ثمة شروط للصيام بعيداً من الأضرار...

مريض السكري,الحلويات الرمضانية,الرأس,الحلويات,ممارسة رياضة,الفاكهة,اللحم الطري,التوابل,الأطعمة الغنية,الدهون الصحية,الحليب,رمضان,الحامل,الصيام,غذاء الحامل,التعليمات الغذائية

كارين اليان ضاهر 13 يونيو 2016

صحيح أن فوائد الصيام في شهر رمضان المبارك لا تقتصر على الناحية الروحية والدينية، بل تشمل الصحة أيضاً، إلا أنه في حالات معينة وعندما تنتج منه أضرار على الصحة، لا يُنصح به .
على الرغم من ذلك، ومع وجود حالات تمنع الصيام، يصر البعض عليه مهما كلّف الأمر . في هذه الحالة لا بد من أن يتم ذلك بحرص شديد مع التقيّد بالتعليمات الغذائية والإرشادات الدقيقة لتجنب المشكلات الصحية التي قد تحدث نتيجة التهاون .
اختصاصية التغذية كارولين حمادة تسدي هنا كل النصائح اللازمة لبعض المجموعات التي يختلف الصيام فيها عن الحالات العادية . فوضع الحامل ومريض الكوليسترول والسكري ومن هو في سن متقدمة، يعتبر خاصاً ويحتاج إلى المزيد من الحرص .

 

أنت حامل؟


إليك شروط صيامك الصحي
يعتبر صيام الحامل في شهر رمضان المبارك مؤذياً لها ولحملها، بحيث يبدو من الأفضل ألا تصوم . فالصيام وانقطاعها عن الأكل لساعات طويلة في اليوم يؤثران سلباً في محصول الجنين من السكر في الغذاء، مما يؤثر بالتالي في نموّه، خصوصاً في المرحلة الأولى من الحمل التي يكون فيها الجنين في طور النمو. في هذه الحالة يعتبر اكثر عرضة للإصابة بالسكري، وبالتالي يكون عرضة للسمنة لاحقاً في حياته.
من جهة أخرى، يؤدي انقطاع الحامل عن الأكل المنتظم إلى خلل في مستويات الانسولين، خصوصاً أن ساعات الصيام في فصل الصيف تكون طويلة.
أيضاً تعتبر الحامل التي تصوم أكثر عرضة لحالات الإفراط في الأكل نتيجة انقطاعها عنه طيلة النهار، مع ما ينجم عن ذلك من خطر ارتفاع ضغط الدم ومشكلات الجهاز الهضمي وضيق التنفس وتضرر الكلى. وبالتالي ثمة مشكلات عدة يمكن أن تنجم عن صيام الحامل.

شرط أساسي في غذاء الحامل :
من الضروري أن تحصل الحامل على 2250 وحدة حرارية في اليوم غنية بالفيتامنات والمعادن التي يحتاجها جسمها والجنين، خصوصاً في ما يتعلّق بالحديد والكالسيوم. كما أن من الضروري أن تُكثر من شرب السوائل لمنع انحباس الماء في الجسم، والذي يعتبر من المشكلات الشائعة لدى الحوامل.

ماذا إذا قررت الصيام؟
قد تصر الحامل على الصيام رغم التوصيات. في هذه الحالة، ثمة شروط معينة لصيامها من الضروري التقيّد بها للحد من الأذى الصحي الذي قد ينتج من ذلك.

 أولاً : يجب أن تتناول الحامل وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور بغية تأمين أكبر قدر من الغذاء والمكونات الغذائية التي تحتاجها والجنين. يمكن أن تتناول اللبن مع التوست أو مع الجبنة والخضر.

ثانياً : يجب أن يكون صيام الحامل بإشراف الطبيب، إذا سمح لها بذلك.

ثالثاً : تعتبر بداية الحمل المرحلة الاصعب للصيام، فهي حساسة جداً، لأن الحامل والجنين يحتاجان في هذه المرحلة إلى غذاء متوازن ونظام غذائي مدروس لتأمين كل حاجات الجنين من أجل نموّه السليم. لذلك، يبقى الصيام في الاشهر الأخيرة من الحمل أسهل.

رابعاً : بشكل خاص، تحتاج الحامل الصائمة إلى الإكثار من شرب السوائل بين الإفطار والسحور لتجنب انحباس السوائل في الجسم، هذا على أن تشرب السوائل بشكل متقطع لا مرة واحدة، لأن الجسم لا يأخذ أكثر من حاجته في مرة واحدة.

