تسريبات وشائعات وخلافات... أزمات مسلسلات رمضان!

يحيى الفخراني,الكواليس,لها,نيللي كريم,عادل إمام,غادة عبدالرازق,شقة فيصل,مي عز الدين,أسطورة,مسلسل,ليلى علوي,خالد الصاوي,محمود عبدالعزيز,طارق لطفي,الميزان,ملاحظات,رمضان,مسلسلات

القاهرة (لها) 04 يونيو 2016

بعيداً عن الأحداث الساخنة التي تمتلئ بها مسلسلات رمضان، والتي تكشفها الشاشة قريباً، ثمة أحداث أخرى أكثر سخونة دارت في كواليس تلك المسلسلات .
شائعات وتسريبات وخلافات وأزمات واجهت الجميع أثناء التصوير، البعض عرف كيف يتجاوزها، والبعض الآخر تأثر بها، لكن في النهاية الكل كان معرضاً لتلك المشاكل في الكواليس ... « لها » تكشف لكم أخطر الأزمات التي واجهت نجوم رمضان خلف الكاميرا .


أوامر يحيى الفخراني
تعد كواليس مسلسل «ونوس» من أكثر كواليس الأعمال الدرامية هدوءاً، بحيث لم يشهد أي خلافات أو شائعات، وقد تم تصويره في سرية تامة، بعدما فرض بطله النجم يحيى الفخراني حالة من التكتم الشديد على قصته.
المسلسل تغير اسمه مرتين، فقد كان اسمه الأول «فتنة» ثم أصبح «في بيتنا ونوس»، لكن فريق العمل استقر على «ونوس» ليكون الاسم النهائي له.
يشارك في بطولة العمل: هالة صدقي وحنان مطاوع ومحمد شاهين وإنعام سالوسة، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج شادي الفخراني .

عادل إمام « بخيل »
ينتظر الملايين من محبي النجم عادل إمام عرض مسلسله الجديد كل عام بفارغ الصبر، فأعماله الدرامية تحظى دائماً بنسبة مشاهدة عالية، رغم أنها تعرض حصرياً على قناة فضائية واحدة.
عادل يخوض سباق الدراما من خلال مسلسل «مأمون وشركاه»، الذي يبتعد فيه عن القضايا السياسية، ويناقش قضايا اجتماعية وأسرية فقط، من خلال رصد قصة حياة رجل ملياردير، لكنه يعاني البخل الشديد ويرفض الإنفاق على أبنائه.
ورغم السرية التامة التي يعتمدها فريق عمل المسلسل، أكد مصدر من الكواليس أن لبلبة لم تكن راضية عن أجرها في المسلسل، إلا أن الزعيم عادل إمام تدخل لإنهاء هذه المشكلة من خلال إقناع الشركة المنتجة برفع أجرها. مسلسل «مأمون وشركاه» لم يسلم من الشائعات، فبعض المواقع الإلكترونية أكدت نشوب خلافات بين عادل إمام ولبلبة خلال التصوير، بسبب عدم حفظ الأخيرة لأحد مشاهدها، إلا أن لبلبة نفت كل ما تردد، مؤكدةً حرصها على حفظ كل مشهد قبل تصويره.
يشارك في بطولة المسلسل: مصطفى فهمي وتامر هجرس وخالد سليم وريم مصطفى وخالد سرحان، وهو من إخراج رامي إمام .

نيللي كريم « مريضة نفسياً »  

بعد تألقها في الأعوام الماضية في بطولة «سجن النساء» و«تحت السيطرة» و«ذات»، تخوض النجمة نيللي كريم سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «سقوط حر»، وتجسد فيه دور سيدة تُتهم بقتل زوجها وشقيقتها، وذلك بعدما تضبطها الشرطة متلبّسة بأداة الجريمة، وبعد محاكمتها تقرر هيئة المحكمة إدخالها الى مصحة نفسية لأنها تعاني خللاً عقلياً، وفي المصحة تواجه العديد من المشاكل وتتعرض للكثير من الانتكاسات، إلى أن تظهر براءتها من هذه الجريمة وتُشفى بشكل تام.
ورغم أن نيللي كريم ترفض الحديث عن أي عمل درامي قبل عرضه، إلا أنها أكدت ذهابها الى أكثر من طبيب متخصص في علاج الأمراض النفسية قبل تصوير مسلسل «سقوط حر»، والذي تتعاون فيه مع المخرج شوقي الماجري ويشاركها بطولته كلٌ من أحمد وفيق ومحمد فراج وأنوشكا وفرح يوسف وصفاء الطوخي .

