مرض يقتل بصمت لكن يمكن الوقاية منه...!

اليوم العالمي الحادي عشر للكلى,وزارة الصحة العامة,الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى والضغط,أمراض الكلى,احمي كلاويك اليوم كرمال صحتك بكرا!,د. بولين أبو جودة

كارين اليان ضاهر 09 مارس 2016

في اليوم العالمي الحادي عشر للكلى، أطلقت وزارة الصحة العامة والجمعية اللبنانية لأمراض الكلى والضغط حملة التوعية الوطنية للحماية من أمراض الكلى للعام 2016 التي يمكن الوقاية منها تحت شعار "احمي كلاويك اليوم كرمال صحتك بكرا!" بدعم من شركة "سانوفي".

خلال المؤتمر تحدثت د. بولين أبو جودة باسم أطباء أمراض الكلى لدى الأطفال في لبنان موضحةً أن مرض الكلى قد يصيب الأطفال بطرق مختلفة بحسب درجة خطورته التي تراوح بين الاضطرابات الممكن معالجتها من دون ترك أثر في المدى البعيد وصولاً إلى الأمراض التي تهدد الحياة. علماً ان مرض الكلى المزمن قد يقتل بصمت ما لم يتم الكشف عنه ومعالجته في الوقت المناسب وهو مرض يؤثر في الملايين حول العالم بمن فيهم الأطفال المعرّضون للخطر في سن مبكرة، فيما يمكن الحد من خطر الإصابة به بطرق سهلة. من هنا اهمية التشديد على التوعية والحث على الكشف المبكر وتوفير نمط حياة صحي للأطفال بعامة في سبيل الحد من خطر الإصابة المتزايد ولمعالجة الأطفال الذي يعانون اضطرابات خلقية أو مكتسبة للكلى في العالم.

من جهة أخرى، أشار الرئيس المنتخب للجمعية اللبنانية لأمراض الكلى والضغط د.روبير نجم الى أن التوقعات تدل على أن نسبة 10 في المئة من سكان لبنان يعانون بدرجة معينة من تلف الكلى، وأن لبنان يشارك الآن في الحركة العالمية للتوعية حول أمراض الكلى وكيفية التعايش معها وعوامل الخطر بهدف تثقيف الرأي العام حول هذه الأمراض وتذكير الناس بأن الكلى أعضاء حيوية يجب العناية بها، سواء أكانت في خطر أم لا. وتتوجه الحملة برسائل مهمة إلى الناس عامةً، وخصوصاً إلى الأهالي، مشددة على أهمية ممارسة الرياضة والإكثار من شرب الماء والتبوّل بانتظام والحد من تناول السكر والملح والإقلاع عن التدخين والامتناع عن تناول الأدوية من دون استشارة الطبيب. وتركز الحملة على مرض الكلى المزمن لدى الأطفال، وتشدد على ضرورة التنبه الى هذا المرض في سن مبكرة، لأن معظم الإصابات لدى البالغين تبدأ في الواقع في مرحلة الطفولة. وتعمد الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى والضغط إلى تنظيم زوايا تفاعلية لتوعية الرأي العام وتسليط الضوء على أهمية التشخيص المبكر من خلال تقديم اختبارات مجانية لضغط الدم وتوزيع النشرات والكتيبات والمواد التعليمية. كما يتم الترويج للحملة عبر مختلف وسائل الإعلام.

 

كيف نتفادى الخطر؟

أولاً: يجب ممارسة الرياضة

ثانياً: يجب معالجة السكري بالشكل الصحيح

ثالثاً: يجب تخفيف الوزن والحفاظ على وزن صحي

رابعاً: يجب ضبط ضغط الدم

خامساً: يجب شرب الماء بكميات مناسبة

سادساً: يجب الامتناع عن الدخين

سابعاً: يجب الامتناع عن تناول الأدوية من دون استشارة الطبيب أياً كان نوعها

ثامناً: في حال الإصابة بالسكري أو بارتفاع ضغط الدم، يجب المتابعة بانتظام مع طبيب اختصاصي بأمراض الكلى