تصريح صادم من وزير الصحة المصري: احترسوا فيروس زيكا وصل مصر!

وزير الصحة المصري,فيروس زيكا,مصر,صدمة,الدكتور عماد الدين راضي,وصول,أسيوط,المنيا,الصعيد,الزاعجة المصرية,الأيديس,بعوضة

القاهرة (لها) 08 فبراير 2016

صدم وزير الصحة المصري الدكتور عماد الدين راضي المصريين عندما صرح مؤخراً أن فيروس زيكا، الذي يصيب العالم كله حاليا بحالة من الذعر، قد وصل مصر بالفعل، وبالتحديد في محافظتي أسيوط والمنيا بالصعيد، وهو ما أحدث حالة من الرعب ليس بين سكان المحافظتين فقط، لكن بين الشعب المصري كله خوفا من انتشاره بشكل أوسع في بقية المحافظات.

وكانت وزارة الصحة المصرية، قد أعلنت أن البعوضة التي تنقل فيروس «زيكا» موجودة في محافظتي المنيا وأسيوط، وتنقل الفيروس عبر لدغات تسمى «الزاعجة المصرية» أو «الأيديس»، وهي نفس البعوضة الناقلة لحمى الضنك والحمى الصفراء، وعادة ما يلدغ هذا البعوض في ساعات الصباح الباكر والمساء.

المعروف أن فيروس «زيكا» تفشى لأول مرة في بلدان المحيط الهادئ بين عامي 2007 و 2013، لكن بدأ العالم الالتفات لخطورته بعد تفشيه في البرازيل وكولومبيا، نهاية 2015، حيث اقترب عدد الحالات المصابة في البرازيل وحدها لمليوني حالة، وانتشر الفيروس سريعًا حتى تم تسجيل الإصابة به في أكثر من 32 دولة حول العالم، منها الولايات المتحدة وأسبانيا.

ومن اعراضه حمى خفيفة، طفح جلدي، التهاب بملتحمة العين، آلام بالمفاصل والعضلات، والصداع، والتي تستمر عادة من يومين لـ7 أيام.

واعلنت منظمة الصحة العالمية أنه لم يتم التوصل إلى أي لقاح يمنع الإصابة بهذا المرض حتى الآن، ونصحت فقط المصابين بتناول كميات كبيرة من السوائل، الحصول على قسط من الراحة، وعلاج الألم والحمى بالأدوية الشائعة لها.