D&G Desire تحوّل غموض العاطفة عطراً

عطور للنساء, دولتشي اند غابانا, سكارليت جوهانسون

24 أبريل 2013

أراد المصمّمان الإيطاليان دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا أن يعبّرا في شكل عملي عن افتتانهما بثاني أكبر المدن الروسية التي تعتبر مركزاً ثقافياً أوروبياً شهيراً، فكان الاحتفال بإطلاق عطرهما الجديد Desire تحت سماء مدينة سان بطرسبرغ، الرمادي هو لون المدينة الرسمي في فصل البرد، يمتدّ من الشوارع إلى المباني إلى السماء التي تبدو قريبة. لكنه لم يمنع دولتشي إي غابانا من الاحتفال بالعطر الساحر بغموضه وبكريم الأساس Perfect Matte Liquid Foundation وخافي العيوب Perfect Matte Concealer. أما المدينة نفسها التي تُلقّب"بندقية الشمال"، فتحتفل هذا العام بمرور ثلاثمة وعشرة أعوام على تأسيسها عام 1703.

تلوّن احتفال دولتشي إند غابانا بروح المدينة، فتنقّلنا خلاله من الفندق العريق غراند أوتيل أوروبا إلى قصر سان مايكل المعروف أيضاً ب«قصر المهندسين» الشامخ بين نهري «مويكا» و«فانتانكا»، ثم من القصر الذي أمر برسم أسسه القيصر بول الأول عام 1797، انتقلنا إلى القصر الشتوي الذي بُني عام 1762 للقيصرة إليزابيث، وأصبح في عهد القيصرة كاثرين الثانية مركز عرض لوحات فنية تهوى القيصرة جمعها من مختلف مدن العالم. هذا المركز تحوّل إلى متحف «إيرميتاج» Hermitage الضخم، أحد أكبر المتاحف في العالم، حيث تعرض كنوز القياصرة وكنوز حضارات عدة ومجموعات لأشهر الرسامين أمثال ليوناردو دافنشي ورافاييللو وكارافاجيو ورمبرانت وفان غوغ وبيكاسو وغيرهم.
في دار أوبرا سانت بطرسبرغ نُظّم معرض لقطع أزياء من تصميم دولتشي وغابانا، وكان الباليه جزءاً من السهرة ومن الرحلة التي يمكن اعتبارها رحلة البحث عن الجمال والعثور عليه، والطريق إلى عطر الرغبة. هي رحلة ممتعة في أحضان العراقة والفخامة وغنى التاريخ.

رسالة صارخة بنعومة وذكاء
رسالة D&G واضحة: هي الإجابة عملياً عبر ابتكار عطر Desire عن أسئلة لا تنتهي مثل: لماذا يلازم العطر المرأة ويصبح جزءاً من جلدها، جزءاً منها؟ وكيف يتحوّل العطر إلى أحد أبرز عناصر الجاذبية؟
وقد كتب المصمّمان حروف الرغبة بالذهب على زجاجة عطرهما Desire السوداء، ومنحا الغطاء شكل حجر كريم، وغموض الأسود هذا يرمز إلى غموض الرغبة.
فنحن لا نعرف سبب انجذابنا نحو من اخترناه شريكاً لحياتنا. هذا الغموض يمنح الحياة أحد أسرار جمالها.
هذا ما توصّل إليه المصمّمان، وهي الفكرة الأساسية التي حوّلاها إلى عطر، وتدور حولها معظم أسئلة الرغبة وعلاقتها بالرائحة والتي دعي للإجابة عنها من نيويورك المعالج النفسي والكاتب الدكتور ستيفن سنايدر  ليفكّك أسرار الشعور بالانجذاب نحو الشريك شارحاً أن الرائحة هي أحد هذه الأسرار.

