محمد بن راشد يدشّن 'قناة دبي المائية'

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, قناة دبي المائية

27 أكتوبر 2013
دشّن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي مشروع «قناة دبي المائية» التي ستربط منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي مروراً بقلب دبي بمسافة ثلاثة كيلومترات وكلفة إجمالية مقدارها نحو ملياري درهم.
وقد استمع إلى شرح مفصّل عن مكونات المشروع الحضاري السياحي التجاري الفريد من نوعه الذي يقدّم أسلوباً جديداً للحياة في قلب مدينة دبي وعلى ضفتي القناة التي ستضيف مسافة ستة كيلومترات إلى الواجهة البحرية لإمارة دبي، في حين سيوفر المشروع مساحة تزيد على 80 ألف متر مربع مخصصة للأماكن العامة ومرافق حيوية سيتم تزويدها العديد من وسائل الراحة المتميزة التي تلاقي تطلعات الزائرين وتلبي متطلبات كل فئات المجتمع.  
ويشمل المشروع مركزاً للتسوّق ومحال تجارية ومرافق ترفيهية يصل بينها جسر ذو تصميم هندسي جمالي متميّز، علاوة على أكثر من 450 مطعماً جديداً ستضاف في محيط المشروع الذي سيحتوي أيضاً على مجموعة من المرافئ لليخوت والقوارب وأربعة فنادق عالمية. كما يتضمن مخطط المشروع في مدخله من جهة شارع الشيخ زايد إقامة مركز تجاري من أربعة طوابق منها واحد تحت الأرض وثلاثة علوية، تربط منطقة الخليج التجاري بمنطقة المشروع بمساحة إجمالية تزيد على 50 ألف متر مربع.
ومع تطوير هذه الواجهة البحرية الجديدة، سيضم المشروع المتكامل مجموعة من المنازل الفخمة والممرات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية، إلى جانب أسواق تجارية متميزة وفنادق ومطاعم فاخرة، الأمر الذي يعزز مكانة منطقة جميرا كوجهة سياحية متميزة تتمتع بمقومات جذب قوية.
ويصل عمق القناة المائية إلى ستة أمتار مع حركة المد المرتفع، فيما ترتفع الجسور على القناة إلى أكثر من ثمانية أمتار، بما يضمن سهولة الملاحة فيها خاصة لليخوت الكبيرة التي يبلغ طولها 200 قدم.