ابدئي عامك الجديد بتسوّق عالمي

كوبنهاغن,الدنمارك,الخزفيات,بانكوك,تايلاند,نيويورك,التسوّق,هونغ – كونغ,بوينس آيرس,ميلانو,طوكيو,الأزياء الراقية,دبي,إمارة التسوّق,السفر,الذاكرة

01 يناير 2016

لا تختلف سيدتان على أن التسوّق أثناء السفر متعة لا توصففمن منا لا تسأل عن أهم أسواق المدينة التي ستمضي إجازتها فيها وكيفية الوصول إليهاوكم مرّة سمعنا صديقة، تنصحنا بالذهاب إلى هذا المتجر أو ذاك الشارع من المدينة التي زارتها قبلاً

ومع قدوم العام الجديد، يشكل السفر والتسوّق بالنسبة إلى هاوياتهما، انطلاقة تعكس رغبتهن في تجديد نمط حياتهن على كل الصعد، فلا يترددن في التخلص من بعض الأزياء القديمة، ومن بعض زينة منازلهن، ويستبدلنها بجديد حملنه في حقيبة سفر شحنت هي أيضًا بتفاصيل تجتاح الذاكرة بشريط من ألوان مدن أدخلتهن في متاهة من الحواس.  وحول العالم مدن الإجازة والتسوّق فيها وجهان لأمنية واحدة تتحقق.


دبي إمارة التسوّق
يعتبر التسوّق في دبي فرصة لا يمكن تفويتها، فهذه الإمارة خصصت للتسوّق احتفالاً يعرف بمهرجان التسوق في دبي DSF يبدأ في كانون الثاني/يناير وينتهي في شباط/فبراير... حيث العروض المغرية تجدينها في كل مراكز دبي التجارية من دون استثناء، فضلاً عن الجوائز القيمة التي تقدّم الى زائري الإمارة خلال المهرجان. فمفهوم التسوّق أعيدت صياغته بشكل فريد من نوعه في الأسواق القديمة وفي المراكز التجارية المتميزة بقمة العصرية وبأسعار معفاة من الضرائب. فدبي هي عاصمة التسوّق في الشرق الأوسط، بل ربما في العالم أجمع.

سوف يكون هناك عدد لا يحصى من البرامج ووسائل الترفيه في جميع أنحاء الإمارة، بما في ذلك كرنفالات الشارع، والموسيقى الحية وأعمال السيرك، فضلاً عن حسومات هائلة تتيح لك الإفراج عن بطاقة ائتمانك وشراء هدايا لأحبائك.

التسوّق في طوكيو بين ترف دور الأزياء الراقية والأسواق اليابانية التقليدية
إذا كنت ترغبين في تسوّق مترف فأوموتيساندو هي شانزيليه طوكيو، فعلى طول الجادة غُرست الأشجار على الرصيفين المتقابلين، تتأملها بوتيكات لأرقى الدور العالمية، مثل شانيل وبرادا وأرماني. فيما تعتبر ضاحية شيبويا واحدة من أكثر ضواحي طوكيو حيوية.
تُعرف بمركز الموضة، وتضم مجمعي 109 و«100 ين شوب» التجاريين اللذين يعتبران ملاذ هواة التسوّق، وخصوصًا المراهقين، ففيهما مجموعة متاجر تعرض لأهم دور الأزياء العالمية، وبوتيكات الماكياج والحلي ومعرض الأثاث، وبالطبع المحال التي تعرض كل ما توصّلت إليه التكنولوجيا اليابانية من كمبيوتر وهواتف خليوية وكل ما يمكن أن يجعل هاوي التسوّق في سباق مع التكنولوجيا.

أما إذا رغبت في تجربة يابانية أصيلة فعليك بسوق أتساكوتسا. هنا متاهة يابانية تشبه حروفها الأبجدية التي تصعب تلاوتها وكتابتها وما عليك سوى فك رموزها.
المتاجر الصغيرة المتلاصقة تكاد تكون مرصوفة في شكل متوازٍ تتوسطها حشود المتسوّقين من كل الأجناس، بعض أروقة السوق الكثيرة مسقوفة فيما المفتوحة على الهواء تركت لزهر الكرز حرية التدلي ليراقص العباءات اليابانية والسجادات الصغيرة، فيما تدعوك التذكارات والتحف اليابانية، من دمى الغيشا ومحاربي الساموراي، لشرائها بأسعار زهيدة مقارنة بأي منطقة أخرى في طوكيو.
 