ستيفن سنايدر: هذا الإحساس الصادق يصعب تفسيره عقلانياً
يؤكد سنايدر على أن العطر مهم جداً في حياة المرأة لأنّها تعتمد عليه للتقرّب من صورة لنفسها تحبّها وتثق بها. ويرى أن وظيفة العطر ليست جذب الآخرين إلى صاحبته فحسب بل أيضاً منح المرأة إحساساً بالثقة بأنوثتها. فالعطر حميم جداً، يصبح جزءاً من الجسم، وسراً من أسرار المرأة تكشفه بطريقة غير مباشرة وناعمة ومؤثرة. وكشف، من تجاربه مع الأزواج السعداء، أن لرائحة الشريك أو الشريكة دوراً مهماً في إبقاء شعلة الحب متقدة بينهما. وأضاف أن الاسترخاء أحد الأدوار التي يؤديها العطر، لأنه يسمح بالتركيز على الرائحة نفسها التي يمكن أن تحملنا إلى مكان آخر، مكان جميل.
وقال د. سنايدر إن الرغبة تجربة مرتبطة بأعوام الطفولة الأولى، وإنّها إحساس صادق، يصعب تفسيره عقلانياً، وربط غموض الرغبة بالعودة إلى الطفولة، إلى الرضاعة والإحساس بالدفء في حضن الأم، هذا الإحساس بأنّ العاطفة محصورة بين اثنين فقط، بالرضا التام عن الشخص الآخر. هو إحساس بأن لا شيء آخر يهمّ، بأنك في مكان خاص جداً ورائع. هي تجربة خاصة جداً، تجعلنا نتصل بأنفسنا، ونصح سنايدر الأزواج بالتمسّك بطقوس معيّنة للحفاظ على الجاذبية بينهما، رافضاً فكرة العمل للوصول إلى إحساس ما. أما نصيحته الأهم، فهي الصدق، أن تسأل المرأة نفسها: ما الذي يريحني ويسعدني؟ وثمة نساء يجهدن أنفسهن لجذب اهتمام الزوج حتى التعب والتعاسة، لكن هذا لا ينفع، راحة المرأة وسعادتها أهم عناصر الجاذبية.

 وليام أندروز : العطر الناجح لا يغيّر المشهد في عالم العطور
وفي موازاة الشرح النفسي المرتبط بمعنى الرغبة وعلاقة العطر بها، قدّم خبير العطور في بروكتر أند غامبل د.وليام أندروز شرحاً شبه علمي لعناصر العموض في Desire:

- كيف يختلف عطر Desire عن عطور مجموعة The One من D&G؟
هذا العطر يتشابه مع «ذي وان»، عبر نفحات روائح الفاكهة، لكنه أعمق وأقوى، العنبر في The One واضح، هو عطر التأنّق والتوهّج، هو «غلامور» دولتشي أند غابانا، لكن Desire يذهب إلى مكان أبعد وأكثر جاذبية، فقد أضفنا إليه مسك الروم وخفضنا مستوى الزنبق، أضفنا المسك والكاراميل والفانيلا وخشب الصندل.

- كيف يولد قرار إطلاق عطر جديد؟ ولماذا يولد إذا كانت العطور الأخرى من الاسم نفسه ناجحة؟
تتغيّر الرؤية وطريقة التفكير، أحياناً ثمة أفكار تنبت خلال تحضير  المصمّمين لمجموعاتهما، يقرران التعبير عنها في عطر. الإلهام يأتي من عندهما. وعملهما كمصممين هو جعل المرأة تشعر بأنوثتها وبتميّزها.

- هل يمكن التطرّف في الإبداع لتصميم وصنع عطر جديد أم هناك حدود لا يمكن تجاوزها في عالم العطور؟
تقدّم العطور الناجحة توقيعاً مميزاً، علامة خاصة، لكن يجب أن تكون أيضاً روائح يمكن التعطّر بها، يجب أن تقدّم شعوراً بالأمان، وبأنّ ما نشمّه مريح ومعروف، لا يمكن أن نذهب بعيداً، أن نرمي أنفسنا في مكان قبل أن تقرّر المرأة اعتماد العطر، وجعله جزءاً من حياتها، العطور الناجحة لا تغيّر المشهد في عالم العطور بطريقة جذرية، بل تخطو خطوة كبيرة إلى الأمام، خطوة مناسبة، كي تفهم المرأة العطر، تقول إنه جذاب ويعجبها وتشعر في الوقت نفسه بأنها تعرفه. وفي الماضي كنا نتكلّم عن عطور تتشابه، وكنا نسمّيها «حساء»، ليس ثمة ما يميّزها. هذا الأمر ما عاد مقبولاً أو ممكناً الآن.

