جمال Photoshoot

إعادة ابتكار مفهوم التصوير بالهاتف

التصوير,الهاتف,Huawei P9,huawei,هاتف,إياد داموني,الهاتف الذكي,التصوير الرقمي,قميص,Elie Saab,إيلي صعب,حقيبة,توب,تنورة

لندن- ليلى حمداوي Laila Hamdaoui 04 مايو 2016

 

إذا كان هاتف Huawei P9 مناسباً لسوبرمان، فإنه بلا شك مناسب لنا أيضاً. فحين وقف الممثل هنري كافيل، الذي يؤدي دور سوبرمان، على المسرح في احتفال هواوي في لندن، قال إنه يروّج للهاتف المناسب، لاسيما بعد التعاون مع Leica لابتكار Huawei P9 المزود بكاميرا والذي ينقلنا إلى مستوى جديد من التصوير الفني. راقبوا هذه الصور الرائعة التي تشكل جلسة تصوير مبدَعة في عالم الأزياء والجمال. لقد صُورت كلّها بكاميرا هاتف ذكي، أتصدقون؟

 

هاتف Huawei الذكي بعدسة مزدوجة من Leica

أطلقت Huawei لعشاق نظام أندرويد الهاتف الأكثر رقة لغاية الآن. فتصميمه الهندسي وهيكله المعدني يجعلانه عصرياً وخالياً من أية عيوب. توفر الشاشة البالغ حجمها 5.2 إنش صوراً مذهلة وفي غاية النقاوة. أما تكنولوجيا شاشة LCD فتضمن بقاء الألوان نابضة والأسود حالكاً تماماً. لكن أكثر ما لفتني في الهاتف هو العدسة المزدوجة لكاميرا Leica التي تجعله محط إعجاب كل عشاق التصوير. بما أن الكاميرا من ابتكار Leica، يمكن التأكد من أن هذا الهاتف سيلفت انتباه العديد من المصورين. فكل كاميرا مزودة بجهاز إحساس Sony IMX286 بقوة 12 ميغابيكسل ، وفلاش LED، ونظام تعديل تلقائي للطول البؤري (Autofocus). وكل ذلك يعني الكثير بالنسبة إلى أي شخص. ومع نظام العدسة المزدوجة، يعني أنك تستطيع التقاط الصور بالأبيض والأسود فيما العدسة الأخرى تلتقط الأفضل في طيف الألوان RGB. لجعل الأمور أكثر بساطة، فكر في الصور التي يتم التقاطها مساء مع ضوء خافت فتأتي النتيجة رديئة مع الكثير من الحبيبات في الصورة. لكن هذه المشكلة ستنتفي مع هذا الهاتف لأن جهاز الإحساس الخاص بالأسود والأبيض سيلتقط 300% تقريباً من الضوء الإضافي، مما يمنحك صوراً مذهلة في أي ضوء. والصور الباهتة التي يحصل عليها أصدقاؤك في الضوء الخافت ستبدو عندك أفضل بكثير. هناك 14 نمطاً للتصوير يمكن الاختيار بينها. والأنماط المفضلة عندي هي Custom Light Painting، وBokeh (لعمق المجال) وخيارات التصوير بالأسود والأبيض. ثمة ميزة أخرى أيضاً في هذه الكاميرا وهي عمر البطارية، المشكلة التي عانيت منها طوال أعوام عدة. فما من مرة وصلت إلى موعد مهم إلا وكانت بطارية هاتفي تشير إلى 10%. كل ذلك بسبب المستلزمات الأساسية للهاتف هذه الأيام، مثل إجراء الاتصالات، وإرسال البريد الالكتروني، والاتصال بشبكات التواصل الاجتماعي، وربما مشاهدة بعض الفيديوات عبر اليوتيوب، والاستماع إلى بعض الأغاني المفضلة. لكن الخبر الجيد هو أن بطارية هذا الهاتف تدوم لوقت أطول قليلاً من بقية أنواع الهواتف الذكية، ويمكن شحنها بصورة أسرع من بقية الهواتف أيضاً.

 

المصور إياد داموني: غالباً ما ألتقط الصور بالهاتف الذكي

بما أن رؤية الشيء ضرورية للتأكد من جودته، أخذنا هذا الهاتف الذكي وطلبنا من المصور المشهور إياد داموني، الشريك في استوديو Capital D في دبي، القيام بجلسة تصوير محترفة. التقط داموني صوراً للعديد من المناطق والأشخاص، مع انتباه شديد إلى التفاصيل لكونه من جيل المصورين الذين عملوا بالكاميرات المزودة بشريط سلبي قابل للتظهير. ورغم أننا أصبحنا في العصر الرقمي، لا يزال داموني يلتقط الصور كما لو أنه لا توجد إمكانية لتنقيحها لاحقاً.

للمرة الأولى، بدّل إياد مهاراته وتقنياته باستعمال الهاتف الذكي Huawei P9 Smart Phone، والتقط صور أزياء، مثلما يفعل عادة، مع فريق من المصورين المحترفين المبدعين في الاستوديو في لندن. والواقع أن تصوير الأزياء يستلزم تكنولوجيا متطورة جداً، إلا أن تحدي التقاط الصور بواسطة هاتف ذكي أفضى إلى نتائج مذهلة نشاركها معكم في هذه الصفحات، إضافة إلى آراء المصور نفسه.
 

إياد داموني

- كيف اكتشفت التصوير الفوتوغرافي؟
اشترى والدي كاميرا محترفة عندما كنت في الثالثة عشرة من عمري وأصبحت المصور المعتمد في العائلة. في عمر 15 عاماً، قررتُ أخذ دروس في التصوير الفوتوغرافي، وفي عمر 19 عاماً كنت أساعد بعض أهم المصورين الفوتوغرافيين في سيدني.

- أنت مصوّر استخدم الكاميرات المزودة بأفلام، وها قد انتقلت الآن إلى التصوير الرقمي. ما رأيك؟
تدرّبت على استعمال النسق المتوسط (Medium Format) الذي كان رائجاً في الأزياء. ولم أعتقد أبداً أن النظام الرقمي سيهيمن، لذلك حاولت مقاومته. لكن عندما انتقلت إلى دبي قبل 10 أعوام، وجدتُ أن لا أحد يستخدم الأفلام ولذلك أجبرت على الانتقال إلى النظام الرقمي.

- ما رأيك في الانتقال إلى التصوير الفوتوغرافي بالهاتف؟
لا شك في أن الهاتف جزء أساسي من حياتنا هذه الأيام، وبات شيئاً لا نستطيع الاستغناء عنه.

- هل تعتقد أنك ستستخدم هذا الهاتف أكثر الآن؟
ألتقط غالباً الصور بواسطة الهاتف الذكي، ثم أندم لاحقاً لعدم استعمالي كاميرا حقيقية بهدف تكبير الصورة أو جعلها أكثر احترافية. لكن مع الهاتف P9، أستطيع السفر وأنا مطمئن البال لأني على يقين بأني سألتقط صوراً بالنوعية التي أتوقعها.

- كيف طوّرت أسلوبك في التصوير؟
في البداية، راقبت بعض المصورين الفوتوغرافيين الذين ألهموني وحاولت أن أقلّدهم، ثم قررت يوماً أنه إذا أردت أن يكون لي أسلوبي الخاص، يجدر بي التوقف عن مراقبة أعمال الآخرين والتركيز فعلاً على الحاضر، بأن أستمد الإلهام من الأزياء والعارضات. أعتقد أيضاً أن الأسلوب يتطور باستمرار، وهذا حال أسلوبي في التصوير.

- أين تجد نفسك أكثر في التصوير الفوتوغرافي؟ في الأزياء أم الجمال أم الصور الشخصية؟
أحب الفئات الثلاث. لكن مع مرور الأيام، أصبحت أكثر اهتماماً بالصور الشخصية، ولذلك أحب الآن جمع الأساليب الثلاثة مع بعضها من خلال تصوير الشخصيات بأسلوب الأزياء.

- هل تعتقد أن هاتف Huawei P9 يمكن أن يلبي لك كل احتياجاتك في التصوير؟
أعتقد فعلاً أن هذا الهاتف تخطى كل توقعاتي وتوقعات الفريق بكامله. فقد أذهلتنا نوعية الصور، من دون أن ننسى طبعاً أنه هاتف ذكي يمكن وضعه بسهولة في جيبك.

- ما هي أفضل نقطة انطلاق عند اختيار صورة؟
أبدأ دوماً بالعينين، ثم أنطلق إلى النواحي الأخرى. قد نصادف الكثير من العيوب في بقية الأنحاء، ولكن ليس في العيون.

- ما هي النصائح التي يمكن أن تشاركها معنا بشأن التقاط الصور المثالية بواسطة P9؟
التعرف إلى ضوابط الكاميرا. ولا داعي أبداً للقلق بشأن التقاط الصور السيئة لأنه يمكن حذفها. أما أهم نصيحة فهي الاستمتاع بالهاتف.

 

CREDITS

إعداد: تنسيق: Jared Green - العارضتان: Antonija @ Profile وJesse @M&P Management الاستوديو: Spring Studios، لندن

تصوير : Ayaad Damouni Capital D - تصوير الكواليس: Marcelo Benfield - تم التصوير بواسطة هاتف Huawei P9 ذي الكاميرا المصممة بالتعاون مع Leica

شعر: Jason Crozier

مكياج : AMI PENFOLD