ميلانو... تسوّق بشغف إيطالي
بين مراكز التسوق التي تعكس الشغف الإيطالي بالفن لناحية هندستها المترفة وفرادتها وأروقة التسوّق الرائعة إلى كرم الأسواق الغذائية، لا بد من أن تعودي إلى ديارك ببعض من تفاصيل العالم الإيطالي. إنها ميلانو عاصمة الموضة الإيطالية بكل وجوهها وميولها. سواء كنت من هاويات آخر صيحات الموضة، أو ممن لديهن شغف التحف القديمة أو الأشغال اليدوية، فإن المتاجر الصغيرة في ميلانو توفر لك كل هذا بسخاء.
هنا في ميلانو سوف تحصلين على تسوق أصلي، فغالبية المصممين العالميين يملكون بوتيكًا في هذه المدينة الإيطالية التي تتفرّد عن بقية المدن الإيطالية بشهرتها في عالم الأزياء والموضة.
يمكنك بدء رحلتك التسوّقية في المنطقة المحيطة  بدومو Duomo ، حيث تحتشد الماركات العالمية، فيما إكسسلسيور ميلانو  Excelsior Milano  يعتبر فردوس هاويات التسوّق بكل أنواعه. ففي هذا المركز المؤلف من سبع طبقات تلتقين المصممين الجدد وأحدث خطوط الموضة في بوتيكات للرجال والنساء. أما ساحة  Quadrilatero D'Oro وهي المكان المناسب لك، حيث تعرض دور الأزياء العالمية في متاجرها أحدث خطوط الموضة بما في ذلك: ديور، غوتشي، كارتييه، برادا وشانيل.

بوينس آيرستسوّقي بأسلوب جميلات الأرجنتين
 إضافة إلى كونها من أجمل مدن أميركا اللاتينية، بوينس آيرس هي أيضاً موطن جميلات أميركا اللاتينية ووسيميها. فأين يتسوّق هؤلاء؟ الجواب بسيط... في وسط المدينة التجاري ويعرف بميكرو سنترو Micro centro حيث تصطف سلسلة المتاجر والبوتيكات لأرقى دور الأزياء العالمية في شارعي كالي فلوريدا وكالي لافال.
أما إذا كنت مستعدة لإنفاق المزيد من البيزو، فما عليك إلا التوجّه إلى ريكوليتا Recoleta  ، الحي الراقي حيث أرماني وكارتييه. ولكن التسوّق في بوينس آيرس لا يكتمل من دون شراء منتجات الجلد العالية الجودة التي تتميز بها المدينة وبأسعار رائعة.
توجهي إلى منطقة باليرمو، فيلا كريسبو حيث كل منتجات الجلد الطبيعي في موريللو وسكالابريني أورتيز، واتبعي أنفك الذي يسيّرك إلى رائحة الجلود في أسفل موريللو. وفي فلوريدا وخيريز دي لا فرونتيرا، في وسط المدينة، يوجد مركز رئيسي للتذكارات الجلدية. هكذا تعودين إلى ديارك مع حقيبة يد رائعة، وزوج من الأحذية، وسترة من الجلد الطبيعي وبأسعار لا يمكن توقّعها.

هونغ – كونغ أسواق بنكهة صينية
هونغ – كونغ راهنًا لديها الكثير لتقدمه لك، فهي لم تعد فقط مركز تسوّق أدوات التكنولوجيا، بل صار اسمها مرتبطًا بشوارع تسوّق تحتشد فيها المحلات التجارية الراقية، وبوتيكات المصممين ومراكز تسوّق ضخمة تعرض بدءًا من «حجر اليشم» الكريم Jade وصولاً إلى المنتجات الحريرية. يحظى المصممون المحليون مثل فيفيان تام، وليام تانغ ووالتر ما، بشعبية كبيرة إذ يعرضون تصاميمهم في شوارع مثل لي يوين الشرقية والغربية.
تعرض في الأزقة التاريخية لسوق ستانلي، الأشغال الصينية الرائعة مثل الزهريات والخزف، والملابس الحريرية، والأعمال الفنية الصينية. وكذلك لا يمكنك تفويت سوق «حجر اليشم» في ياو ما تيه بحيث يتنافس 400 كشك على عرض وبيع الأحجار الكريمة الخضراء التي ترمز إلى حياة طويلة وصحية.
آخر كانون الأول/ديسمبر هو الفترة المثالية للتحليق نحو هونغ- كونغ، وخاصة في الفترة التي تسبق السنة الصينية الجديدة، إذ يبدأ موسم الحسومات الكبرى والصفقات المثيرة الرابحة، فكل منطقة تقدم نوعًا مختلفًا من تجربة التسوّق، ما يعني أنك ستعودين إلى ديارك محمّلة بكل نكهات هونغ-كونغ الصينية.