- ما الذي تريده المرأة من العطر؟
المرأة تحتاج إلى عطر يصبح صديقها المفضّل وشريكها أيضاً، سفيرها وجزء منها كهوية.

- ما هي النصائح التي يمكن أن تقدّمها لمن تبحث عن عطرها؟
إذا كنت تبدأين حقبة جديدة في حياتك، يجب أن تغيّري عطرك، أن تتركي العطر القديم الذي يردّك إلى مشاهد أصبحت الآن ذكريات.
وأنصح العروس بأن تضع عطرها الذي اعتادته وتحبه ليلة الزفاف لأنه صخرة تستند إليها، جزء من الثبات الذي سيأتي بعده تغيير كبير. وفي شهر العسل يمكنها أن تغيّر العطر، أن تختار عطراً لم تشمّه من قبل.
نعرف أن رائحة البشرة تساهم في تحديد العطر الذي يتغيّر قليلاً من بشرة إلى أخرى، البكتيريا على البشرة تسمح للرائحة بأن تعيش والمناعة تسمح لها بالعيش لأنها تعترف بها. رائحة البشرة علامة جينية، ويقال إن العطر الذي تعشقه المرأة هو العطر القريب من رائحتها، من تركيبة رائحتها.

- كيف هو استقبال Desire في المنطقة العربية؟
نحن مهتمون بالسوق في المنطقة العربية، وندرسها عن كثب، نتمنى نجاح العطر هناك، شبه متأكد من أنّ المرأة العربية ستعشق العلبة السوداء والذهبية.\

مفاجأتان
لم يكن احتفال دولتشي آند غابانا خاصاً بعطر Desire فقط، بل شمل أيضاً تقديم مستحضرين تُسرّ بهما كل امرأة تبحث عن بشرة من دون عيوب.  خبير التجميل ماسيميليانو ديلا ماغيسا والدكتورة في الكيمياء سيلفيا إنكاردونا كشفا عن تركيبة جديدة لكريم الأساس السائل Perfect Matt Liquid Foundation الذي يضمن سحنة موحّدة اللون ومن دون عيوب خلال أطول وقت ممكن مع مؤشر حماية من أشعة الشمس (20). كما عرّفا الحضور بمستحضر إخفاء العيوبPerfect Matte Concealer يتركيبة الكريم التي تخفي البقع والعيوب وتنسجم تماماً مع تركيبة كريم الأساس السائل. ومثل زي دولتشي أند غابانا الذي يبرز أنوثة الجسم وجماله، ويبدو أنّه صنع خصيصاً لمن تظهر فيه، ترتدي البشرة الكريم السائل Perfect Matt Liquid Foundation ليبرز جمال قسمات الوجه خافياً العيوب خلال نهار كامل.  يمكن اختيار اللون الطبيعي المطابق للون البشرة من بين 15 درجة لونية يقدّمها هذا الكريم السائل, أما خافي العيوب Perfect Matte Concealer فيأتي في 6 درجات لونية تنسجم مع ألوان الكريم السائل وتركيبته.

سكارليت جوهانسون... مرّة أخرى
مرة أخرى تبدع النجمة سكارليت جوهانسون في دور امرأة دولتشي آند غابانا. ويقول دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا في هذا الصدد: «لقد جاءت سكارليت بمثابة خيار طبيعي بالنسبة إلينا، وذلك ليس فقط لجمالها، إنّما أيضاً لقدرتها على تفسير الجوانب المتعدّدة الخاصة بامرأة دولتشي آند غابانا».