ابحثي عن الخيارات الصحيحة لبشرتك

الماكياج,مستحضر العناية,تنظيف البشرة,مستحضرات التقشير,تجفيف البشرة,أشعة الشمس,التوتر,Clinique,كلينيك,Clarins,Dior,Estée Lauder,Chanel,Burberry,أولاي,Olay,Vichy,فيشي

جولي صليبا 20 فبراير 2016

تتعرض بشرة الوجه والجسم للكثير من الاعتداءات اليومية بسبب الإهمال أو التأثيرات الخارجية أو أسلوب العيش غير الصحيح. إليك الخيارات الواجب اتخاذها للعناية ببشرتك.

إزالة الماكياج كل مساء

تشعرين أحياناً بالتعب في المساء فتنامين من دون إزالة الماكياج عن وجهك. وهذا أكبر عذاب يمكن أن تواجهه البشرة. فالأصباغ والسيليكونات الموجودة في الظلال، بالإضافة إلى فائض الإفرازات الدهنية ورواسب التلوث، تمنع البشرة من التنفس كما يجب وترميم نفسها بشكل صحيح. هكذا، تفقد البشرة تألقها، وتزداد كمية الشوائب فيها.
ما الحل؟ إزالة الماكياج كل ليلة مهما كنت متعبة أو منهمكة. استعملي مستحضرات إزالة الماكياج الخفيفة والفعالة التي تنظف البشرة بسرعة وفاعلية.
جربي:

- Normaderm Nuit Detox من Vichy

اختيار مستحضر العناية المناسب

نذهب لشراء مستحضر العناية. لكن بدل التركيز على التركيبة المناسبة لبشرتنا، ينصرف انتباهنا على الرائحة أو التوضيب المميز أو السعر المغري ربما. وهذا خطأ فادح نرتكبه بحق بشرتنا. فالبشرة السليمة لا تحتاج إلى رائحة لذيذة أو توضيب جميل، بل إلى تركيبة تلبي احتياجاتها. وفي حال استعمال التركيبة غير المناسبة، تكشف البشرة عن ردة فعل سلبية. بالفعل، يمكن لاستعمال التركيبة الدهنية جداً أن تفضي إلى إفرازات دهنية كثيرة في المساحة T من الوجه، فيما التركيبة غير المغذية كفاية يمكن أن تولّد الإحساس بالشدّ والانزعاج...

لا بدّ إذاً من إجراء تحليل شامل لطبيعة البشرة والتعرف إلى احتياجاتها لتلبيتها بالطريقة المناسبة. فثمة أنواع من البشرة تحتاج إلى تركيبة سائلة أو إلى المصل أو إلى التركيبة السميكة أو فقط إلى البلسم المغذي.
لا بد أيضاً من الانتباه إلى النتائج المراد الحصول عليها. فهل تريدين إخفاء التجاعيد، أو إعادة الامتلاء إلى وجهك، أو الاكتفاء بترطيب البشرة أو ربما شدّها.
وإذا لم تنجحي، رغم كل ذلك، في تحديد احتياجات بشرتك، استشري طبيب الجلد أو اختصاصية التجميل صاحبة الخبرة الطويلة.
جربي:

- Capture Totale Multi Perfection Emulsion من Dior
- Sublimage L'Extrait من Chanel
- Le Soin Noir Masque Dentelle من Givenchy
- Amber Creme من La Mer
- Skin Caviar Luxe Cream Sheer من La Prairie

عدم كشط البشرة

لا شك في أن تنظيف البشرة وتقشيرها ضروريان، شرط أن يتم ذلك بنعومة. فالكشط القوي لسطح البشرة يزيل معه كل الإفرازات الدهنية الموجودة على سطح البشرة، التي تشكل أول وقاية لها. واللافت أنه كلما تمت إزالة هذا الحاجز الواقي، ظهر مجدداً بسرعة أكبر.
لذا، ننصحك دوماً باختيار مستحضرات التقشير ذات التركيبات الناعمة، أي تلك الخاصة بالبشرة الحساسة، لأنها لا تؤذي البشرة ولا تحسسها، وإنما تزيل طبقة الخلايا الميتة بكل نعومة. ولتجفيف البشرة بعد غسلها، عليك تربيتها بدل فركها.
جربي:

- Eau Thermale Cleanance Emulsion من Avène
- Anti-Blemish Solutions Clinical Clearing Gel من Clinique

الوقاية من الشمس

عليك دوماً حماية بشرتك من أشعة الشمس المؤذية، سواء كنت في فصل الصيف أو الشتاء. فشمس الشتاء مؤذية للبشرة بقدر شمس الصيف، ولاسيما في المرتفعات العالية حيث تنعكس أشعة الشمس بقوة كبيرة مما يزيد من احتمال تعرض البشرة للحروق.
استخدمي إذاً المستحضر الواقي بمؤشر مرتفع (50 وما فوق)، وتجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس في ساعات الذروة (أي عند الظهيرة). لا تنسي أيضاً حماية شفتيك.
جربي:

- Eau Thermale Très Haute Protection SPF 50+ من Avène
- Capital Soleil SPF 50 High Protection من Vichy

استعمال الرغوة للحلاقة

حين تكون المرأة على عجلة من أمرها، تميل إلى إزالة الشعيرات الزائدة بواسطة شفرة الحلاقة من دون استعمال أية رغوة. لكن هذه الطريقة تحسس البشرة وتؤذيها، وتجعلها عرضة للالتهابات، وتزيد من احتمال نمو الشعر تحت الجلد.
بللي بشرتك بالقليل من الماء وابسطي عليها الرغوة الخاصة بالحلاقة. تحلي بالهدوء والنعومة أثناء تمرير شفرة الحلاقة فوق البشرة لأن السرعة أو القوة قد تؤديان إلى خدش البشرة والتهابها. وبعد الانتهاء من إزالة الشعر الزائد، لا تنسي ترطيب البشرة بالقليل من الزيت المغذي.

الوقاية من التوتر

نعلم جميعاً أن التوتر هو العدو الأول للبشرة. فالجذور الحرة الناجمة عن التوتر تؤذي البشرة في أعماقها، وتسرّع شيخوختها، علماً أن التلوث والتعب والتوتر وأشعة الشمس المباشرة هي كلها من العوامل المؤذية للبشرة.
إذا كنت تتعرضين للتوتر، لا بد من حماية بشرتك بواسطة التركيبات المضادة للتأكسد، التي تغذي البشرة وتحارب الشيخوخة في الوقت نفسه. تنطوي تلك التركيبات عادة على البوليفنولات، والفيتامينات C وE، والزنك.
جربي:

- Olay Regenerist Wrinkle Relaxing Complex

منح البشرة استراحة في عطلات نهاية الأسبوع

مثلما يحتاج الجسم إلى الاستراحة في عطلات نهاية الأسبوع، تحتاج البشرة بدورها إلى بعض الاستراحة. لا بد إذاً من إعفائها من مستحضرات الماكياج وتركها تتنفس بحرية، ولو مرة واحدة فقط في الأسبوع.
في هذا اليوم المخصص لاستراحة البشرة، إكتفي ببسط الكريم المرطب على كل الوجه وأعلى الصدر، بعد تنظيف البشرة جيداً من كل الشوائب والأوساخ.
وإذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عن الماكياج، تجنبي كريم الأساس واكتفي بالقليل من بودرة الوجنتين والماسكارا على الأهداب.
جربي:

- UV Anti-Pollution Day Screen Multi Protection من Clarins
- Nutritious Rosy Prism Radiant Gel Emulsion من Estée Lauder
- Bold Lash Mascara Ebony No 01 من Burberry

بعض نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

1-أغسلي وجهك مرتين يومياً- مرة في الصباح ومرة قبل الخلود إلى النوم. لا تغسلي وجهك أكثر لأن الغسل قد يسلب كل مكونات الترطيب الطبيعية من بشرتك ويزيد الإفرازات الدهنية. لا تغسلي وجهك خلال النهار إلا في حال إفراز الكثير من العرق.
2- استعملي مستحضر التنظيف الناعم، وابحثي دوماً عن التركيبات الخاصة بالبشرة الدهنية المشتملة على مكونات مثل بيروكسيد البنزويل، وحمض الغليكوليك، وحمض الساليسليك.
3- لا تفركي وجهك أثناء غسله أو تنظيفه لأن الفرك يحفز الإفرازات الدهنية.
4- في حال استعمال مستحضر التونيك، استعمليه فقط على المساحات الدهنية، مثل الجبين والأنف.
5- رطبي بشرتك بشكل منتظم. فالبشرة الدهنية تحتاج إلى مستحضر ترطيب ناعم خالٍ من الزيوت.
6- اختاري كريم الأساس ومستحضرات الماكياج بالتركيبة السائلة أو الهلامية أو البودرة. وفي حال اختيار التركيبة السائلة، يجب أن تكون مرتكزة على الماء وخالية من الزيوت.
7- قشري وجهك مرة كل أسبوع لإزالة الأوساخ والزيوت من المسام.
8- في حال تراكم الدهون على الوجه خلال النهار، يمكنك التخلص منه بواسطة المحارم الماصّة بحيث تشعرين بالانتعاش مجدداً.
9-  لا تلمسي البثور ولا تحاولي وخزها أبداً لأنها ستترك بقعاً حمراء وندوباً على وجهك.
وأخيراً، تذكري أن البشرة الدهنية لا تكشف عن تجاعيد مثلما تفعل البشرة الجافة. وهذه ميزة مهمة مع التقدم في العمر!
جربي المستحضرات التالية:

Wash Away Gel Cleanser من Clinique
Gentle Peeling Smooth Away Cream من Clarins
Gentle Toning Lotion من Dior
Day Wear Advanced Multi Protection Anti-Oxidant Crème SPF 15 من Estée Lauder
Vitalumière Fluide de Teint Eclat Source de Jeunesse من Chanel