غادة عبدالرازق في « الخانكة »
رغم أن مسلسلاتها تحظى دائماً بنسبة مشاهدة عالية، إلا أنها لا تخلو من الأزمات والشائعات. إنها النجمة غادة عبدالرازق ، التي تخوض سباق الدراما الرمضاني المقبل من خلال مسلسل «الخانكة ».
انطلقت أولى الأزمات مع إعلان المخرج محمد جمعة انسحابه من المسلسل قبل تصويره بأيام، وهو ما عرّض غادة لأزمة كبيرة، لكن المنتجة مها سليم نجحت في إقناعه بالتراجع عن قراره، وهو ما حدث بالفعل.
ولم يتم حينها الإعلان عن سبب قرار محمد جمعة المفاجئ، إلا أن مصدراً من داخل المسلسل أكد أنه كان منزعجاً من تدخل غادة في كل تفاصيل عمله، لكن مها سليم تعهدت له بعدم حدوث أي تدخل بعد التصوير.
والأزمة الثانية التي شهدها مسلسل «الخانكة» كانت تعرض غادة لإصابة في قدمها وكدمات في أنحاء جسدها، وذلك بينما كانت تقود دراجة بخارية خلال تصوير المشهد الأول، مما أجبر فريق العمل على وقف تصويره أياماً عدة.
أما الأزمة الثالثة فكانت اعتذار شيرين عبدالوهاب عن غناء التتر الخاص بالمسلسل، رغم أن المنتجة مها سليم عرضت عليها أجراً ضخماً، إلا أن اعتذارها دفع غادة للاستعانة ببوسي بدلاً منها.
وبعيداً عن الأزمات، فقد أنهى هذا العمل الخلاف الذي حدث بين ماجد المصري وغادة منذ سنوات، بعودة التعاون بينهما من جديد، بعدما قدما من قبل مسلسل «مع سبق الإصرار».
فإعلان ماجد المصري دعمه للمخرج محمد سامي في خلافه مع غادة عبدالرازق، دفع الأخيرة الى قطع علاقتها به، إلا أن هذه الخلافات انتهت وقررت غادة الاستعانة بماجد ليشاركها بطولة مسلسلها الجديد.
يشارك في بطولة «الخانكة»: فتحي عبدالوهاب وانتصار ونهى العمروسي .

أزمة في « شقة فيصل »
بعد إنجاب ابنتها «آيتن»، رفضت الفنانة آيتن عامر الحصول على إجازة، وقررت أن تخوض سباق الدراما الرمضاني من خلال المشاركة في بطولة مسلسل «شقة فيصل »، الذي تتعاون فيه مع عدد كبير من الفنانين، منهم: كريم محمود عبدالعزيز ونسرين أمين وصلاح عبدلله.
كانت كواليس تصوير هذا المسلسل تسير بهدوء وبدون أي مشاكل أو أزمات، إلى أن توفي الممثل وائل نور، الذي كان يشارك في البطولة، وأصابت وفاته فريق العمل بصدمة كبيرة، وأدخلت صنّاع المسلسل في أزمة، لأنه توفي قبل إنهاء تصوير الكثير من مشاهده، وقد رفض صنّاع العمل الاستعانة بنجم آخر وإعادة تصوير بعض المشاهد، واقترحت المخرجة شيرين عادل إجراء بعض التعديلات على السيناريو، وإنهاء دور وائل نور والاكتفاء بالمشاهد التي صورها.
تدور أحداث مسلسل «شقة فيصل» حول انتقال فتاة للعيش مع شقيقتها وزوجها، وحدوث بعض المواقف الكوميدية بينها وبين ابن زوج شقيقتها، في محاولة كل منهما لتطفيش الآخر من الشقة.

