الفنانات الشقيقات في الكويت: «سمن على عسل» وأحياناً قطيعة علنية!

إلهام الفضالة,ريم الفضالة,هدى حسين,سحر حسين,شهد عبد الله,ليلى عبد الله,مرام البلوشي,مي البلوشي,هند البلوشي,الفنانات الشقيقات,الكويت,قطيعة,سمن على عسل

12 مارس 2016

مرام وهند ومي البلوشي يعشن أجواء الطفولة عندما يجتمعن في  عمل فني واحد
يضم الوسط الفني في الكويت العديد من الشقيقات اللواتي حقق بعضهن نجومية وشهرة عالمية، بخلاف أخريات لا يزلن خارج دائرة الأضواء، هل تسود هذه العلاقات روح التنافس والغيرة، أم روح المحبة والتعاون؟

هند البلوشي: متحابات ومتعاونات
كانت البداية مع الفنانة هند البلوشي التي تحدثت عن علاقتها بشقيقتيها مرام ومي قائلة: «علاقتي بشقيقتيّ في المجال الفني تتعدى الصداقة، فنحن شقيقات متحابات ومتعاونات، ونوجه بعضنا بعضاً ونتبادل النصائح، وأحياناً نرشح بعضنا لمختلف الأدوار، كما جمعنا عدد من الأعمال الفنية، سواء على خشبة المسرح أو في التلفزيون. وفي كل مرة نشترك في عمل فني واحد، ينتابني شعور جميل، إذ أتصور موقع التصوير وكأنه منزلنا الذي كنا نعيش فيه منذ الطفولة، فنستعيد ذكريات الماضي الجميلة ونستمتع بتجسيد الشخصيات على خشبة المسرح، فإذا بالزمن يدور والأحلام الصغيرة تتحول إلى حقيقة. كما أن هناك كيمياء فريدة تربطنا لا شعورياً، إذ يلاحظ المشاهد أن وقوفنا معاً ناجح ويضيف جمالاً إلى الكادر الفني. شقيقتاي أغلى ما في حياتي، وعلى مدار عملنا في الوسط الفني، واجهنا الكثير من المشكلات والشائعات التي حاول مطلقوها تفريقنا من دون أن يعلموا أن هناك رباطاً وثيقاً أقوى من كل ترهاتهم... فرابطة الأخوة والدم لن تترك لهم مجالاً للنيل منا. ومن الناحية الفنية، لكل واحدة منا أسلوبها الخاص بها وأدوارها التي تناسب موهبتها وشخصيتها، فلا توجد بيننا سوى المنافسة الشريفة، وأتمنى لهما التوفيق».

شهد وليلى عبد الله: سمن على عسل
تؤكد شهد عبدالله شقيقة الفنانة ليلى عبدالله أن علاقتها بشقيقتها «سمن على عسل»، وتجمعهما المحبة الدائمة، وقد تعبت ليلى كثيراً من أجلها، فهي  شقيقتها الكبرى والناصحة لها، وعن ذلك تقول: «شقيقتي ليلى أجمل ما في حياتي، لقد ضحت كثيراً من أجل أشقائها، واكتسبت منها أشياء كثيرة، وتعلمت الاعتماد على النفس. كما كانت تنصحني باستمرار، وتشجعني على الالتحاق بكلية الطب. والغيرة لا تعرف طريقها الينا أبداً، بل على العكس تماماً، فكل واحدة منا تتمنى أن ترى شقيقتها أفضل  منها». ولدى سؤالها عن مساعدة ليلى لها في الوسط الفني، أوضحت شهد: «ليلى ساندتني في كل مراحل حياتي، لكنها لم تساعدني في عمل فني  واحد، لأنني لا أقبل أن ترشحني الى الأعمال الفنية، بل أقرر ذلك بنفسي  وبجهدي. ليلى لم تكن السبب في دخولي مجال الفن، بل أحد المنتجين الذي اقتنع بموهبتي وطلب مني العمل في إحدى المسرحيات، لأشارك بعدها في بعض الأعمال التلفزيونية».

هدى حسين: أختي مكمن أسراري
يحفل الوسط الفني بعلاقات سوية بين الفنانات الشقيقات كما في حالة الفنانتين هدى وسحر حسين، وعن ذلك تقول هدى: «سحر أختي  وصديقتي ومكمن أسراري، وهي الشخص الوحيد الذي ألجأ إليه عندما أكون حزينة، وسحر الوحيدة القادرة على إضحاكي»...

إلهام الفضالة: لا شأن لي بأختي
في المقابل يلحظ علاقات سلبية، كحال الشقيقتين إلهام وريم الفضالة، وقد كشفت إلهام عن سر هذه السلبية حين سُئلت في أحد البرامج الإعلامية عن سبب عدم مساعدتها شقيقتها ريم، مؤكدة: «لا  شأن لي بها، وليست هناك علاقة بيننا، فهي من أم أخرى وأنا لا أعرف  عنها شيئاً». وعند المقارنة بين مستوى النجومية بين الشقيقتين، نجد أن إلهام قد سبقت ريم بمراحل، بل إنها تنافس نجمات الصف الأول في  الكويت من حيث نسبة الاستحواذ على أدوار البطولة في مواجهة الفنانات القديرات: سعاد عبدالله، حياة الفهد، مريم الصالح، هدى حسين... ورغم دخول ريم المجال الفني منذ سنوات طويلة، لكنها لا تزال تراوح مكانها بين ممثلات الأدوار الثانوية.