خامساً : يجب أن تحرص الحامل على تناول حصة أو اثنتين من الفاكهة لتأمين حاجاتها من الألياف والفيتامينات. علماً أن الفاكهة هي دائماً الأفضل كمصادر للسكر بدلاً من الحلويات التي ترفع معدل السكر فجأة وبشكل موقت. كما تحتاج الحامل إلى المزيد من الفيتامينات في هذه المرحلة، وتعتبر الفاكهة المصادر الفضلى لذلك.

سادساً : يجب الإكثار من تناول اللحوم الحمراء المطهوة جيداً والعدس لتأمين حاجتها الزائدة من الحديد. يمكن مثلاً تناول حساء العدس الذي يعتبر مصدراً مهماً للبروتينات والألياف والحديد وغيرها من الفيتامنات والمعادن.

سابعاً : يجب التركيز على تناول مصادر الكالسيوم في وجبتي الإفطار والسحور بكميات زائدة وبما لا يقل عن وجبتين أو 3 في اليوم.

ثامناً : يجب التركيز على تناول السلطة لغناها بالألياف والمعادن على أن تُغسل الخضر جيداً.


لا تهمل هذه التعليمات في رمضان إذا كنت تعاني ارتفاعاً في معدلات الكوليسترول ...

لا بد لمن يعاني ارتفاعاً في معدل الكوليسترول من أن يحرص على صحة القلب، لارتفاع خطر إصابته بأمراض القلب في هذه الحالة. من هنا أهمية اتباعه نظاماً غذائياً متوزاناً وصحياً.

1 لا بد من الحصول على 4 أو 6 حصص من النشويات المركبة السمراء لغناها بالألياف التي تلعب دوراً مهماً في تحسين مستويات الكوليسترول.

2 يجب تناول 5 حصص من البروتينات من اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والسمك. ويعتبر السمك أفضل المصادر، خصوصاً القريدس والسلمون.

3 يجب الحصول على 5 حصص من الفاكهة والخضر كمصادر أساسية للألياف.

4 يجب تأمين حصتين من الحليب الخالي من الدسم ومشتقاته.

5 يجب تناول 3 حصص من الدهون الصحية كالمكسرات النيئة بما فيها اللوز والكاجو، وزيت الزيتون والأفوكادو.

6 من الأفضل تجنب الحلويات، خصوصاً تلك المقلية كالكلاج. فبشكل عام تعتبر الحلويات العربية غنية بالسمنة والزبدة ومن الأفضل الابتعاد عنها قدر الإمكان. وعند الرغبة، يمكن تناول قطعة صغيرة مرة أو اثنتين في الاسبوع.

7 يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف بشكل عام، كالتمر مثلاً لغناه بالألياف الذائبة التي تساهم في الحد من مستويات الكوليسترول. لذلك يعتبر التمر الغذاء الأمثل لمريض الكوليسترول بما أن الألياف التي فيه تساعد على مكافحة الكوليسترول.

8 يجب الامتناع عن تناول الدهون المشبعة كالكريما والزيوت المقلية وجلد الدجاج والسمنة والزبدة والبسكويت والكيك والحلويات والمقليات عامةً ومبيّض القهوة.

9 يجب الإكثار من شرب السوائل بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم، لأن مريض الكوليسترول يعاني عامةً ارتفاعاً في ضغط الدم وقد يعاني آلاماً في الرأس.

10 يجب عدم قلي الطعام والتركيز على الشي والطهو على البخار.

11 يجب ممارسة الرياضة بانتظام كالمشي وركوب الدراجة الهوائية وتمارين المط ورفع الأوزان الخفيفة.


ملاحظة
: يمكن أن يتناول الرجل حصة أو 2 من المعجنات خلال الإفطار. أما المرأة فيمكنها أن تتناول حصة واحدة

لمنهمفيسنمتقدمة...
تتعدد
الحالاتوالمشكلاتالصحيةلدىمنهمفيسنمتقدمة. وبشكلعام،منالمعروفأنمنالأفضلألايصوممنيتناولونأدويةمعينةأويعانونحالاتصحيةمعينة. أمافيحالسمحالطبيببالصيامفثمةإرشاداتلابدمنالتقيّدبها:

أولاً : يجب تعديل الأدوية ومواعيد تناولها بما يتناسب مع الصيام.

