في حفلة Murex D'Or... رفض واعتذار وتقليص جوائز... الدورة 16 تكرّم زكي ناصيف

Murex D'or,جائزة موريكس دور,تكريم,زكي ناصيف,جوائز

كارولين بزي 10 يونيو 2016

انطلقت الدورة السادسة عشرة من حفل الموركس دور في قاعة «بلاتيا»، بخلاف الدورات السابقة التي كانت تُقام في كازينو لبنان، بهدف التغيير. إلا أن هذا التغيير شابته بعض الهفوات بسبب صغر المساحة الخارجية للقاعة، وصولاً إلى قاعة الاستقبال التي شهدت تظاهرة خلال دخول النجمة التركية بيرين سات التي حازت جائزة أفضل ممثلة تركية، والتي كانت تحاول تجنب التقاط الصور والتحدث إلى الصحافيين. لجنة الموركس دور قلّصت في هذه الدورة عدد الجوائز لئلا يشعر الجمهور بالملل ولعدم إطالة وقت السهرة، إلا أن تأخر بعض الفنانين حال دون انتهاء الحفلة في وقت مبكر، حتى أن عدداً منهم تم تكريمهم بعد قطع البث المباشر عبر قناة «المستقبل» اللبنانية.


كُرمت الديفا سميرة سعيد عن مجمل أعمالها وعن ألبومها الأخير كأفضل ألبوم لعام 2015، فهي العابرة للحدود وصلة الوصل بين الأجيال، ووصفت لبنان ببلد السعادة. لم تكن النجمة المغربية مستعدة للغناء وحاولت رفض ذلك، الا أنها رأت نفسها مجبرة على أن تغني مقطعاً واحداً من «هوا هوا» إذ كانت قد انطلقت الموسيقى، وبدا جلياً انزعاجها من هذا الموقف.

لعل موقف المخرج اللبناني سعيد الماروق كان أقرب الى رفض الجائزة منه الى قبولها، فما إن أُعلن فوزه مع المخرج علاء الأنصاري على تصدر المرتبة الأولى كأفضل فيديو كليب لعام 2015، حتى صعد الماروق إلى المسرح على مضض، واستهل كلامه بعباره «تأخرتو كتير، وتحية للكراسي»... كلام الماروق جاء تعليقاً على مغادرة أغلب الحاضرين القاعة بعد تأخر الوقت. لم يكن الوقت وحده ما أزعج المخرج اللبناني، بل تصدّره والمخرج علاء الأنصاري المرتبة الأولى، رافضاً المناصفة في المرتبة الأولى، وقائلاً: «كنت أفضّل الخسارة وأن يحوز عمل واحد المرتبة الأولى، وخسارة المركز الأول تحفزني على الاجتهاد للوصول إلى الأفضل». لم ينسحب سعيد الماروق ولم يرفض الجائزة، لكن هذا ما فعله آلان سعادة كاتب عمل «فيلم كتير كبير» وبطله، إذ بعد إلقائه كلمة كتبها مخرج الفيلم وكاتبه ميرجان بو شعيا والذي تعذر حضوره بسبب وجوده في ألمانيا، اعتذر آلان سعادة وفريق العمل عن تسلّم الجائزة التي اعتبروها مخالفة لمبادئهم، وما إن أنهى كلمته حتى غادر مباشرةً.

