جبيل تكافح مرض التصلب المتعدد!

التصلب المتعدد,مرض,جبيل,مؤتمر صحافي,المناعة الذاتية

04 فبراير 2016

تم إطلاق حملة توعية حول مرض التصلب المتعدد في مدينة جبيل خلال مؤتمر صحافي أقيم في المركز الثقافي في بلدية جبيل، بالتعاون بين المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ومركز نعمة وتريز طعمة للتصلب المتعدد وأصدقاء مرضى التصلب المتعدد وبلدية جبيل.

خلال المؤتمر تم التركيز على مرض التصلب المتعدد ومخاطره في المنطقة، كما تحدث رئيس البلدية زياد حواط عن الحملة التي تقام لمدة عام بهدف التوعية من خلال تنظيم محاضرات في المدارس والجامعات وإقامة ندوات وطاولات حوار تكشف النقاب عن اسباب المرض ومخاطره وطرق معالجته وسبل الوقاية منه.

علماً أن التصلب المتعدد هو مرض مرتبط بالمناعة الذاتية، حيث تهاجم جهاز المناعة في الجسم مادة الميلين التي تغطي الاعصاب في الجهاز العصبي المركزي. ويصيب المرض النساء بمعدل الضعف مقارنةً بمعدل الإصابة لدى الرجال، ويتسبب بتلف الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى العجز وفقدان القدرة على الحراك في حال تأخر العلاج.

وتجدر الإشارة إلى أن التصلب المتعدد ليس مرضاً وراثياً بحسب الاختصاصيين، وقد تلعب عوامل بيئية معينة دوراً في الإصابة به لدى الاشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة به.
وخلال المؤتمر أشارت مديرة مركز نعمة وتريز طعمة للتصلب المتعدد في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت د.سامية خوري إلى التقدم البارز في الابحاث والعلاجات المرتبطة بالمرض، وركزت على أهمية الاكتشافات وتأثيرها في كيفية العلاج.
كما شددت على ضرورة نشر الوعي حول المرض في مختلف المناطق اللبنانية لما لذلك من تأثير إيجابي في الحد من تطور المرض.