قيل وقال

6 طرق بسيطة لزيادة الذكاء بفاعلية

ذكاء,زيادة الذكاء,صحة عقلية,صحة,نصائح طبية

29 يناير 2016

عمليّة زيادة الذكاء هي عمليّة متكاملة تدخل بها جميع أعضاء الجسم على مختلف المستويات، ومن طرق زيادة الذكاء وفق الموسوعة العربية:

 

  • الجسم السليم: فالمخ جزء من الجسم، وما يؤثّر في الجسم يؤثر به؛ فيحتاج الى العناصر المهمّة التي تساعده غي أداء وظائفه؛ لذلك يجب التركيز على تناول الغذاء الصحي الغني بالبروتينات والفيتامينات وأحماض أوميغا٣ الموجودة في الفواكه والخصروات والأسماك، كما يجب الابتعاد عن الوجبات غير الصحيّة والغنيّة بالدهون التي تسبّب السمنة للجسم، فهذه السمنة تعمل على خمول الدماغ وعدم مقدرته على التفكير، بل يجب المحافظة على الوزن المثالي من خلال ممارسة الرياضة؛ فالرياضة تساعد في تدفّق الدم إلى الدماغ وتزويده بالعناصر الغذائيّة وبالأكسجين الّذي يحتاجه، ويجب الابتعاد عن المشروبات التي تدّعي تزويد الجسم بالطاقة.
     
  • النوم: الحصول على القسط الكافي من النوم يزيد من كفاءة عمل الدماغ، وبالتالي سيزيد الذكاء والتركيز، فكما هو معروف أنّ الدماغ عند النوم يقوم بترتيب المعلومات التي جمعها خلال النهار وبالتالي تنظيم عمله.
     
  • القراءة: فالدماغ يحتاج الى تنشيطٍ وتمرينٍ من خلال القراءة؛ فهذه القراءة تقوم بزيادة كميّة المعلومات التي تدخل إلى الدماغ، وبالتالي زيادة المخزون الثقافي وزيادة ذكاء الإنسان، كما يجب الابتعاد عن استقبال المعلومات من خلال التلفاز وبرامج الأجهزة الذكيّة؛ فهي تجعل من الشخص متلقٍّ للمعلومة.
     
  • التعرّف على الناس: يوجد لدينا الذكاء الاجتماعي؛ وهو القدرة على التواصل مع الناس، فعند التعرف على الناس من مختلف الطبقات ومختلف الأجناس تزداد قدرة الدماغ على الاندماح معهم.
     
  • ألعاب الذكاء: يحتاج الدماغ إلى تفعيله من خلال ألعاب الذكاء المختلفة مثل: حل الأحاجي، والحزازير، والألغاز، وتركيب الصور، فكلّها تحثّ الدماغ على التفكير بصورة أفضل.
     
  • الاسترخاء والتأمّل: فالدماغ يحتاج إلى الاسترخاء وهدوء النفس من أجل زيادة نشاطه، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال التأمّل، والجلوس في الطبيعة الخضراء بعيداً عن الضوضاء والإزعاج والتلوث.