يداي رطبتان ما الحل؟

كريم اليدين, العناية بالأظافر, ديور, كلارنس, Dior, Clarins

02 نوفمبر 2013

تعزى اليدان الرطبتان باستمرار إلى عوامل عدة، منها التوتر والخوف وارتفاع حرارة الجسم. إلا أن حلولاً عدة تتوافر لمعالجة هذه المشكلة.


العلاج الكهربائي

لا شيء أفضل من العلاج بالتأيين Ionophorèse للحدّ من التعرق. وفي هذا العلاج، توضع اليدان في أوعية مائية مشتملة على قطب كهربائي Electrode يتيح تمرير تيار كهربائي بقوة 20 ميلّي أمبير على الأكثر للتخفيف من إفراز العرق. إلا أن السلبية الوحيدة في هذا العلاج تكمن في ضرورة معاودته ثلاث مرات أسبوعياً لضمان فاعليته، وعدم توقيف العلاج البتة. لذا، يستحسن الاتفاق مسبقاً مع طبيب الجلد حول كلفة كل جلسة لتحديد كمية المال اللازمة للعلاج. تجدر الإشارة إلى أن العلاج بالتأيين قد يسبب حروقاً خفيفة للبشرة الحساسة ولذلك يجب توخي الحذر وإبلاغ الطبيب بأي مشكلات لديك.


حقن فعالة

أن الحل المثالي يكمن في العثور على علاج طويل الأمد، وهذا ما يعدنا به البوتوكس. فحقن البوتوكس تتيح إرخاء العضلات المحرضة لإفراز العرق. يباشر طبيب الجلد في تقسيم راحة اليد إلى مربعات. ولا بد من الإشارة إلى أن الحقن مؤلمة وتستلزم استعمال كريم مخدّر قبل ساعة واحدة من موعدها. كما أن كلفة الحقن باهظة، إذ تبرز الحاجة إلى كمية كبيرة من سم البوتوكس، ولا تدوم النتيجة أكثر من 12 شهراً كحدّ أقصى. ولا داعي للخوف أبداً من أي شلل محتمل لأن الحقن لا تؤثر في العضلات بعمق.


السيطرة على العواطف

نعلم جميعاً أن التوترات والأحاسيس القوية والانفعالات العاطفية تفاقم إفراز العرق. وإذا كانت العلاجات الموضعية توفر ارتياحاً، يمكنك أيضاً تعلم كيفية السيطرة على عواطفك لضبط إفراز العرق. والواقع أن العلاجات السلوكية يمكن أن تساعد، من دون الحاجة إلى الانخراط في علاج طويل الأمد ممتد على جلسات عدة. كما يمكنك الاشتراك في صفوف اليوغا أو تمارين الاسترخاء لتعلم كيفية الاسترخاء بعمق واكتشاف تمارين يمكنك ممارستها في كل الظروف. هكذا، عندما تشعرين بازدياد التوتر لديك، خصصي دقيقة للتنفس من البطن، مع إرخاء الكتفين وتثبيت نظرك على صورة محددة وتذكر ذكرى جميلة. لن تحصلي فوراً على نتائج مثالية، لكنك ستعشرين تدريجاً بأن يديك تتفاعلان على نحو أقل مع التوتر والانفعالات. ويبقى الحلّ المثالي طبعاً في الجمع بين العلاج السلوكي والعلاج عند طبيب الجلد.


غذاء سليم لأظافر جميلة

الأظافر الهشة أو المتقشرة — إذا كانت أظافرك هشة أو متقشرة، تناولي المزيد من الأحماض الدهنية الأساسية للحفاظ على الرطوبة في مهد الأظافر. أضيفي ملعقتَي طعام من زيت الكتان إلى طبق السلطة أو أخلطي بذور الكتّان المسحوقة مع حبوب الفطور.
جربي: Dior Diorliss Abricot Petal de Rose

الأظافر اللينة —الكيراتين هو البروتين القاسي المسؤول عن الأظافر القاسية والقوية. وإذا كانت الأظافر لينة ومتكسرة، يعني ذلك وجود نقص في الكيراتين. يمكنك معالجة المشكلة بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السمك، واللحم الهبر، ولحم الدجاج. تناولي 150 إلى 200 غ تقريباً من تلك الأطعمة كل يوم.

الأظافر الضعيفة — يؤدي النقص في الحديد إلى أظافر ضعيفة وهشة ومتكسرة. عليك إذاً تعزيز مأخوذك من الأطعمة الغنية بالحديد (مثل البيض والسبانخ والحبوب المعززة بالحديد) وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C مثل الفاكهة الحمضية والبندورة والفليفلة الحلو.
جربي: Clarins Hand and Nail Treatment Cream 

الأظافر الجافة — أفركي المساحة المحيطة بمهد الأظافر بالقليل من زيت الزيتون كل مساء قبل الخلود إلى النوم لترطيب الأظافر الجافة.
جربي: Dior Huile Abricot Daily Nutritive Serum