هي المرة الأولى التي تُكرم فيها النجمة اللبنانية هيفاء وهبي عن دور تمثيلي لا عن عمل غنائي، وهو دورها الاستثنائي في مسلسل «مريم» الذي جسدت فيه شخصيتي «ملك» و«مريم». فيما حازت النجمة الذهبية نوال الزغبي جائزة نجمة الغناء اللبنانية لعام 2015. واعتبرت النجمة السورية سوزان نجم الدين أن التكريم وقفة مع الذات، وقالت: «في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها حيث لا مستقبل واضحاً أمامنا، إلا إذا تنبهنا وأخذنا أولادنا بعيداً من الموت والضياع»، وقد أهدت نجم الدين جائزتها إلى أطفال سورية، علماً أن النجمة السورية كانت قد عقدت من قبل مؤتمراً صحافياً أعلنت فيه انسحابها من الدورة الـ16 لحفل الـMurex D’or. الممثل التركي مراد يلدريم والذي عُرف بدور «أمير» في مسلسل «عاصي» حاز جائزة أفضل ممثل تركي. وتكريماً لأعماله على مدى 25 عاماً، كرمت لجنة «الموركس دور» فارس الغناء العربي عاصي الحلاني، كما كُلف الحلاني تسلّم جائزة الملحن السعودي طلال. عن دورها في مسلسل «تشيللو»، حازت النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم جائزة أفضل ممثلة لعام 2015، كما نال النجم السوري تيم حسن جائزة أفضل ممثل لعام 2015 عن دوره إلى جانب نجيم في مسلسل «تشيللو»، والعمل حاز أيضاً جائزة أفضل مسلسل عربي-مشترك. النجم المصري تامر حسني حاز جائزة أفضل مطرب ممثل وأفضل ممثل مطرب، وقد غنى تامر أجمل أغنياته ونزل عن المسرح ليراقص الديفا سميرة سعيد. النجمة المصرية أنغام كُرمت عن أغنيتها «أهي جت» وأشارت إلى أن ارتباطها بلبنان يعود إلى تعلّقها بالسيدة فيروز، كما تم تكريم الشاعرة كاترين معوض عن كلمات أغنية «أهي جت»، والملحن هشام بولس عن الأغنية نفسها التي حصدت أكبر نسب مشاهدة. الممثلة السورية ديما قندلفت قالت انها جاءت لتسرق لحظة فرح، وقد حازت جائزة عن دورها في مسلسل «علاقات خاصة»، كما حاز العمل جائزة أفضل إنتاج درامي لعام 2015 وتسلم الجائزة منتجه زياد شويري. أهدى «البوب ستار» رامي عياش جائزته لابنه أرام ولكل طفل في جمعية «عياش للطفولة». الممثلة المصرية منة شلبي حازت جائزة أفضل ممثلة عربية عن دورها في مسلسل «حارة اليهود».

الفنانة اللبنانية ألين لحود نالت جائزة أفضل نجمة غناء وممثلة عن دورها في مسرحية «بنت الجبل». كما حصل المخرج سمير حبشي على جائزة أفضل مخرج دراما لعام 2015 عن مسلسل «أحمد وكريستينا»، وعن العمل نفسه حاز وسام صليبا جائزة أفضل ممثل صاعد لعام 2015. أما جائزة أفضل مؤلف موسيقي شاب فقد حازها خليل أبو عبيد الذي انتقد أيضاً مغادرة معظم الحضور بعد تأخر الوقت، موجهاً تحية الى الفنان غسان صليبا الذي بقي إلى آخر السهرة.  يورغو شلهوب حاز جائزة أفضل ممثل لبناني لعام 2015، عن دوره في مسلسل «قلبي دق».

ذهبت جائزة موركس تكريمية إلى المغنية الفرنسية شيلا التي سلمها جائزتها وزير السياحة اللبنانية ميشال فرعون، كما تم تكريم المؤلف الموسيقي الأميركي كوينسي جونز الذي لم يحضر، وقال من خلال شريط مصور: «شرف لي أن تُكرم أعمالي في الشرق الأوسط». نال الممثل والمخرج اللبناني نقولا دانيال جائزة موركس عن مجمل أعماله. كما تم تكريم الدكتور جميل زغيب، والفنان المغربي حاتم ادادا، وحاز الفنان اللبناني ناجي أسطا جائزة أفضل ألبوم لفنان لبناني لعام 2015. وقد حاز الراحل مروان العبد جائزة أفضل كاتب لعام 2015. 

يُذكر أن الدورة السادسة عشرة من حفل الموركس دور أُهديت للعملاق الراحل زكي ناصيف، وذلك بسبب مرور مئة عام على ولادته. وقد أدت كل من غيتا حرب ونانسي نصرالله وميشال قزي ميدلي لناصيف.