عيشي الربيع على نمط مدن العالم وجزره السابحة في بحوره

عيشي الربيع,الربيع,مدن,جزر,جزر الكناري,شينغين,اليورونشاطات,أشجار عملاقة,لغة,جزر السيشيل,فيكتوريا,Angelfish,المدينة المغربية,فاس,بحيرة تاهو,بحيرة تاهوسييرا- نيفادا,الولايات المتحدة الأميركية,الجزر العذراء,جزر فيرجن,السماء الأزرق

03 أبريل 2016

ما من شك في أن للربيع عطره الخاص الذي ينثره أينما حلّ على المدن التي بدورها تستقبله وفق إيقاعها، فتتالحف معه بتفاصيلها وحركتها على إدهاش من يزورها، ليشعر بانطلاقة جديدة ويتخلّص بعفوية من كل ما أحزنه، ويتمسك بكل ما سرّه.
تنسحب الغيوم الرمادية ويتباهى سقف السماء الأزرق ناشرًا روائع ألوانه على مدن حول العالم لكل واحدة أسلوبها في الاحتفال. استعدّي لفرح الربيع وشاركيه في اجتياح مدن خلعت معطف الشتاء لتعيش تبدّل الفصول بفرح غامر رغم أن بعضها يحتفظ بالقليل من أشيائه


جزر فيرجن الأميركية

الربيع الفصل المثالي لحجز رحلة الى منطقة البحر الكاريبي، وتجنب ذروة الموسم السياحي، حين يصعب عليك إيجاد غرفة في فندق، واكتظاظ السياح أينما جلت. وجزر العذراء الأميركية تقدم الى حد كبير كل ما ترغبين فيه من إجازة ربيعية في فردوس يسبح في محيط الأطلسي، حيث الشواطئ الرملية اللؤلؤية، والرياضات المائية وأطرفها رياضة الصيد.

فإذا رغبت في أن تتحوّلي إلى صيّاد بحري ليوم واحد، عليك الحجز في أحد نوادي الصيد الموجودة في جزر فيرجن. سوف تخوضين مغامرة أكثر من رائعة، حيث تختارين طريقة الصيد إما بالصنارة أو الشباك أو الغطس، وبعدها سوف تأكلين من صيدك. لا تتردّدي في خوض هذه المغامرة التي لن تنسيها ما حييت. 

معلومات الجزر العذراء
● تسبح جزر العذراء الأميركية في المحيط الأطلسي، على بعد حوالى 60 كيلومترًا شرق بورتوريكو مباشرة غرب جزر فيرجن البريطانية.
● وتتكون جزر فيرجن الأميركية من ثلاث جزر رئيسة هي: سانت توماس وسانت جون، وسانت كروا، فضلاً عن عشرات الجزر الصغيرة. الجزر الرئيسة والأسماء المستعارة وكثيراً ما تستخدم من جانب السكان المحليين: «المدينة التوأم» (سانت كروا)، «مدينة روك» (سانت توماس) و «مدينة الحب» (القديس يوحنا).
اللغة الرسمية: الإنكليزية
العملة:  الدولار الأميركي


بحيرة تاهو في سييرا- نيفادا في الولايات المتحدة الأميركية

إذا كان الوقت قد دهمك ولم تحصلي على إجازة شتوية في إحدى مدن التزلج، لا تقنطي لأن الأوان لم يفت بعد، فبحيرة تاهو في سييرا- نيفادا الأميركية سوف تعوّض لك. هنا التزلج ليس حصرًا بفصل الشتاء، بل يمتد حتى آخر نيسان/ أبريل، وما عليك سوى الحصول على تأشيرة وبطاقة سفر وحقيبة تحشرين فيها ملابس التزلج، وثيابًا ربيعية، لتحلّقي نحو بلاد العم سام وتعيشي مغامرة شتوية في عز الربيع. 

