الروتين الجمالي المحارب للتلوث

النضارة,تجاعيد,التلوث,النصائح,التنظيف,المسام,Clarins,كلارنس,Guerlain,غيرلان,الكريم المرطّب,Gucci,غوتشي,الماكياج الواقي,Dolce & Gabbana,دولتشي أند غابانا,Givenchy,جيفنشي,الكريم الليلي,Clinique,كلينيك,Estée Lauder,إيستيه لودر

جولي صليبا 30 أبريل 2016

نشعر أحياناً أن بشرتنا باتت باهتة، ومفتقدة إلى النضارة والتألق، مع ظهور مبكر للتجاعيد... والسبب في كل ذلك مصادر التلوث العديدة التي تعتدي على بشرتنا وتؤثر سلباً في صحتها ونضارتها. نقدم لك في ما يأتي مجموعة من النصائح التي تحول دون الأضرار الناجمة عن التلوث وترمم ما أمكن من المشكلات الناجمة عن الأوساخ المتراكمة على الوجه...

التنظيف المزيل للسموم

تتراكم على سطح البشرة كميات هائلة من الجزيئات الصغيرة التي تسدّ المسام وتؤذي البشرة. وتأتي هذه الجزيئات من عوادم السيارات والمواد الكيميائية المنتشرة في كل مكان، وكذلك من الإفرازات الداخلية للبشرة، فتمتزج هذه الأوساخ مع الإفرازات الدهنية والماكياج. نتيجة كل ذلك، تنسدّ المسام وتصبح البشرة باهتة ومتعبة.
لا بدّ إذاً من تنظيف البشرة جيداً في المساء، قبل الخلود إلى النوم، من خلال استعمال المنتجات المنظفة والمزيلة للسموم في الوقت نفسه. ترتكز التركيبات عموماً على الخلاصات النباتية المطهرة والمنقية، بالترافق مع مكونات دهنية، مثل زبدة الكاريتيه أو الزيوت النباتية. هكذا، عند تنظيف البشرة بهذه المستحضرات، يتم التخلص من الأوساخ بنعومة، والحفاظ في الوقت نفسه على الغشاء المائي الدهني الواقي للبشرة.
أبسطي مستحضر التنظيف بأطراف الأصابع، باعتماد حركات دائرية انطلاقاً من وسط الوجه صوب الخارج. أشطفي بعدها وجهك جيداً بالماء.
جربي:

Clarins Extra Comfort Anti-Pollution Cleansing Cream
Guerlain Blanc De Perle Mousse Nettoyante
Vichy Pureté
Thermale Gel Frais Nettoyant

الكريم المرطب والواقي

يؤدي التلوث إلى فقدان البشرة تألقها، بالترافق مع شيخوخة مبكرة وجفاف وإحساس بالشدّ والتمزق. وتزداد حدّة هذه المشكلات عموماً في حال التعرض بشكل مباشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
للحؤول دون هذه المشكلات والأضرار، يمكن استعمال كريمات النهار المرطبة، المزودة بمصافٍ واقية من الشمس، بحيث تترك غشاء واقياً على سطح البشرة يحدّ من التصاق جزيئات التلوث والسموم. ترتكز هذه الكريمات الواقية عموماً على خلاصات نباتية ذات خصائص مضادة للالتهاب ومحفزة للدفاعات الطبيعية للبشرة. وقد يكون الشاي الأبيض، الغني بالبوليفنولات، أحد أبرز المكونات المعتمدة في تركيبات هذه الكريمات الواقية لأنه كفيل بالقضاء على الجذور الحرة الناجمة عن التلوث والمسؤولة عن التجاعيد المبكرة.
دللي بشرتك بهذا الكريم كل صباح، مع إمكانية استعمال المصل المعزز بالخلاصات النباتية المضاد للتأكسد والفيتامين C.
جربي:

Gucci Face Silk Priming Serum
Clarins UV Plus Anti-Pollution Ecran Multi-Protection SPF 50
Clarins Multi-Active Jour SPF 15

الماكياج الواقي

تماماً مثل كريمات النهار الواقية، يهدف الماكياج الواقي إلى محاربة تأثيرات التلوث بشتى الوسائل الممكنة. بالفعل، ثمة أنواع عدة من كريمات الأساس تعزز قوة الغشاء المائي الدهني الموجود على سطح البشرة، وذلك من خلال البوليمرات المشتقة من الذرة أو الطحالب. وهناك تركيبات أخرى تحتوي على مكونات نباتية تحارب تأثير الجذور الحرة وتعزز الدفاعات الطبيعية للبشرة. بالإضافة إلى ذلك، يعمد كريم الأساس طبعاً إلى توحيد لون البشرة وجعل الطلة نضرة ومشرقة.
أبسطي كريم الأساس على الجبين والأنف والذقن، ثم مدّي التركيبة صوب الخارج. اختاري اللون المناسب للون بشرتك، وحاولي جعل الطبقة خفيفة وغير سميكة للحصول على طلة طبيعية وغير متكلفة.
جربي:

Dolce & Gabbana The Primer Sheer Radiance Makeup Base SPF 30
Diorskin Forever Perfect Makeup Everlasting Wear SPF 35
+
Clarins Everlasting Foundation SPF 15
Givenchy Teint Couture Balm SPF 15

الكريم الليلي المرمم

خلال الليل، تحاول البشرة ترميم نفسها وإصلاح الأضرار الناجمة عن التلوث خلال النهار. لا بد إذاً من تدليل البشرة ليلاً ومساعدتها على تجديد نفسها. وتذكري أنه كلما جرى ترطيب بشرتك بصورة أفضل وتزويدها بالمواد المغذية، ازدادت صعوبة تغلغل المواد السامة فيها. استعملي إذاً المستحضرات المغذية المشتملة على زيوت نباتية تعزز قوة الغشاء المائي الدهني، وحمض الهيالورونيك والسيراميد التي تحبس الماء الموجود في البشرة. وللحصول على المزيد من الفاعلية، اختاري التركيبات المشتملة على مكونات مضادة للتأكسد لترميم البشرة ومساعدتها على مواجهة الاعتداءات النهارية.

وإذا كانت بشرتك حساسة وتعاني من الاحمرار، استعملي القناع المغذي، مرة كل أسبوع، لتحفيز عمل الغشاء المائي الدهني. وإذا لم تكن بشرتك حساسة، يمكن تقشيرها بأحماض الفاكهة مرة كل أسبوع، لتحفيز تغلغل المكونات المغذية فيها.
جربي: 

Clinique Super Rescue Antioxydant Nuit
Estée Lauder Advanced Night Repair
Guerlain Super Aqua Cream Night Balm