قيل وقال

دراسة - تأثير رائحة الطفل حديث الولادة على النساء يشبه تأثير المخدرات!!

دراسة,الطفل,رائحة,الولادة,النساء,المخدرات

17 فبراير 2016

كشفت دراسة حديثة أنّ تأثير رائحة الطفل حديث الولادة على النساء يشبه تأثير المخدرات، اذ أجريت  الدراسة على 30 امرأة نصفهنّ أمهات، ووجدت انّ رائحة الأطفال أثارت مسارات مادة «الدوبامين» الموجودة في الدماغ وأحدثت تغييراً هرمونياً لدى الأمهات وغير الأمهات.

وذكر موقع صحيفة «هافنغتون بوست» ان الرائحة تمثل رابطاً مشتركاً بين الأم وطفلها، حيث يستطيع الرضيع تمييز رائحة والدته، وتستطيع هي بدورها التعرف على طفلها من خلال رائحته.

وأوضحت الدراسة التي أجراها الدكتور جوناس فرازنلي من «جامعة مونتريال» الكندية، ان الامر ليس صدفةً، بل نتيجة لإشارات كيماوية وعصبية تخلق نوعاً من التواصل غير اللفظي وغير المرئي بين الأم والطفل.

وقسّم الباحثون الـ 30 امرأة الى قسمين، 15 منهن رزقن بأطفال حديثاً، والنصف الآخر لم ينجبن من قبل، حيث تم الطلب منهن التعرف على روائح غامضة، بما فيها رائحة حديثي الولادة، وتمت ملاحظة إشارات المخ العصبية عن شم تلك الروائح.

وعلى رغم  أن السيدات واجهن صعوبةً في التعرف على روائح الأطفال، الا ان معظمهن وصفن تلك الرائحة بالـ «ممتعة«.

واستنتجت الدراسة ان الدماغ استقبل رائحة الأطفال بطريقة مختلفة، حيث أثيرت مسارات «الدوبامين» وأحدثت تغييراً هرمونياً لدى السيدات الأمهات وغير الأمهات، شبيهاً بتأثير المخدرات.

وبينت دراسة أخرى أن رائحة الاطفال، تدوم لشهور وتختفي بعدما يبدأ الطفل في تناول الطعام، إذ يشير البعض إلى علاقتها بالطبقة الحامية للطفل التي تغطي جلده في رحم الأم، وتختفي تدريجياً بعد الولادة.

نقلاً عن الشقيقة الحياة