تضمن لك بحيرة تاهو الممتدة على الحدود بين ولايتي كاليفورنيا ونيفادا، إجازة ربيعية رائعة. فالجبال التي تزنّرها تحتفظ خلال الربيع بطبقة من الثلوج يسمّيها سكان المنطقة بحبوب الذرة، أو القنبيط نظرًا إلى الأشكال الذي تتخذها المنحدرات الثلجية، لذا تبقى محطات التزلج فيها مفتوحة حتى آخر نيسان/أبريل. ومهما يكن، فإن التزلج خلال الربيع ليس فقط ممتعًا بل هو أيضًا أكثر أمانًا ودفئًا على سفح واحد من أفضل الجبال الواقفة عند طرف العالم.

وليس وحده التزلج ما يجعل إجازتك في منطقة بحيرة تاهو ممتعة، بل تستقطب البحيرة بدءًا من الربيع حتى الخريف العديد من السيّاح لممارسة الرياضات المائية والنشاطات الشاطئية. لمَ لا تخوضين إحدى الرياضات الأكثر شعبية مثل التزلج الهوائي    Parasailing أو الجت سكي والكاياك أو المشي الجبلي... وإذا كنت من هواة ركوب الدراجة الهوائية الجبلية، لا تفوّتي هذه المغامرة. وبعد نهار طويل، تأملي الغروب في أحد المطاعم المنتشرة على ضفتي البحيرة.

                        
فاس، المغرب زوري أقدم جامعة بنتها امرأة

نحو المغرب القريبة من إسبانيا والتي يفصلها عنها جبل طارق البحري، وإلى شمال وسط المغرب انطلقي إلى مدينة فاس بين ساحل المغرب المطل على المحيط الأطلسي ووسطه وامضي إجازة ربيعية معطّرة بسحر عالم مغربي قديم يعود إلى القرن الثاني الهجري.
فهذه المدينة المغربية تضم واحدة من أقدم المدن والأكثر حفاظًا على وجودها في العالم العربي، وهي فاس بالي المحاطة بالأسوار التي تعود إلى فترة حكم الناصر الموحّدي بين عامي 1199-1213. اخترقي أبوابها العملاقة التي تحمل أغلبها أسماء تعود إلى فترة حكم الأدارسة والزناتيين، وهي باب الفتوح، باب الكنيسة، باب الحمرة، باب الجديد. 

تتميز هذه الأبواب بأقواسها الرائعة والنقوش والتخريم البارز فوقها والتي ترجع إلى عهد المرينين. وقد تجدّد بعضها في العصور التالية ولكنها بقيت محتفظة بطابعها. هنا تتعرّفين إلى حضارة عرب الأندلس في أوجّ ازدهارها، فَحَيُّ الأندلسيين يبهرك ببهائه وتعدّد بنيانه، حيث القصور تتنافس بجمال زخارفها، ويشهد على ذلك الخشب المنقوش والنحاس المنحوت والفسيفساء المتعدّد الألوان والمشرّبيات وأعمدة الجبس المنقوش.

ولا تفوّتي زيارة جامعة وجامع القرويين اللذين بنتهما فاطمة الفهري القيرواني نسبة الى مدينة القيروان عام 245 هـ/859م. ووفق موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، فإن هذه الجامعة هي أقدم واحدة في العالم والتي ما زالت تُدرس حتى اليوم.


ماهي في سيشيل للسباحة مع القرش المطرقة

حان الوقت لحزم حقيبتك وتحضير قناع الغوص والسفر إلى ماهي في جزر سيشيل السابحة في المحيط الهندي غرب أفريقيا. ففي الربيع وبمجرد توقف الرياح التجارية في نيسان/ أبريل، تهدأ سيشيل لمدّة، وكذلك بحرها الذي يوفر شروطًا رائعة لممارسة رياضة الغوص.

فالرؤية تحت الماء يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 100 قدم، مما يجعلها مثالية لاكتشاف قطعان سمك العصفور Angelfish، والأخطبوط، والروبيان السرعوف الذي يسرح ويمرح في الشعاب المرجانية الداخلية، في حين أن الجزر النائية في أرخبيل سيشيل يمكن أن تكون موطنًا لسمكة الزعنفة الشراعية، وحتى بعض أسماك القرش المطرقة غير الخطرة.

لأنه إذا كان هناك نوع من المخلوقات البحرية تريدين دغدغتها أثناء غوصك في عوالم البحر، من دون قفص حماية، فإنه من المؤكد سمك القرش المطرقة، الذي يدخلك في مغامرة رائعة. 