« القيصر »
أيضاً من أبرز المسلسلات المنتظر عرضها في رمضان 2016 مسلسل «القيصر » للنجم يوسف الشريف ، الذي تحظى أعماله دائماً بنسب مشاهدة عالية، وتتميز بأحداثها المشوقة والتي تعتمد على الألغاز.
يوسف الشريف قرر الحصول على لوك جديد في مسلسل «القيصر» ومختلف تماماً عما ظهر به خلال الأعوام السابقة، حيث من المقرر أن يظهر من خلال المسلسل بعضلات مفتولة وشعر طويل.
مسلسل «القيصر» شهد بعض الاعتذارات، منها اعتذار الممثل مصطفى فهمي عن عدم المشاركة في البطولة لوجود اختلافات في وجهات النظر بينه وبين الشركة المنتجة، وقد استعانت الشركة بالفنان خالد زكي بدلاً منه.
يشارك في بطولة «القيصر»: ريهام عبدالغفور وخالد زكي وأشرف زكي وطارق النهري، وهو من إخراج أحمد نادر جلال .

« أكشن » ومطاردات
بعد تألقه العام الماضي من خلال المشاركة في بطولة مسلسل «تحت السيطرة»، يخوض الفنان التونسي ظافر العابدين سباق الدراما الرمضاني المقبل من خلال مسلسل «الخروج»، الذي يبتعد فيه عن الدور الرومانسي الذي قدمه العام الماضي، حيث ينتمي هذا المسلسل إلى نوعية أعمال الأكشن والإثارة، ويشارك في بطولة هذا العمل عدد كبير من الفنانين، منهم: درة وشريف سلامة وعلا غانم .
أما النجم السوري قصي خولي ، فيشارك في بطولة مسلسل «جريمة شغف» مع نادين الراسي ونجلاء بدر ، وهو أيضاً من نوعية الأعمال البوليسية، حيث يتعرض قصي للعديد من المواقف الصعبة التي تصل إلى مطاردته من جانب نساء عدة لقتله.

لوك مي عز الدين
تخوض مي عز الدين سباق الدراما الرمضاني هذا العام من خلال مسلسل «وعد ». وقد أثارت مي حالة من الجدل قبل عرضه، والسبب هو «البوستر» الدعائي الخاص به، والذي ظهرت فيه بشفتين منتفختين وأنف غير مألوف. وقد عرّضت هذه الصورة مي لانتقادات عدة، واتهامات بإجراء عملية تجميل في وجهها، استغرب البعض هذا «اللوك» الجديد.
مسلسل «وعد» لم يشهد سوى أزمة واحدة، وهي انسحاب السيناريست أيمن سلامة قبل بدء تصوير العمل بأيام، وقد رشحت الشركة المنتجة السيناريست محمد سليمان عبدالمالك بدلاً منه.
ورغم أن مي تفرض حالة من التكتم على تفاصيل المسلسل، أكدت مصادر من داخله أنها تظهر في الكثير من المشاهد بدون ماكياج، حتى تضفي صدقية على أحداث العمل.
يشارك في البطولة: أحمد السعدني وحازم سمير وحسن حسني وكارمن لبس .

« أسطورة » رمضان
«مسلسلي رقم واحد»، هذا هو الشعار الذي رفعه النجم محمد رمضان منذ اليوم الأول من تصوير مسلسله الجديد «الأسطورة »، والذي يتعاون فيه للمرة الأولى مع المخرج محمد سامي، حيث أكد أن هذا المسلسل سيمثل نقطة تحول في مشواره الفني.
ورغم تأكيد محمد رمضان حماسته وسعادته بالعمل مع محمد سامي، لكنه لم يسلم من الشائعات، حيث نشرت بعض المواقع الإلكترونية أخباراً تزعم نشوب خلافات بينهما في اليوم الأول للتصوير، إلا أن رمضان حرص على نفي هذه الشائعة بنفسه.
مسلسل «الأسطورة» شهد أيضاً بعض الأزمات، منها انسحاب المؤلف هشام هلال بسبب الاختلاف في وجهات النظر حول المعالجة الدرامية للمسلسل بينه وبين رمضان، إلا أن المخرج محمد سامي نجح في حل هذه الأزمة من خلال الاستعانة بالمؤلف محمد عبدالمعطي ليكون بديلاً له.
نسرين أمين التي تشارك في بطولة هذا العمل تعرضت أيضاً لإصابة في رأسها خلال تصويرها أحد المشاهد، وقد منحها سامي إجازة يومين حتى تتعافى تماماً.
يشارك رمضان في بطولة «الأسطورة» عدد كبير من الفنانين، منهم: نسرين أمين وياسمين صبري وفردوس عبدالحميد وروجينا .

