاص؟
استلهمت من أزياء روبيرتو كافالي النسائية، التي تُبرز دائماً سيدات عازمات وجريئات، واثقات بقدراتهن على جذب الآخرين. إنهن راقيات وجامحات في الوقت نفسه. أردت أن يجسد ابتكاري الأنوثة الطاغية والرومنسية.

-  ما هو المكوّن المفضل لديك والذي تم استخدامه في هذا العطر؟
اللوز المر، الذي يتلاعب بالنفحات العلوية ويمنح العطر جاذبية خضراء، لكنه أيضاً يسافر عبره، ليوجه كثافته.

- «إيسينزا» Essenza في ثلاث كلمات:
كثيف، جذاب، جريء.

القارورة

بقيت قارورة Roberto Cavalli Essenza وفيّة لجماليات تصميم سابقاتها. فمنحنياتها الناعمة تشير إلى الشكل الشاعري للمرأة، بينما يعكس الزجاج الثقيل التزام Roberto Cavalli بتقديم أعلى مستويات الجودة مهما كلّف الأمر. أمّا الألوان العنبرية المتدرّجة فتبرز الأعماق الذهبية لسائل العطر، وترمز إلى دفء العطر وغناه. كما زُيّن الغطاء بالتاج الذهبي الفاخر الذي يتألّف من الحرفين الأوّلين لاسم المصمّم. ويشير عنق القارورة المزدان بطبعة النمر المخطّطة إلى البرّية والطبيعة الجامحة لامرأة Roberto Cavalli Essenza.

النفحات

ينفتح عطر Roberto Cavalli Essenza على نفحة ساحرة من اللوز المرّ، سرعان ما نلحظها وتستقطب انتباهنا، لكونها تفتن الحواس لفترة طويلة. وتفتح هذه المقدّمة المدوّية الطريق أمام قلب دافئ وجذّاب ينبض بعبير مستخلص زهر الليمون المركّز. إلاّ أنّ هذه النفحة التي تطبع العطر الأصلي قد تمّ الارتقاء بها إلى مستوى أعلى من السحر والشاعرية المترفة. وأخيراً، تأتي رائحة مستخلص الفانيليا المركّز في القاعدة لتضفي لمسة من الغموض، مخلّفة أثراً مثيراً للاهتمام يلفت الانتباه لا محالة.