هذا هو الطعام المثالي للفطور... شوكولا أم أفوكادو

الفطور,شوكولا,الأطعمة,مرض القلب

جولي صليبا 29 مارس 2016

قد يكون الفطور أهم وجبة طعام خلال اليوم. لكن ما هي وجبة الفطور المثالية ومما تتألف؟ الجواب يختلف من شخص إلى آخر. فلكل جسم احتياجاته الغذائية والصحية المختلفة، ولذلك يجدر بكل شخص أن يعرف الأطعمة المناسبة له.

لا شك في أن تناول لوح شوكولا عند الفطور لا يفضي إلى النتائج الصحية نفسها مثل تناول حبة أفوكادو أو شريحة من الخبز الكامل الحبوب. لكن الفطور ضروري دوماً لتزويد العقل والجسم بالطاقة اللازمة لبدء النهار، ولا بد من اعتباره بمثابة فرصة لتغذية الجسم.

ينصح اختصاصيو التغذية عموماً بعدم تفويت أية وجبة طعام، ولا بد أن يزود الفطور الجسم بنحو 20 إلى 25 في المئة من احتياجاته الغذائية اليومية.

وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفطور بشكل منتظم يميلون إلى التحلي بوزن صحي عموماً ويتناولون الغذاء المتوازن أكثر من الأشخاص الذين يحذفون وجبة الفطور.

فما هي الأطعمة الموصى بتناولها أثناء الفطور؟

يفترض أن تشتمل وجبة الفطور على النشويات أو الخبز الكامل الحبوب. فهي مصدر ممتاز للألياف، ويمكن أن تحول دون مرض القلب، وداء السكري، وبعض أنواع السرطان، وتحسن الجهاز الهضمي وتخفف خطر البدانة.

كما تعتبر وجبة الفطور فرصة مثالية لتناول واحدة من الحصص الخمس الموصى بها من الفاكهة والخضر كل يوم. وينطبق المبدأ نفسه على الكلسيوم المقوي للعظام الموجود في الحليب ومشتقاته

أما اللحم والسمك والبيض فهي أيضاً مصادر مهمة للبروتين الذي يطيل الإحساس بالشبع، لكنها غير إلزامية في وجبة الفطور.

ولا تنسي تناول بعض حبات الزيتون الغنية بالدهون الأحادية المشبعة التي تخفض مستويات الكولسترول وتقلّص خطر التعرض لمرض القلب والسكتة الدماغية.