  تسريب مسلسل « الكينغ »
في مفاجأة غير متوقعة، قرر النجم محمد منير العودة إلى الدراما، بعد غياب استمر لأكثر من 15 عاماً، من خلال مسلسل «المغنى »، الذي يقدم فيه قصة حياته، ويتضمن هذا العمل العديد من الأغاني التي أكد أنها ستكون بمثابة مفاجأة لجمهوره.
ورغم الميزانية الضخمة التي تم تخصيصها لهذا العمل، والاستعانة بالمخرج شريف صبري ليتولى مسؤولية الإخراج، لم يسلم هذا العمل من الأزمات، وأبرزها تسريب بعض الحلقات، مما أثار غضب منير ودفعه لإجراء بعض التعديلات على السيناريو.
مسلسل «المغنى» شهد بعض الأزمات الأخرى، منها انسحاب المؤلف وليد يوسف قبل التصوير بأيام، لعدم اتفاقه مع منير على معالجة درامية واحدة، لكن الشركة المنتجة رشحت بدلاً منه مؤلفين وهما أحمد محيي ومحمد محمدي، وشهد المسلسل أيضاً اعتذار النجمة مايا دياب عن المشاركة في البطولة، لانشغالها ببعض الارتباطات الفنية الأخرى.
يشارك في البطولة، رانيا فريد شوقي وميريهان حسين وساندي ومحمد عادل ، ويلقي العمل الضوء على إنجازات منير الفنية والمشاكل التي واجهته خلال مشواره الغنائي، وقد تم تصوير الكثير من مشاهد المسلسل في أسوان، المدينة التي نشأ فيها منير وأثرت في شخصيته وتكوينه.

  أ فيش ليلى علوي وخالد الصاوي
من الأعمال الدرامية الهامة التي تشارك في دراما رمضان هذا العام، مسلسل «هي ودافنشي »، من بطولة ليلى علوي وخالد الصاوي .
انتشرت بعض الشائعات حول هذا المسلسل، وكان أبرزها نشوب خلافات حادة بين خالد الصاوي وليلى علوي حول ترتيب الأسماء على «الأفيش»، وحجم الأدوار، وقد أثارت هذه الشائعة غضب الصاوي وحرص على نفيها، مؤكداً أن كل ما نشر لا أساس له من الصحة.
مسلسل «هي ودافنشي» كاد ينسحب من سباق الدراما الرمضاني بسبب بعض الأزمات المالية التي تعرض لها منتجه ممدوح شاهين، لكن تم حلها واستُكمل تصوير المسلسل.
المسلسل تدور أحداثه حول محامية تواجه العديد من المشاكل والصعوبات في حياتها، ويشارك الصاوي وليلى علوي عدد كبير من الفنانين، منهم: مي سليم وإنجي أباظة وريم هلال وتميم عبده .

غموض طارق لطفي
بعد نجاحه في تجربة البطولة المطلقة العام الماضي من خلال مسلسل «بعد البداية»، يخوض النجم طارق لطفي المنافسة هذا العام بمسلسل جديد بعنوان «شهادة ميلاد»، ويلعب فيه دور ضابط شرطة يقود العمليات الخاصة، ويتعاون فيه مع المؤلف عمرو سمير عاطف والمخرج أحمد مدحت، ويشاركه البطولة إنجي المقدم ودارين حمزة. ويؤكد طارق أن العمل مليء بالمفاجآت، ويعتمد على جذب الجمهور بعنصر التشويق والغموض منذ الحلقة الأولى.

