هذه هي الأسباب الحقيقية للإجهاض!

الأسباب الحقيقية,اجهاض,الحمل,الإجهاض,الفحوص,الأمراض النسائية

كارين اليان ضاهر 04 يونيو 2016

قدتكتشفينأنكحاملفتعيشينأجملاللحظاتبانتظارولادةطفلك،إلاانفرحتكيمكنألاتستمر. فالإجهاضيمكنأنيحصللأسبابعدةتجهلينها.
عندهاتعيشكثيراتمشاعرالخيبةوقلةالثقةبالنفس،إضافةإلىالإحساسبالذنبأحياناًبسببكثرةالأفكارالخاطئةلدىالمحيطينبشأنالأسبابالمحتملةللإجهاض.
قديحدثالإجهاضصدفةفيالمرةالأولى،لكنتكرارهيدعوإلىإجراءالفحوصاللازمةللتأكدمنالأسبابواللجوءإلىالعلاجاتالعديدةالمتوافرة.
فليسعملالمرأةولاسفرهاالسببوراءحصولالإجهاض،وفقالطبيبالاختصاصيبالأمراضالنسائيةوالتوليدعبدهواكدالذيأوضحالأسبابالحقيقيةللإجهاضبعيداًعنكلتلكالافكارالشائعةالخاطئة.

يحكىعنأسبابعديدةللإجهاضالذييمكنأنتتعرضلهالحامل،ماهيالاسبابالحقيقيةلذلك؟
عندما نتحدث عن الإجهاض، نعلم أنه يحصل في نسبة 90 في المئة من الحالات في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل. أما الحالات التي تحصل بعد الشهر الخامس فتعتبر ولادة مبكرة، لأن الطفل يمكن أن يعيش.
وفي ما يتعلّق بالأسباب، ينجم الإجهاض الذي يحصل قبل الشهر الثالث من الحمل عن تكوين غير طبيعي وليس بالضرورة عن وجود علّة دائمة.
قد يحصل ذلك من دون سبب واضح أو لسبب في تكوين الجنين، بما أن المكونات الوراثية تأتي من المرأة والرجل لتكوين أول خلية، وعند أول انفصال في تكوين الجنين قد يحصل الخطأ في التكوين.
والتثلث الصبغي هو أحد الأخطاء التي يمكن أن تحصل في التكوين، إلا أنه لا يؤدي إلى الإجهاض. يمكن القول إن الإجهاض في الاشهر الثلاثة الأولى ينتج في نسبة 70 في المئة من الحالات من خطأ في التكوين، وفي نسبة 30 في المئة من الحالات قد ينجم عن التهاب معين أو مشكلة في الرحم أو الخلاص أو عن سيلان في الدم أو عن التهابات جرثومية تتعرض لها الحامل.

إلىأيمدىتؤثرسنالحاملفيحصولالإجهاض؟
يزيد خطر تكرار الإجهاض مع تقدم الحامل في السن.

هلثمةحاجةإلىالفحوصعندحصولالإجهاض؟
في حال تعرض الحامل للإجهاض مرة واحدة، يكون الخطر بنسبة معينة، لكن لا تجرى الفحوص مباشرة، ويكون الخطر هو نفسه في المرة الثانية، لكن بعد أن يتكرر ذلك أكثر من مرتين، يتضاعف الخطر وتصبح الفحوص ضرورية. مع الإشارة إلى أنه مع تقدم الحامل في السن في أيامنا هذه يمكن إجراء الفحوص اللازمة عند تكرار الإجهاض أكثر من مرة، أي مرتين لتجنب الانتظار أكثر.

ماالذييمكنأنتظهرهالفحوص؟
قد يحصل الإجهاض من دون سبب، كما يمكن أن يظهر السبب في نتائج الفحوص. أما الفحوص التي تجرى فهي التي تعنى بتكوين الخلايا والكروموزومات عند المرأة والرجل. مع الإشارة إلى أن ثمة مشاكل معينة قد تزيد سوءاً مع كل حمل ومع التقدم في السن.
كما أن هناك حالات وراثية قد تؤدي إلى الإجهاض في كل حمل، لكنها نادرة. إذا تبين في الفحص الأول أن كل شيء طبيعي، تخضع الأم لفحص دم للتأكد من عدم وجود مشكلة سيلان في الدم. كما يتم التأكد من الأجسام الضدية لديها. ولكل من المشاكل علاجاتها.

يقالأحياناًإنهلميظهرأيسببللإجهاض،كيفيمكنذلك؟
ثمة حالات كثيرة لا يظهر سبب للإجهاض فيها. حتى أنه أحياناً تتعرض الحامل للإجهاض من دون أن تكون قد تأكدت بعد من حملها بعد تأخر الدورة الشهرية.
كما انه إذا لم تجرِ الحامل فحصاً، لا يمكن التأكد مما إذا كانت حاملاً، لكن يمكن ان يكون الإجهاض مبكراً. وحتى في هذه الحالة، التكرار يعني أن ثمة مشكلة على الأرجح، ولا بد من البحث عن سبب تكويني أو مشكلة في سيلان الدم.

هلصحيحانالتعرضللإجهاضمرةيعنيحكماًتكراره؟
يختلف الأمر باختلاف السبب، فعندما يتكرر الإجهاض في نسبة 90 في المئة من الحالات، يكون السبب تكوينياً. أما إذا كانت الحامل قد تعرضت إلى التهاب أو مرض أو جرثومة فتقوى لديها المناعة ولا تتكرر الحالة عادةً. حتى أنه يمكن أن يتكرر الإجهاض بالصدفة 3 مرات من دون سبب.

هلتؤثرالعواملالخارجيةفيحصولالإجهاض؟
أحياناً قد تؤثر العوامل الخارجية كأن تكون المرأة عاملة في مجال تكثر فيه المواد السامة الخطرة.

هلصحيحمايقالمنأنالتعبقديؤديإلىالإجهاض؟
يختلف ذلك وفق تصنيفنا للتعب. أنصح المرأة بأن تعيش دائماً حياة طبيعية، فإذا كانت تمارس الرياضة أصلاً، أنصحها بمتابعة ذلك بحدود معينة.
أما إذا لم تمارس الرياضة يوماً فيجب ألا تباشر ذلك أثناء الحمل. على الحامل أن تواصل حياتها بشكل طبيعي من دون مبالغة، أو القيام بجهود إضافية، أو ممارسة رياضات قوية كركوب الخيل مثلاً والتزلج.

ماذاعنالسفر،هليشكلخطراًعلىالحاملويعرّضهاللإجهاض؟
لا تأثير للسفر في الحامل، كما أنه لا يؤدي إلى الإجهاض.

متىتكونثمةحاجةإلىالشفطعندتعرضالحاملللإجهاض؟
في حال حصول الإجهاض بعد الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل عقب الدورة الشهرية الأخيرة، لا بد من اللجوء إلى الشفط، لكن بطريقة دقيقة تجنباً للمشاكل أو لإحداث جروح في الرحم. يفضل اللجوء إلى الشفط دائماً بعد الأسبوع الثامن تجنباً للنزف وللحد من خطر حصول التهابات والتصاقات.

ماالأخطارالتييمكنالتعرضلهاعلىأثرالإجهاض؟
على أثر الإجهاض، يزيد خطر الالتهابات والالتصاقات في الرحم في حال الشفط بطريقة خاطئة. كما يمكن أن يبقى جزء من الخلاص، مما يزيد خطر حصول التهابات بسبب الشفط. حتى إن تكرار ذلك قد يزيد خطر حصول عقم. إلا أن العقم نتيجة الإجهاض لا يزيد عن نسبة 10 في المئة.

هليمكنأنيؤديالتوترإلىالإجهاض،كمايعتقدكثر؟
أحياناً عندما لا نجد سبباً للإجهاض، نفكر بالتوتر الشديد، لكن دوره ليس كبيراً.

 بعدكممنالوقتيمكنأنتحملالمرأةمجدداًبعدتعرضهاللإجهاض؟
اذا أجهضت الأم مرة، يمكن أن تحمل بشكل عادي، لكن من الأفضل بعدها أن توصف لها حبوب منع الحمل لدورة شهرية واحدة لتحضير الرحم لاستقبال حمل ثانٍ. عندها يمكن الأم أن تحمل في الشهر التالي. لكن في حال تكرر الإجهاض أكثر من مرة، من الأفضل الانتظار حوالى 4 أو 6 أشهر لإزالة السموم من الجسم ولإراحته قبل الحمل مجدداً.

كيفيمكنأنتعرفالحاملماإذاكانتمعرضةللإجهاض؟
في حال التعرض للنزف، تجري الحامل فحص الحمل للتأكد منه وتكرره بعد يومين، فإذا تضاعفت نسبته فهذا يعني أن الحمل مستمر، وإلا فهي تجهض على الأرجح.

متى يتم اللجوء إلى أدوية تثبيت الحمل؟
في حال التعرض لإجهاض متكرر، تبرز الحاجة الى أدوية تثبيت الحمل التي توصف مع بداية الحمل. كما يمكن أن توصف حقن لتثبيت الحمل، على أن يتم التأكد أولاً من أنه لم يحصل خارج الرحم. أما أدوية السيلان فتوصف مع بداية الحمل في حال عدم التأكد من وجود مشكلة سيلان. وفي حال وجود مشكلة سيلان في الدم، توصف أدوية السيلان قبل البدء بالحمل وبعد التعرض لإجهاض. كذلك يوصف حمض الفوليك لحماية دماغ الجنين.