ثانياً : لأن مشكلة جفاف السوائل في الجسم تعتبر شائعة لدى من هم في سن متقدمة، من الضروري التركيز على شرب السوائل عامةً والماء خاصةً بين الإفطار والسحور، خصوصاً أن ذلك سيخفف من الإحساس بالعطش.

ثالثاً : ينصح بتجنب المقليات والدهون المشبعة والتركيز على الأطعمة الخفيفة السهلة الهضم. علماً أن للدهون أضراراً كثيرة في هذه الحالة لاعتبار أن من هو في سن متقدمة قد يعاني مشكلات في الكبد وفي الشرايين.

رابعاً :ينصح بالحد من إضافة التوابل.

خامساً :يجب تحضير اللحم الطري ليسهل ابتلاعه. كما يجب الحرص على طهو الطعام جيداً ليكون سهل الهضم والابتلاع. أما الفاكهة فيمكن هرسها في حال عدم القدرة على مضغها. لكن في كل الحالات، من الضروري الحرص على تناولها لتأمين الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

سادساً :يجب التركيز على الفاكهة والخضر الغنية بالألياف، خصوصاً الخضر الورقية الخضراء لاعتبارها تساعد على مكافحة مشكلة الإمساك التي تعتبر شائعة لدى من هم في سن متقدمة.

سابعاً : يجب الحرص على ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار لتحريك الجسم وتحسين الدورة الدموية والحد من تشنج العضلات.

نصيحةأساسية:تعتبروجبةالسحورفيغايةالأهميةولايمكنإهمالهالتأمينالطاقةللجسمخلالالنهار. كماينصحبتأخيرهاقدرالإمكانعلىأنتحتويعلىالحليبومشتقاتهكاللبنوالجبنةوالنشوياتوالفاكهة... معالحدمنتناولالسكرخلالها.

  ثامناً : قد يكون من المسموح تناول الحلويات وفق الحالة الصحية والمشكلات التي يعانيها الصائم.

  تاسعاً : يواجه البعض آلاماً في الرأس. لذا ينصح بالتركيز على شرب الماء للمساعدة على الحد منها.

  عاشراً :يجب عدم التهاون في ما يتعلّق بصحة الأسنان. كما يجب الإكثار من تناول مصادر الكالسيوم. وينصح أيضاً بتناول الخضر والفاكهة بعد الأكل وليس قبله، لأن الألياف التي تحتوي عليها تساعد على تنظيف الأسنان.}


المسموح والممنوع لمريض السكري

نطبقعلىمريضالسكريكلالنصائحالغذائيةالتيللحالاتالأخرىكمريضالقلبوالكوليسترولوارتفاعضغطالدملأنهغالباًمايعانيمشكلاتمنهذاالنوع. منهنافإنحالتهتعتبردقيقةوصيامه،إذاكانممكناً،يتطلبالكثيرمنالحرصمعضرورةالتقيّدبتعلمياتالطبيبوإرشاداته،بعدالحصولعلىإذنبالصيام.

أولاً :يجب على مريض السكري تجنب الأرز والمعكرونة بأنواعها وإن كانت سمراء.

ثانياً :يمنع على مريض السكري تناول الحلويات الرمضانية.

ثالثاً : تعتبر المقليات مضرة جداً له ولا يمكن أن يتناولها نظراً الى تأثيرها في معدلات الكوليسترول وفي صحة القلب والشرايين. علماً ان مشكلات القلب والشرايين تعتبر شائعة لدى مريض السكري.

رابعاً : تعد الفاكهة الأفضل لمريض السكري كمصدر للسكر، علماً أنه يحق له عادةً بحصة واحدة من الفاكهة.

خامساً: يمكن أن يتناول الحلويات المنزلية، مثلاً المهلبية بدلاً من حبة الفاكهة، على أن تحضّر بالسكر الصناعي وبالحليب القليل الدسم.


المسموحوالممنوعلمريضالسكري

تنطبقعلىمريضالسكريكلالنصائحالغذائيةالتيللحالاتالأخرىكمريضالقلبوالكوليسترولوارتفاعضغطالدملأنهغالباًمايعانيمشكلاتمنهذاالنوع. منهنافإنحالتهتعتبردقيقةوصيامه،إذاكانممكناً،يتطلبالكثيرمنالحرصمعضرورةالتقيّدبتعلمياتالطبيبوإرشاداته،بعدالحصولعلىإذنبالصيام.