الغول محمود عبدالعزيز
أما النجم محمود عبدالعزيز فقرر المشاركة في سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «دقة نقص»، الذي تغير اسمه قبل حلول شهر رمضان بأسابيع ليصبح «رأس الغول».
محمود عبدالعزيز يفرض حالة من التكتم الشديد على تفاصيل هذا المسلسل، ومع ذلك أوضح أنه عمل اجتماعي يحتوي على مشاهد كوميدية أيضاً.
مسلسل «رأس الغول» لم تلاحقه سوى شائعة واحدة، وهي اعتراض الرقابة على بعض المشاهد ومطالبتها بإجراء بعض التعديلات على السيناريو، وهو ما نفاه المنتج ريمون مقار، مؤكداً أن كل ما نشر حول هذا الأمر مجرد شائعات.
يشارك محمود عبدالعزيز بطولة مسلسل «رأس الغول» عدد كبير من الفنانين، منهم: ميرفت أمين وفاروق الفيشاوي ولقاء الخميسي وبوسي، وهو من إخراج أحمد سمير فرج .

تدخلات عمرو سعد
أما النجم عمرو سعد فيخوض سباق الدراما من خلال مسلسل «ولد فضة»، الذي يتعاون فيه مع سوسن بدر وهبة مجدي وريهام حجاج وإنعام سالوسة وأميرة العايدي.
المسلسل الذي تم تصوير الكثير من مشاهده في الصعيد، لم يسلم من الأزمات، والسبب تدخل عمرو سعد الدائم في تفاصيل السيناريو، الأمر الذي أثار غضب المؤلف عبدالرحيم كمال، خصوصاً أنه هدد بالانسحاب من العمل لأكثر من مرة، إلا أن المخرج أحمد شفيق نجح في إنهاء هذه الأزمة، وأكد له أن عمرو لن يتدخل في تفاصيل عمله مرة أخرى.

أزمات « أفراح القبة »
يستحق «أفراح القبة » الحصول على لقب مسلسل الأزمات، بعد تعرضه لأكثر من مشكلة كادت توقف تصويره. ومن أبرز هذه الأزمات انسحاب النجمة ليلى علوي من المشاركة في بطولته، الأمر الذي عطّل التصوير أياماً عدة، لكن الشركة المنتجة رشحت صابرين بدلاً منها.
أيضاً شهد المسلسل أزمة كبيرة، وهي انسحاب المؤلف محمد أمين راضي بعد كتابة الحلقات الأولى منه، وذلك بعد نشوب خلافات بينه وبين الشركة المنتجة، الأمر الذي أدخل المخرج محمد ياسين في ورطة وأُجبر على وقف التصوير، لكن تمت الاستعانة بالمؤلفة نشوى الزايد لإنقاذ الموقف.
وشهد «أفراح القبة» اعتذار الفنانة وفاء عامر عن المشاركة في بطولته لعدم اقتناعها بالأجر المعروض عليها.
من أبرز الشائعات التي طاردت «أفراح القبة»، وجود خلافات بين الشركة المنتجة ورانيا يوسف ، التي تشارك في بطولته لإصرارها على وضع اسمها الى جانب اسم منى زكي ، وتصميم «بوسترات» دعائية تظهر فيها بمفردها، إلا أن المخرج محمد ياسين علّق على هذه الشائعة مؤكداً أن العمل ينتمي إلى نوعية البطولة الجماعية، وما نشر لا يستحق الرد.
يشارك في بطولة المسلسل: جمال سليمان وإياد نصار وسوسن بدر .

قرار مفاجئ في « الميزان »
من المسلسلات التي تخوض سباق الدراما الرمضاني بقوة، مسلسل «الميزان » الذي شهد واقعة غريبة قبل بدء تصويره، فرغم استغراق الفنانة روبي أربعة أشهر للتحضير لهذا العمل، فقد استبعدتها الشركة المنتجة بشكل مفاجئ، ورشحت غادة عادل بدلاً منها قبل يوم واحد من التصوير. ولم يتم الكشف عن سبب هذا القرار المفاجئ، إلا أن مصادر أكدت نشوب خلافات حادة بين روبي والمسؤولين في شركة الإنتاج، بسبب عدم التزامها بمواعيد جلسات العمل والتحضيرات الخاصة بالمسلسل.
مسلسل «الميزان» تدور أحداثه في إطار مثير ومشوق، ويتحدث عن عالم الجريمة والمحاماة... ويشارك غادة عادل في البطولة عدد كبير من الفنانين، منهم: باسل الخياط وأحمد فهمي وناهد السباعي وشيرين رضا، وهو من إخراج أحمد خالد موسى .

