الأسباب الطبية لازرقاق البشرة

الأسباب الطبية,البشرة,الكولاجين,الفيتامينات,الكورتيزون,الأسبيرين,العلامات الزرقاء

جولي صليبا 15 مارس 2016

تظهر العلامات الزرقاء على بشرتك من حيث لا تدرين. إنها في الواقع احتباس للدم تحت سطح البشرة. ما هي أسباب تلك الكدمات وما هي سبل معالجتها؟ إليك التفاصيل...


لا تذكرين أنك تلقيت صدمة أو ارتطمت بشيء ما، لكن ها هي البقعة الزرقاء تظهر مجدداً على بشرتك. هذه العلامة الزرقاء هي نتيجة رضة، بحيث أن الأوعية الدموية الموجودة تحت البشرة تعرضت للتلف وباتت تنزف. يتخذ الهيموغلوبين ألواناً عدة، مما يمنح البقعة ألواناً مختلفة على سطح البشرة.

الورم الدموي (Hematome) هو كتلة تتخذ حجماً معيناً. يمكن أن يكون على شكل كيس دموي أو ينتشر فيسبب انتفاخاً في الأنسجة.

الكدمة، أو ازرقاق الدم، (Ecchymose) هي انتشار للدم تحت سطح البشرة، وإنما من دون زيادة في الحجم. يختفي ازرقاق الدم تلقائياً خلال أيام أو أسابيع قليلة.

لا بد من مراجعة الطبيب فوراً في حال احتلت تلك البقع الزرقاء مساحة كبيرة في الجسم. قد يأمر الطبيب بإجراء تحليل للدم للتأكد من وجود أو عدم وجود نقص في لويحات الدم.


تناول الأسبيرين
يحول الأسبيرين دون التصاق لويحات الدم وكذلك دون تخثر الدم، ولذلك يمكن أن يكون سبباً للبقع الزرقاء المفاجئة في البشرة، من خلال تحفيز سيلان الدم.
في حال المعاناة من كدمات أو أورام دموية متكررة، إضافة إلى نزف في اللثة، يعزى الأمر ربما إلى فرط في جرعة الأسبيرين. لا بد حينها من مراجعة الطبيب الذي يعدّل الجرعة بطريقة سليمة.

تناول الكورتيزون
تصبح البشرة والأوعية الدموية أكثر هشاشة نتيجة الكورتيزون، مما يحفز ظهور الكدمات، أو ازرقاق الدم تحت البشرة.
لا بد من مراجعة الطبيب في حال وصف كل علاجاً طويل الأمد بالكورتيزون، وظهرت تأثيرات جانبية أخرى. وفي حال كان علاج الكورتيزون قصير الأمد، لا داعي للقلق لأن تناول مضادات الالتهاب لبضعة أيام لن يؤثر كثيراً في البشرة والأوعية الدموية.

نقص الفيتامينات
يمكن للنقص الحاد في الفيتامين C أن يسبب نزفاً، وبالتالي ازرقاق الدم تحت البشرة. للتأكد من وجود نقص حاد في الفيتامين C، لا بد من إجراء تحاليل للدم. وفي كل الأحوال، يبقى الغذاء المتوازن، الغني بالفاكهة والخضر، أساسياً لصحة الجسم.

نقص الكولاجين
مع التقدم في العمر، يتضاءل الكولاجين الموجود في الجسم، وتصبح البشرة أرق وأكثر هشاشة وعاجزة عن حماية الأوعية الدموية، التي تنزف بسهولة أكبر. وهذا ما يفسر ظهور البقع الحمراء في بشرة الأشخاص المتقدمين في العمر. تظهر هذه البقع عموماً على الساعدين واليدين والساقين، ويميل لونها إلى الأحمر الداكن.

لمعالجة هذه المشكلة، ينصح البعض بتناول مكملات الفيتامينات (C وE) والسيلينيوم، وإن كانت الفائدة غير مثبتة بعد.

البشرة الفاتحة جداً
يكشف أصحاب البشرة الفاتحة جداً عن هشاشة في الأوعية الدموية. فالبشرة أكثر رقة وهشاشة، وكذلك الأوعية الدموية أكثر هشاشة وتنزف بسهولة أكبر.
إذا كانت بشرتك تحترق بدل أن تسمرّ عند تعرضها للشمس، أو كان شعرك أشقر أو أحمر، أو كانت عيناك خضراوين أو زرقاوين، لا شك في أنك من أصحاب البشرة الفاتحة جداً.