الخيار والبطاطا للتخلص من البشرة الداكنة

البشرة,تفتيح البشرة الداكنة,العنق,الخيار,البطاطا

جولي صليبا 21 أبريل 2016

من الطبيعي أن تكون بعض أنحاء البشرة أكثر دكنة من غيرها. لكن المظهر بشع من دون شك، خصوصاً عند النساء، اللواتي يجرّبن مختلف الوسائل لتفتيح البشرة الداكنة عند العنق، والمرفقين، والركبتين وتحت الإبطين.

هناك ثلاثة أسباب رئيسية للبشرة الداكنة. فالتقدم في العمر والتعرض المفرط لأشعة الشمس هما من أبرز الأسباب، إضافة إلى وجود مشكلة في أصباغ البشرة نتيجة أمراض صحية، مثل داء السكري والبدانة وتناول بعض الأدوية...

وفي الإجمال، تكون البشرة عند المرفقين والركبتين أكثر سماكة لأن هذه الأنحاء تتعرض لاحتكاكات متكررة. كما تعاني هذه المساحات في الجسم من الجفاف النسبي لأن البشرة لا تفرز زيوتها الطبيعية. لا تترددي إذاً في ترطيب هذه المساحات من البشرة تفادياً للون الداكن فيها.

وبالنسبة إلى مساحة تحت الإبطين، فإن اللون الداكن يعزى أساساً إلى الحلاقة المستمرة للشعيرات الزائدة أو إلى استعمال نوع غير ملائم من مزيل العرق...

نقدم لك في ما يأتي 8 نصائح تساعدك على التخلص من البشرة الداكنة بطريقة فعالة ونهائية.

1. الألوة (Aloe Vera)

تعتبر نبتة الألوة مبيضاً طبيعياً للبشرة. فهي غنية بالأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات التي ترطب البشرة في أعماقها وتحافظ على مرونتها. كما تفتّح نبتة الألوة البشرة وتحول دون ظهور البقع البنية. وتكشف هذه النبتة عن خصائص مذهلة في محاربة السرطان بفضل اشتمالها على الكثير من مضادات التأكسد، وتحفيزها لتجدد الخلايا.

ما عليك إلا استعمال الهلام الموجود داخل أوراق الألوة وتدليك البشرة به قبل تركه ليرتاح نحو 20 دقيقة، على أن يتم بعدها شطف البشرة جيداً بالماء. يمكن تكرار هذه العملية مرات عدة أسبوعياً للحصول على نتائح محلوظة.

2. الليمون الحامض

يكشف الليمون الحامض عن خصائص عدة. فهو مطهّر ومعقّم ومضاد للبكتيريا. وهو أيضاً غني بحمض الستريك ذي الخصائص المفتّحة، والفيتامين C الذي يساعد على التخلص من الخلايا الميتة، وتحسين لون البشرة، وتحفيز تجدد الخلايا. لكن يجب عدم التعرض أبداً لأشعة الشمس بعد استعمال الليمون على البشرة لأن الليمون حساس جداً للضوء.

ضعي عصير الليمون على الركبتين أو المرفقين، ودلّكي المساحة برفق ثم انتظري 20 دقيقة قبل شطف البشرة بالماء الفاتر. لا تنسي من ثم استعمال الكريم المرطب.

يمكنك أيضاً خلط عصير الليمون مع العسل وبسط هذا الخليط على المرفقين والركبتين. عليك الانتظار 20 دقيقة تقريباً قبل شطف البشرة بالماء.

3. البطاطا

تحتوي البطاطا على أنزيم يؤدي دوراً أساسياً في تفتيح البشرة. ضعي القليل من عصير البطاطا على البشرة الداكنة واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه جيداً بالماء البارد.

كما يمكنك خلط عصير البطاطا مع عصير الليمون الحامض وترك الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل شطفه جيداً بالماء البارد.

4. بيكربونات الصودا

يكشف بيكربونات الصودا عن قدرات تبييض هائلة. ويستطيع أيضاً تنظيف البشرة والتخلص من المساحات الداكنة فيها. اخلطي ثلاثة ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا مع القليل من الماء حتى الحصول على عجينة سميكة. أبسطي هذه العجينة على البشرة، وانتظري 2 إلى 3 دقائق قبل شطف المساحة جيداً بالماء.

5. الخيار

يزخر الخيار بالماء وهو فعال جداً لتفتيح البشرة، ولاسيما في مساحة تحت الإبطين. كما يحتوي الخيار على الفيتامين E الذي يحول دون شيخوخة البشرة ويحمي من الاعتداءات الخارجية، ويضفي الإشراق على البشرة.

اخلطي عصير الليمون الحامض مع عصير الخيار، وضعي هذا الخليط على البشرة المراد تفتيحها. فالليمون يبيّض البشرة ويزيل الخلايا الميتة، فيما الخيار يرطب البشرة ويرخيها. لكن يجب تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس.

6. زيت اللوز الحلو

يعتبر زيت اللوز الحلو ممتازاً لتغذية البشرة، والحؤول دون الالتهابات والحساسية، وتحسين الدورة اللمفاوية للحؤول دون شيخوخة البشرة. وهو أيضاً فعال لتفتيح البشرة.

دلكي المساحات الداكنة في البشرة بواسطة زيت اللوز الحلو لمدة 5 دقائق كل مساء قبل الخلود إلى النوم. سوف تلاحظين الفرق خلال أسبوعين تقريباً.

7. الحليب

الحليب غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد على التخلص من البشرة الداكنة، ولاسيما تحت الإبطين. وفي حال خلط الحليب مع الجبنة البيضاء، يمكن استعمال الخليط بمثابة قناع مغذٍ للوجه يجعل البشرة أكثر إشراقاً.

8. السكر

يعتبر السكر ممتازاً لتقشير البشرة، وتحفيز تجدد الخلايا، وتحسين الدورة الدموية، وتفتيح البشرة.

اخلطي السكر مع زيت الزيتون للحصول على عجينة سميكة. أبسطي هذه العجينة على المرفقين والركبتين، ودلكي البشرة لمدة 5 دقائق. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً إلى حين ملاحظة النتائج.