معلومات مفيدة
جزر السيشيل عددها 115 جزيرة
ماهي كبرى جزر السيشيل؟
العاصمة: فيكتوريا
اللغة الرسمية: الإنكليزية والفرنسية والكريول
العملة: روبي ويمكن التداول بالدولار واليورو
الدولار الواحد يساوي 11,6 روبي سيشيل

      
جزر الكناري لمغامرة إسبانية

قبالة الكتف الغربية من أفريقيا، أبحري نحو جزر الكناري الصغيرة التي تأخذك إلى عالم فريد يسبح بين القارتين الأفريقية والأميركية، لتكتشفي ثقافة ملتصقة بوجوه عدة.

ريف قاحل وآخر أخضر خصب، قرى صيادين صغيرة، ترتزق مما يلفظه البحر في الشباك، تشرف عليها قرى جبلية صغيرة تتسلق الهضاب، وغابات مغلفة بالضباب الرطب، وهدير براكين نائمة إذا ما تفجّرت يتحوّل مشهد قذف حممها إلى لوحة مهيبة تشكلت ألوانها من السحر المحلّق فوق الجزر.

في الكناري ستسمعين أكثر من لغة، الألمانية والاسكندنافية والإسبانية، هؤلا السياح الآتون من شمال أوروبا يزورون هذه الجزر ليس لأجل المتاحف أو المعالم الثقافية، ولكن لمجموعة مناخات متنوعة ومذهلة. توجهي الى «فويرتيفنتورا» لاستكشاف الغابات الجبلية في الصباح، والصحراء المحمية في فترة الغروب.
وجولي على رصيف «سانتا كروز دو تينيريفي» أحد المرافئ الإسبانية الأكثر حيوية في الجزيرة، تتمركز في منطقة جغرافية لا تتعدى مساحتها الكيلومتر الواحد وحول ميدان بلاز دو إسبانيا الذي يضم متاحف المدينة الثلاثة، وهي: «موسو دو لا ناتورلازا» أو متحف الطبيعة الذي يحتوي على مجموعة مومياءات تعود الى قبيلة الغانش، وكاتدرائية سان فرانسيسكو التي تعتبر تحفة الفن الباروكي وشيّدت بين القرنين السابع عشر والثامن عشر.

ويقف عند جبهة البحر قصر سان خوان الذي تشهد جدرانه وأسواره على ماضٍ كئيب حيث كان سوقًا للعبيد الذين كان يتم إحضارهم من القارة الأفريقية في القرن السابع عشر.
وللاسترخاء في ظلال أشجار عملاقة وارفة، وتناول القهوة في جو طبيعي أخاذ، فإن متنزه غارسيا سانابريا سوف يكون ملاذك. ومع غروب الشمس الأرجواني، استعدي للسهر حين تنبثق من النوادي الليلية والمطاعم أنوار فضية تتراقص وأمواج المحيط على أنغام أضواء حياتها الليلية التي تندثر مع بزوغ الفجر.

معلومات جزر الكناري
تأشيرة الدخول: شينغين
العملة: اليورو

نشاطات يمكنك  القيام بها في جزر الكناري
● التجوال في  متنزّه تيمانفايا الوطني يشعرك بأنك على سطح القمر فالطبيعة المذهلة تشكّلت من ثوران بركاني في القرن الـ18.  إنضمي إلى محترفي ركوب الأمواج في فويرتيفنتورا حيث الشواطئ الذهبية الناعمة الرائعة.
● المشي الجبلي في الحفرة البركانية من كالديرا دي Taburiente في لا بالما، سوف تكون رحلة من العمر تخيّلي أنك تتسلقين واحدة من أكبر وأخصب الفوهات البركانية على الأرض، وإذا كانت لديك شكوك يمكنك الاستمتاع بمشاهدها الخلابة  من ميرادور دي لا Cumbrecita.

ساعات للتسوق:
تفتح المتاجر في جزر الكناري  من الاثنين الى السبت من الساعة التاسعة حتى الواحدة ظهراً ومن الرابعة بعد الظهر حتى الثامنة. مراكز التسوق الكبيرة مفتوحة طوال اليوم وأيام الآحاد  أيضا.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة