نجوم رمضان الماضي يبحثون عن طوق نجاة في العرض الثاني

بوسي, نور الشريف, منذر رياحنة, مسلسل, أعمال رمضانية, سمية الخشاب, جمال سليمان, مصطفى فهمي

27 أكتوبر 2013

من بين 42 مسلسلاً عرضت في رمضان الماضي، هناك مسلسلات لم تحقق النجاح الذي كان يتمناه صناعها الذين برروا ما حدث بأن أعمالهم لم تحظ بنصيبها الكامل من العرض والمشاهدة في رمضان الماضي بسبب الزحام الدرامي والعرض الحصري على قناة أو اثنتين في أحسن الأحوال، الأمر الذي جعل أبطال هذه الأعمال يضعون آمالاً عريضة على نجاح أعمالهم في العرض الثاني، خاصةً بعد أن بدأ منتجو هذه الأعمال مفاوضات مع مسؤولي القنوات الفضائية على شراء أعمالهم وعرضها في الأيام المقبلة.


«
العقرب»

يعتبر هذا المسلسل من الأعمال التي لم تحقق نسبة مشاهدة عالية في رمضان الماضي، رغم عرضه على أكثر من قناة فضائية، لكن الحظ لم يلعب دوره مع الأردني منذر رياحنة في تجربة البطولة الأولى له في الدراما المصرية، وأكد بعض النقاد أن اختياره شخصية من قلب الحارة المصرية وضعه في مأزق، لعدم تمكّنه من اللهجة المصرية بشكل جيد.

ويعلق صُنّاع المسلسل آمالاً على تحقيق نجاح أكبر في العرض الثاني الذي بدأ بعد أن تعاقد عصام طنطاوي، منتج المسلسل، على عرضه مع  بعض القنوات المصرية والعربية.

«العقرب» شارك في بطولته منذر رياحنة ومنة فضالي وريم البارودي وأميرة العايدي ومحمد لطفي وجمال عبدالناصر، من تأليف حسام موسى وإخراج نادر جلال.


«
خلف الله»

النجم نور الشريف بطل المسلسل، هو أحد النجوم الدائمين والكبار في الدراما الرمضانية كل عام، غير أن الحظ لم يحالفه العام الحالي في مسلسل «خلف الله»، ولم يحظ بنسبة المشاهدة المتوقعة.

وأرجع نور الشريف ذلك إلى عرض المسلسل بشكل حصري، بعد أن فشل القائمون عليه في تسويقه لأكثر من قناة فضائية، لذا يعلّق آمالاً عريضة على تحقيق المسلسل نسب مشاهدة عالية في العرض الثاني.

«خلف الله» بطولة عبير صبري وصبا مبارك ولقاء سويدان ومي سليم وبهاء ثروت، من تأليف زكريا السيلي وإخراج حسني صالح.


«نقطة ضعف»

من المسلسلات التي توقّع الجميع لها أن تتصدر قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة في رمضان، خاصةً أنه بطولة نجمين كبيرين هما جمال سليمان وفريال يوسف. إلا أن نسب المشاهدة جاءت أقل من التوقعات، فسارعت شركة العدل جروب إلى تفادي هذا الخطأ وباعت المسلسل لقناة النهار التي بدأت تعلن عن عرضه مع مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

«نقطة ضعف» بطولة فريال يوسف ورانيا فريد شوقي وريهام حجاج، من تأليف شهيرة سلام وإخراج أحمد شفيق.


«
ميراث الريح»

اعتبر النقاد هذا المسلسل دليلاً قاطعاً على سوء حظ سميّة الخشاب، خاصةً أنه مؤجل من العام الماضي، وحين عُرض في رمضان بُثّ بشكل حصري على قناة «دريم»، الأمر الذي جعل الجمهور لا يوجّه أنظاره نحوه، لأن الأعمال الحصرية تجعل المشاهد يعاني في البحث عنها.

وبعد فشل المسلسل في تحقيق نسب مشاهدة عالية، بدأ منتجه محمد فوزي التفاوض مع أكثر من فضائية لعرض المسلسل مجدداً خلال الأيام القليلة المقبلة.

«ميراث الريح» بطولة محمود حميدة وطارق الإبياري وعفاف شعيب، من تأليف مصطفى محرم وإخراج يوسف شرف الدين.


«
أهل الهوى»

من الأعمال التي عُرضت أيضاً في رمضان الماضي على التلفزيون المصري ولم تنل جانباً جيداً من المشاهدة  وفي هذه الأيام تُعوِّل أسرة المسلسل على العرض الثاني وأكد بطل العمل فاروق الفيشاوي أن «أهل الهوى» عمل جيد، ولا يقل أهمية عن أي سيرة ذاتية قُدمت من قبل، خصوصاً أنه يؤرخ لفترة النصف الأول من القرن العشرين من خلال سيرة الشاعر بيرم التونسي.

«أهل الهوى» بطولة إيمان البحر درويش وأمينة ودينا وسميرة عبدالعزيز وشريف خيرالله ومحمد لطفي، من تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج عمر عبدالعزيز.


«
طيري يا طيارة»

لا تحظى المسلسلات التي تُعرض على التلفزيون المصري بنسب مشاهدة عالية، وكان مسلسل «طيري يا طيارة» لمصطفى فهمي من الأعمال التي عُرضت في رمضان الماضي وحصلت على نسب مشاهدة لا تُذكر. وكان مصطفى فهمي يأمل في بيع المسلسل لفضائيات أخرى وتحقيقه نسب مشاهدة في العرض الثاني له، إلا أن التلفزيون المصري أعاد عرض المسلسل على القناة التي عرضته في رمضان الماضي، مما أدى أيضاً إلى فشله في العرض الثاني له، والسبب في أن التلفزيون المصري لا يروِّج جيداً للأعمال التي تُعرض على قنواته.

«طيري يا طيارة» بطولة بوسي ومادلين طبر وجيهان فاضل ومنى هلا ومها أبوعوف وياسر فرج ونيرمين ماهر، من تأليف فيفيان محمود وإخراج ضياء فهمي.


«مدرسة الأحلام»

أرجع النقاد فشل هذا المسلسل إلى سببين، أولهما أن العمل لا يقدّم أي جديد، خاصةً أنه ناقش مشاكل التعليم الخاص في مصر بشكل كوميدي ساخر، وهذا الموضوع ناقشه محمد هنيدي من قبل في فيلم «رمضان مبروك» وقُدّم أكثر من مرة أيضاً، والسبب الثاني هو عدم ترويج التلفزيون المصري أيضاً لأعماله بشكل جيد.

وفي حين كانت ميرفت أمين تضع آمالاً كبيرة على نجاح المسلسل في رمضان الماضي، جعلها فشل العمل تضع آمالاً جديدة على العرض الثاني الذي بدأ التلفزيون المصري الترويج له على القناة التي عُرض عليها في رمضان.

«مدرسة الأحلام» بطولة علاء مرسي وجيهان قمري ولطفي لبيب وريم هلال، تأليف محمد علي عرابي وإخراج عادل قطب.