أبو البنات
دائماً ما تتعرض المسلسلات التي يقدمها مصطفى شعبان للانتقادات بسبب مشاهد الرقص وقضايا المخدرات التي يناقشها، لكن التوقعات هذا العام تؤكد أن مسلسله الجديد «أبو البنات» سيواجه هجوماً ضخماً، والسبب يعود إلى مشاركة الراقصة صافيناز في بطولته، والتي تتعرض دائماً لانتقادات بسبب ملابسها المثيرة، والتي لن تتناسب مع شهر رمضان الكريم.
مشاركة صافيناز في المسلسل ليست السبب الوحيد الذي من الممكن أن يجعل مصطفى شعبان يتعرض لانتقادات، لكن تكرار فكرة تعدد الزوجات التي قدمها في معظم مسلسلاته السابقة لن يرضي جمهوره، وذلك وفق ما أكده النقاد.
مشاركة صافيناز في بطولة مسلسل «أبو البنات» لكي تخوض من خلاله أولى تجاربها الدرامية، عرّضتها لشائعة اعتزال الرقص والتفرغ للتمثيل، إلا أنها كانت حريصة على نفي هذه الشائعة بنفسها.
يشارك في بطولة العمل كلٌ من نجلاء بدر وشيرين رضا وهاني عادل وسيد رجب وزكي فطين عبدالوهاب، وهو من إخراج هاني خليفة .

يسرا « فوق مستوى الشبهات »
«فوق مستوى الشبهات » هو عنوان المسلسل الذي تخوض به الفنانة يسرا سباق الدراما الرمضاني، وتجسد فيه شخصية امرأة تعاني مرضاً نفسياً.
المسلسل تعرض لبعض المشاكل التي كادت أن تتسبب في استبعاده من سباق الدراما الرمضاني، ومن أبرزها انسحاب مؤلفته مريم نعوم بحجة عدم الاتفاق على معالجة درامية محددة ، إلا أن الشركة المنتجة نجحت في إنقاذ الموقف من خلال إسناد هذه المهمة الى المؤلفة هبة مشاري حمادة.
مسلسل «فوق مستوى الشبهات» شهد اعتذارات عدة، منها اعتذار النجم ظافر العابدين لانشغاله ببطولة مسلسل «الخروج»، كما اعتذر غسان مسعود لانشغاله ببعض الارتباطات الفنية الأخرى، ومثله كريم فهمي لانشغاله حينها بتصوير فيلم «حسن وبقلظ».

  قضية زينة وعز
لم تمنعها أزمتها مع أحمد عز من مواصلة نشاطها الفني وخوض سباق الدراما الرمضاني، فشاركت النجمة زينة في الموسم الجديد من خلال مسلسل «أزمة نسب».
ورغم نفي زينة وجود أي علاقة بين أزمتها مع عز وأحداث المسلسل، أكدت الفنانة علا غانم التي اعتذرت عن عدم المشاركة في البطولة، أن المسلسل يحمل إسقاطاً كبيراً على قضية عز وزينة، موضحة أن سبب اعتذارها عن المسلسل يرجع إلى صغر مساحة دورها، وتقديمها من خلاله شخصية غير مؤثرة في الأحداث.
مسلسل «أزمة نسب» شهد اعتذارات عدة، منها اعتذار المخرج عادل أديب ليحل محله سعيد حامد، وكذلك اعتذار هيثم أحمد زكي ليتم ترشيح وليد فواز بدلاً منه.
يشارك في بطولة «أزمة نسب» عدد كبير من الفنانين، منهم: دينا وريم البارودي وراندا البحيري وبوسي ومحمود عبدالمغني وسلوى خطاب ونسرين أمين ورنا سماحة، وهو تأليف محمد صلاح العزب .


