كيف يحمي تناول الخضروات من العمى؟

الخضروات,العمى

21 يناير 2016

كشفت دراسة جديدة أن اتباع حمية غذائية تحوي كثيراً من الخضراوات خضراء اللون، قد تحمي الشخص من الإصابة بالعمى، لاحقاً.

وذكرت صحيفة «تلغراف» البريطانية أن كلية الطب في جامعة «هارفرد»، وبالتعاون مع «مستشفى النساء في بوسطن»، أجرتا الدراسة عبر مراجعة سجلات أكثر من 100 ألف شخص تخطوا الـ30 عاماً ، ودرس حمياتهم الغذائية.

وأشارت الدراسة إلى ان الخضروات الخضراء تحوي مادة النترات التي تساعد في تحسين صحة العين في شكل عام، وعلاج المصابين بمرض المياه الزرقاء (غلوكوما)، ولتحقيق الفائدة المرجوة منها على الشخص تناول كوبين يومياً.

ووجد الباحثون أن النترات الغذائية الموجودة في الخضراوات من شأنها تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء بنسبة 30 في المئة، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بفقدان الرؤية المركزية بنسبة 50 في المئة.

ويُعتقد بأن الخضراوات تحسن الدورة الدموية في العصب البصري الذي يكون ضعيفاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض المياه الزرقاء الذي قد يتطور مع الوقت، ويسبب فقداناً تدريجياً في النظر، و يقلل حساسية العين للضوء.

ويقول المشارك في الدراسة الدكتور، جاي كانغ، «إنه في حال تأكد نتائج هذه الدراسة، فسيكون لها تأثيراً كبيراً على الصحة العامة».

ويُصاب شخصان من بين كل 100 شخص فوق عمر الـ40 عاماً بالمياه الزرقاء، بينما يصاب خمسة أشخاص من بين كل 100 شخص فوق الـ80 عاماً. وينتج المرض من انسداد بعض قنوات العين ما يمنع تصريف السائل المائي، الأمر الذي يؤدي الى تراكم السوائل، وبالتالي ارتفاع ضغط العين.

والنترات هي مادة كيماوية لها استخدامات عدة، فيمكن استخدامها سماداً أو عنصراً منشطاً في القنابل، بالإضافة إلى أن بعض النترات تستخدم علاجاً للذبحات الصدرية بسبب قدرتها على تمديد الأوعية الدموية.

وفي العام 2014، أظهرت دراسة أن تناول الخضراوات بكثرة مفيد جداً لصحة القلب، أيضاً.

نقلاً عن الشقيقة الحياة