«صاروج الحديد» شعار أكسبو 2020 في دبي

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم,شعار,صاروج الحديد,أكسبو 2020,دبي,الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

17 أبريل 2016
كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات-رئيس مجلس الوزراء- حاكم دبي عن الشعار الرسمي لـ «إكسبو 2020» في احتفالية ضخمة أُقيمت في الساحة المقابلة لـ «برج خليفة»، وشهدها الآلاف من أبناء دولة الإمارات وزوارها من مختلف أنحاء العالم.
 
وقد استوحي تصميم الشعار الجديد من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه الشيخ محمد بن راشد عام 2002 في منطقة المرموم، وأُطلق عليه اسم «صاروج الحديد». والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 سنة، ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.
 
وخلال الاحتفالية الضخمة التي أقيمت بمناسبة الكشف عن الشعار، كرّم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي المرشحين النهائيين الثلاثة في مسابقة تصميم الشعار الجديد التي أُطلقت في نيسان/أبريل الماضي، وحظيت بنحو 19 ألف مشاركة لتكون بذلك إحدى أضخم المسابقات من نوعها في العالم.
 
ويُعدُّ «صاروج الحديد» من أغنى المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العربية، ويعود تاريخه إلى 500-2600 قبل الميلاد. ويُعتبر الموقع أحد المراكز الرئيسة لصهر المعادن خلال العصر الحديدي، وهو يضم مجموعة كبيرة من المشغولات الذهبية والحلي البرونزية والخرز والأختام، إذ يُعتقد أنه كان أحد مواقع تصنيع الذهب والمعادن.
 
وقد تم استلهام تصميم الشعار الجديد لإكسبو 2020 من قطعة أثرية فريدة من نوعها وتحمل قيمة خاصة، كانت بين المقتنيات التي عُثر عليها في موقع «صاروج الحديد»، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تضرب جذورها في أعماق التاريخ، وتربط ماضي دبي العريق بمستقبلها الواعد.