2016 ملاحظات رمضان

مسلسلات الأجزاء
رغم المنافسة الشرسة التي يشهدها سباق الدراما الرمضاني لهذا العام، فضّل بعض النجوم تقديم أجزاء جديدة من مسلسلات عُرضت من قبل. ومن أبرز هذه المسلسلات «هبة رجل الغراب»، فرغم اعتذار إيمي سمير غانم عن المسلسل، أصرت الشركة المنتجة على تقديم جزء جديد منه، واستعانت بناهد السباعي لتقديم دور هبة بعد اعتذار إيمي عنه.
رغم عدم تحقيق مسلسل «يوميات زوجة مفروسة» النجاح المتوقع له، فضلت داليا البحيري أن تخوض سباق الدراما الرمضاني من خلال تقديم جزء جديد منه، وأوضحت أن أحداث الجزء الجديد تحمل أفكاراً جديدة وتناقش قضايا إنسانية مختلفة.
وبعد غياب استمر لسنوات طويلة، يعود مسلسل «ليالي الحلمية» بجزء جديد يجمع العديد من الفنانين، على رأسهم إلهام شاهين ومحمد رياض ودرة وكارمن سليمان وصفية العمري وهشام سليم .

آباء وأبناؤهم
من الظواهر التي تستحق الحديث عنها في موسم الدراما الرمضاني لهذا العام، وجود عدد من الأعمال التي تجمع بين النجوم وأبنائهم... فمن خلال مسلسل «ونوس» يتعاون النجم يحيى الفخراني مع ابنه المخرج شادي الفخراني .
وهو ليس التعاون الأول بينهما، حيث قدما معاً العديد من المسلسلات، وقد صرح يحيى بأنه لا يتدخل في اختصاصات ابنه كمخرج.
كما يتعاون النجم محمود عبدالعزيز مع ابنه محمد من خلال مسلسل «رأس الغول»، حيث يشارك محمد بالإنتاج، بينما يقوم والده ببطولة المسلسل.
مسلسل «مأمون وشركاه» يشهد أيضاً تعاوناً بين الزعيم عادل إمام وابنه المخرج رامي إمام .

ضيوف شرف
رغم انشغال الكثير من النجوم بارتباطات فنية مختلفة، سواء سينمائية أو درامية أو غنائية، لكنهم لم يترددوا في مجاملة زملائهم في الوسط الفني والظهور ضيوف شرف في مسلسلاتهم، ومن أبرز هؤلاء ريهام عبدالغفور، فرغم انشغالها بتصوير مسلسلي «القيصر» و«كلمة سر»، إلا أنها تظهر ضيفة شرف في مسلسل «أفراح القبة».
ريهام أكدت أن سبب حماستها لهذا العمل يرجع الى رغبتها الشديدة في التعاون مع المخرج محمد ياسين، مؤكدة أنها لن تظهر إلا في حلقة واحدة فقط.
يعتقد الكثير أن كندة علوش بطلة رئيسية في «أفراح القبة»، لكن الحقيقة أنها تظهر ضيفة شرف في هذا المسلسل الذي يضم نخبة من النجوم منهم: منى زكي وجمال سليمان وإياد نصار.
فوجود هذه النخبة دفع كندة إلى الموافقة على هذه المشاركة البسيطة والظهور في حلقات قليلة.
من أبرز ضيوف شرف دراما 2016 الفنانة دوللي شاهين، حيث تظهر في خمس حلقات من مسلسل «رأس الغول». دوللي أكدت أن النجم محمود عبدالعزيز هو سبب موافقتها على اتخاذ هذه الخطوة بدون أي تردد، وأضافت أن رغم صغر حجم دورها، لكنه مؤثر في الأحداث.

إدوارد ينضم إلى ضيوف شرف مسلسلات هذا الموسم أيضاً، حيث يظهر في بعض المشاهد من مسلسل «ونوس». وأكد إدوارد أن رغم انشغاله بتصوير مشاهده في مسلسل «القيصر»، إلا أنه وافق على الظهور كضيف شرف في هذا المسلسل لحبّه الشديد للنجم يحيى الفخراني.
أيضاً الفنان سامح الصريطي يشارك ضيف شرف أمام زينة في مسلسلها الجديد «أزمة نسب»، موضحاً أن إعجابه بالقضايا الاجتماعية التي يناقشها المسلسل هو سبب موافقته على هذه الخطوة.