قصص حب من زمن آخر...

قصص حب,زواج,زمن آخر,مارلين مونرو,جو ديماجيو,فاتن حمامة,عمر الشريف,غرايس كيلي,أمير موناكو,الفيس بريسلي,بريسيلا,صباح,رشدي أباظة,يوكو أونو,جون لينون,الأمير تشارلز,ليدي ديانا,الأمير ويليام,كايت ميدلتون,ملحم زين,تماني,الأمير مولاي رشيد,أم كلثوم,أمل علم الدين,جورج كلوني,كارل فيليب,صوفيا

مايا بنّوت 07 مايو 2016

قد لا تصنعُ الأعراس الجميلة والحالمة حياة سعيدة. بينما قد يعيش الشريكان عمراً مديداً من الانسجام دون أن يفتتحا مشوارهما بزفاف كبير. إليكِ قصص رومانسية جميلة بهذا الفرح استُهلت. ويكفي الحديث عن البداية أحياناً خصوصاً إن ارتبط الزواج بأسماء الليدي ديانا وأميرة موناكو غرايس وإلفيس بريسلي وفاتن حمامة...


1954
مارلين مونرو وجو ديماجيو

إنها المرأة الجميلة التي أيقظت هوليوود من الحلم وهو نجم البايسبول. رغم أن زواج مارلين مونرو وجو ديماجيو تأثر بلعبة الشهرة والأضواء ولم يدمْ حتى عاماً واحداً إلاّ أن ثنائيتهما ستبقى خالدة. لقد حاول الرياضي الأسطورة إبعادها عن عائلة كينيدي والزواج منها مجدداً ولم يتزوج بعدها رغم أن عمره كان أربعين عاماً حين رحلت الشقراء الأكثر إلهاماً في العالم وبطلة Gentlemen Prefer Blondes...

1955
فاتن حمامة وعمر الشريف
أحب عمر الشريف فاتن حمامة خلال تصوير مشاهد «صراع في الوادي»، وطلب من يوسف شاهين أن يتدخل له في طلب يدها للزواج، وتحقق الأمر عام 1955. ومن أجل الزواج قام عمر بتغيير ديانته من المسيحية الكاثوليكية إلى الإسلام ما أغضب والده. أمضى الحبيبان شهر العسل في باريس. قدم عمر مع فاتن حمامة ستة أفلام؛ هي «صراع في الوادي» و«أيامنا الحلوة» و«صراع في الميناء» و«لا أنام» و«سيدة القصر» و«نهر الحب». انفصل الثنائي عام 1966 بسبب إهمال عمر لفاتن واهتمامه بالعالمية، ونتج عن زواجهما ابنهما طارق.

1956 
غرايس كيلي وأمير موناكو
هل وجدت جميلة هوليوود الزوج المناسب حين تزوجت أمير موناكو رينييه عام 1956؟ وهل ضحّت بنجوميتها من أجل زواجها الملكي رغم أن عرضاً سينمائياً من ألفريد هيتشكوك تلاعب بمشاعرها الفنية؟ فهي كانت أميرة هوليوود قبل أن ترصّع شعرها بتاج ماسي. كان «زواج القرن»، وسيذكر التاريخ دوماً إطلالة العروس غرايس وفستانها الأسطوري بخصره وأزراره وطرحته، وخطوات «فتاة فيلاديلفيا» البيضاء داخل القصر. تزوج الأميران 25 عاماً حتى وفاة غرايس نتيجة حادث سيارة، وقد دفن رينييه الذي لم يتزوج من بعدها إلى جانبها عام 2005.

1967
الفيس بريسلي وبريسيلا
بدت بريسيلا بوليو كدمية يوم زفافها. كان عمرها 21 عاماً فقط. التقى ملك الروك إند رول الفيس بريسلي بجميلته في ألمانيا عام 1959 حيث كان في الخدمة العسكرية وكان والدها في الدفاع الجوي. دعا الفيس بريسيلا لإمضاء الأعياد في غرايسلاند في الستينات وطالب عائلتها لاحقاً بأن تكمل دراستها في ممفيس. تزوج الحبيبان في لاس فيغاس عام 1967 لكنهما انفصلا قبل وفاة الفيس بأربع سنوات تاركاً كل ثروته لابنتهما الوحيدة ليزا ماري. فقد وجدا صعوبة في الاحتفاظ بالحياة العائلية والشهرة معاً. وقد كشفت بريسيلا في تصريح مؤثر بأنها كُرهت لأنها تزوجته كما كُرهت حينما انفصلت عنه.

1967
صباح ورشدي أباظة
لم يدم زواج الأسطورة صباح من الفنان رشدي أباظة سوى ليلة واحدة فقط. فقد كان بطل «نار الشوق» متزوجاً من الفنانة سامية جمال، إلا أن حب صباح ورشدي جعلهما يتمردان على الواقع. وفي التفاصيل أن بعد ساعات على الزواج سافرت صباح إلى المغرب لإحياء عيد ميلاد الملك الحسن الثاني، وهناك اتصلت بها شقيقتها وأبلغتها أن سامية جمال وصلت بيروت واتصلت بها وأكدت أنها لا تزال على ذمة رشدي أباظة، فواجهت صباح النجم المصري، وتم الانفصال.

1969
جون لينون ويوكو أونو
تزوج نجم فريق البيتلز جون لينون والفنانة اليابانية يوكو أونو في جبل طارق عام 1969. لم تتكلّل العروس بطرحة بل اعتمرت قبعة غمرت خصلات شعرها المتحررة. وقد تحدّث نجم فريق البيتلز عن زواجه وشهر العسل الذي أمضاه في أمستردام في أغنية The Ballad Of John And Yoko.

1981
الأمير تشارلز والليدي ديانا
أُعلنت خطوبة الأميرة ديانا والأمير تشارلز في 24 شباط /فبراير 1981 قبل خمسة أشهر من موعد الزفاف. ومنذ ذلك الوقت أصبحت ديانا مادة دسمة للصحافة العالمية، إذ أصبح الجميع مهتمين بأدق تفاصيل حياتها. وعلى رغم أن تشارلز التقى ديانا للمرة الأولى عام 1977 عندما كان يزور منزلها مع أختها سارا، إلا أنه لم ينظر لها بمنظور عاطفي إلا عام 1980، عندما جلسا سوياً في حفلة شواء في منزل صديق مشترك. وعام 1981 تقدم تشارلز بطلب يد ديانا للزواج وهو ما لاقى قبول كل من العروس، ووالدها والملكة. حضر الزفاف الأسطوري أكثر من 3500 شخص، فيما اصطف نحو مليوني شخص لمشاهدة سيارة زفاف العروسين، وقدم الأمير تشارلز لعروسه خاتماً مرصعاً بـ14 ماسة حول قطعة بيضوية من الياقوت الأزرق، فيما ارتدت الأميرة ديانا فستاناً مطرزاً من حرير «التفتا»، وصل طول ذيله إلى نحو 762 سنتيمتراً. وهذا الخاتم انتقل إلى يد الأميرة كايت التي أصبحت دوقة كامبريدج بعد زواجها من ابن ديانا الأمير ويليام.

2013
ملحم زين وتماني
تردّد أن المطرب اللبناني ملحم زين كان متزوجاً من لبنانية تدعى تيما خليفة إلى جانب زواجه من ابنة الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، تماني. وقيل بأن ملحم تزوج تيما عام 2013، وأن تماني علمت بزواج زوجها الثاني وأجبرته على طلاقها. من جانب آخر، لا زال حفل زفاف ملحم وتماني حدثاً مفاجئاً كونه جمع اسمين من عالمين مختلفين في ليلة أحيتها نانسي عجرم وعدد كبير من النجوم. ويعيش الزوجان اليوم مع طفليهما علي وفاطمة، ويردان على الشائعات عبر نشر صور تجمعهما علق ملحم على إحداها : «جوات قلبي تسكني تماني عمري تزيني».

2014
الأمير مولاي رشيد وأم كلثوم
احتفل الملك المغربي محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط بزفاف الأمير مولاي رشيد وأم كلثوم بوفارس الذي استمر على مدار ثلاثة أيام وسط حشد من أفراد الأسرة الملكية وعدد من الشخصيات المرموقة. وأم كلثوم التي تزوجت «العازب الأشهر في المملكة» هي كريمة مولاي المأمون بوفارس، نجل الأميرة للا خديجة إحدى أخوات الملك الراحل محمد الخامس. ولدت أم كلثوم في 3 شباط/فبراير 1987 وهي أصغر أفراد عائلتها بعد أختيها أم الغيث وعبلة وحصلت على شهادة الثانوية العامة في شعبة الاقتصاد بالبعثة الفرنسية «فيكتور أوغو» قبل أن تغادر مراكش إلى فرنسا حيث حصلت على شهادة الماجستير في مجال التدبير والتواصل.  أم كلثوم بوفارس من أعز صديقات الأميرة للا سكينة، وكانت محبوبة جداً من قبل الملك الراحل الحسن الثاني.

2015
جورج كلوني وأمل علم الدين
تزوج الممثل الأميركي جورج كلوني من خطيبته المحامية البريطانية اللبنانية أمل علم الدين خلال مراسم حالمة في البندقية. وعبر العريس القناة الكبرى في مركب تبعه فيه حوالى 20 مركباً صعد إليها المصورين ليصل إلى العشاء الرسمي الفاخر بحضور 136 مدعواً. تألق كلوني ببذلة من دار أرماني فيما اختتم أوسكار دو لا رينتا مشواره في عالم الموضة بتصميم فستان العروس أمل. لطالما اعتبر الزواج مسألة مستبعدة بالنسبة إلى بطل The Monuments Men بعد زواج أول من الممثلة تاليا بالزام في 1989 انتهى بالطلاق في 1993 وعلاقات عاطفية لم تكمل عامها الأول، لكن أمل أعادت الأمل إلى حياة نجم هوليوود.

2015
كارل فيليب وصوفيا
هو الزفاف الثالث الذي تحتفل به العائلة الملكية في السويد خلال أربعة أعوام، بعد زواج وريثة العرش فيكتوريا عام 2010، وشقيقتها الصغرى مادلين في العام 2013. اتجهت الأنظار إلى القصر الملكي في ستوكهولم مجدداً، حيث جرت مراسم زواج الأمير كارل فيليب، وهو الثالث في ترتيب العرش السويدي، من عارضة الأزياء السابقة، صوفيا هيلكفيست التي كانت نجمة لبرنامج تلفزيون الواقع Paradise Hotel عام 2005. وأثناء تواجدها في نيويورك لاستكمال دراستها في الاقتصاد وإدارة الأعمال، نالت صوفيا شهادة تؤهلها للعمل كمعلمة لرياضة «اليوغا»، وشاركت في العام 2010، في تأسيس منظمة خيرية، تُعنى بمساعدة الأطفال في أفريقيا.