نيويورك تفاحة التسوّق الكبيرة
مما لا شك فيه أن نيويورك تعرف كيف تُدخلك في متاهة التسوّق، خصوصًا بعدما أصبحت العاصمة الثالثة للموضة بعد باريس وميلانو. فكل عشاق الموضة حول العالم ينتظرون بفارغ الصبر أسبوع الموضة في التفاحة الأميركية الكبيرة نيويورك. هنا شوارع طويلة تحتشد فيها المتاجر الأكثر شهرة في العالم، حيث تقدم مجموعة من التجارب المختلفة «بوتيكات النافذة» Window Boutiques.
إذا كنت تبحثين عن محطة تسوّق واحدة تجدين فيها كل ما ترغبين في شرائه، توجهي إلى أي من مراكز التسوّق المترامية الأطراف في المدينة. مثل مركز تايم وورنر الذي يضم متاجر فخمة تجعلك تشعرين بأنك سيّدة الموضة، ولمَ لا سيدة عصرك! فيما مركز مانهاتن بالقرب من ساحة هيرالد ومحطة غراند سنترال، يقدم مجموعة من المتاجر باختيارات لا تعدّ ولا تحصى وتناسب جميع الأذواق والميزانيات.
ومن المتاجر الضخمة التي تقدم لك تجربة تسوق فريدة، مركز ميسيز Macys في هيرالد سكوير والذي يضم مجموعة رائعة من بوتيكات الأزياء ومحلات الأدوات المنزلية، فيما بلومينغديلز هو اختيار آخر مشهور في المدينة، مع مجموعة كبيرة من البوتيكات التي تعرض أحدث التصاميم. وإذا كنت تسعين إلى الحصول على صفقة جيدة،  شقّي طريقك إلى القرن الـ 21 في مانهاتن السفلى Lower Manhattan حيث تنعمين بتخفيضات على قطع المصممين العالميين.
ولمغامرة تسوّق لا يمكن تفويتها، هناك مجموعة رائعة من أسواق البرغوث الموجودة في جميع أنحاء المدينة. ففي نهاية كل أسبوع،  تعرض أسواق البرغوث النيويوركية التحف والملابس والأعمال الفنية الأصلية. وللحصول على صفقة تسوّق رابحة، عليك بسوق البرغوث في  بروكلين، وتحديدًا في فورت غرين.

بانكوك عاصمة تايلاند 
تشتهر بانكوك عاصمة تايلاند بأنها من أفضل مدن التسوّق في آسيا، ومن المؤكد أنها تستحق الزيارة. فهنا الحرير ذات جودة عالية، وكذلك المجوهرات، والحرف التقليدية. في بانكوك العديد من الأسواق الفوضوية، من بينها سوق شاتوشاك، حيث الكنوز الدفينة تغرف منها هاوية التسوّق بلا هوادة.
ففي هذه السوق ستشعرين بأنك متاهة من الألوان، الملابس لكل الأذواق والسلع المنزلية، والأشغال الحرفية اليدوية، فيما محيط ميدان سيام هو فردوس التسوق، حيث لكل متسوّقة ما ترغب. من بين مراكز التسوّق الشهيرة، مركز ماهبون كرونغ Mahboonkrong أو MBK ويسميه سكان بانكوك «غراند دادي»، وهو يضم العديد من المحلات التجارية الصغيرة والممرات الضيّقة.
الطبقة الأولى في هذا المركز مخصصة لبيع الهواتف النقالة الجديدة والمستعملة، وفي الطبقتين التاليتين توجد محلات لبيع الأزياء فقط، فيما الطبقة الرابعة مخصصة للمطاعم والمقاهي. 

كوبنهاغن عاصمة الدنمارك: لا تفوتي الخزفيات والإلكترونيات 
موهبة جديدة وحديثة تكشف عنها كوبنهاغن عاصمة الدنمارك، وهي أنها أصبحت العاصمة الاسكندنافية للبضائع المتطوّرة. فإذا كنت تبحثين عن قطع ديكور أنيقة ومشغولة بإتقان، فإن المنطقة المحلية الشعبية Gronnegade في انتظارك لتختاري لا لتحتاري، حيث ابتكارات المصممين مثل مونتي وسيمونسن، تحدّد اختياراتك تبعًا  لديكور منزلك.  فيما ينتظرك في شارعي Stroget وKobmagergade للتسوق عمالقة دور الأزياء الراقية مثل برادا، شانيل، ولويس فويتون. 
ولكن إذا كنت تريدين تسوّق إلكترونيات من ماركة Bang & Olufsen، فعليك الذهاب الى المصدر Ostergade. وفي مركز جورج جنسن فردوس الإكسسوارات المنزلية والفضيات والأواني الزجاجية من الدرجة الأولى والخزف مثل Holmegaard ورويال كوبنهاغن للبورسلين. يقع هذا الثلاثي من المتاجر ضمن دائرة واحدة في شارع أماغورتوف Amagertorv 4.