اجعلي العودة إلى المدرسة أكثر سهولة

العودة,المدرسة,سهولة,طفل,الفاكهة,قناني المياه,اللبن المحلّى,السكر,المنقوشة,الطفل,ترطيب الجسم,الشوكولا المثلى

كارين اليان ضاهر 03 سبتمبر 2016

مع انتهاء العطلة الصيفية بكل ما فيها من تغيرات في نمط الحياة والفوضى التي قد تعمّه أحياناً، يبدو ضرورياً اتباع برنامج منظم مع العودة إلى المدرسة. وينطبق ذلك على النظام الغذائي الذي قد يصبح أكثر عشوائية في الصيف، فيما يعود صحياً ومدروساً في العام الدراسي.
قد تدعو الأمور في المرحلة الأولى إلى التوتر، لكن سرعان ما تجدين نفسك قادرة على الإمساك بزمام الامور ليعود طفلك إلى الطريق الصحيح في نظامه الغذائي، خصوصاً أنه يحتاج في المدرسة إلى كل الأطعمة الصحية التي تؤمّن له الطاقة وتنشّط قدراته الفكرية. اختصاصية التغذية ميرنا الفتى تساعدك هنا لتكون الأمور أكثر سهولة.

تكون الأم عادةً منهمكة في الصباح وعلى عجلة من أمرها فيما تحضّر أطفالها للذهاب إلى المدرسة، ما الفطور الانسب للطفل في الصباح الباكر حتى لا يهمل هذه الوجبة الاساسية؟
من الشائع أن يُعطى الطفل الحليب مع الكورن فليكس. تعتبر هذه وجبة مثالية، لكن إذا كان الطفل يعاني غثياناً فهي ليست محبذة ومن الأفضل استبدالها بوجبة أخرى حتى لا يتقيأ. كما ان الكورن فليكس غني بالسكر غالباً ويسبب تسوس الأسنان.
ومن الوجبات الصحية السريعة التي يمكن اللجوء إليها، السندويتش الذي يمكن تناوله في السيارة مع تفاحة، أو يمكن إعطاؤه 10 حبات من اللوز لاعتبارها مصدراً مهماً للبروتينات والدهون الصحية. يمكن تحضير سندويتش الجبنة مع الخس، أو يمكن اختيار زبدة الفستق، خصوصاً إذا كان وزن الطفل خفيفاً. أو يمكن تحضير سندويتش اللبنة أو الجبنة القابلة للدهن إذا كان وزنه زائداً.
تجنبي: قد تميل بعض الامهات إلى تحضير سندويتش مرتديلا، إلا أنها غنية بالدهون ومن الأفضل تجنبها.
اختيار صحي بديل: من الأفضل اختيار سندويتش الحبش بدلاً من المرتديلا لاحتوائه على معدل أقل من الدهون. علماً أن الحبش يُحتمل أن يحفظ في حرارة معتدلة خارج الثلاجة حوالى 3 ساعات، وبالتالي يمكن تناوله خلال الاستراحة الاولى.

يصعب حرمان الطفل من تناول الحلوى والسكاكر والشوكولا، كيف يمكن أن يعتاد على «اللقمشة الصحية»؟
يمكن أن يعتاد الطفل على نمط معين بحيث يطلب منه اختيار لوح الشوكولا بنفسه كل يومين، خصوصاً إذا كان وزنه زائداً. كما أنه عندما يعتاد على اللقمشة الصحية، يبتعد شيئاً فشيئاً عن السكاكر وغيرها من الأطعمة غير الصحية.
ثمة بدائل صحية عدة يمكن التركيز عليها ليأخذها معه إلى المدرسة كالجزر والجوز واللوز والموز والتفاح المقشر والفاكهة المجففة. هذه الأطعمة في غاية الاهمية لتحسين قدرته على التركيز. كما يمكن إعطاؤه 5 حبات من التمر كمصدر أساسي للطاقة مع المكسرات. من المهم أن يعتاد الطفل على تناول الفاكهة لتجنب اللقمشة غير الصحية الغنية بالدهون.
ملاحظة: بعكس ما يتصور البعض، من الأفضل تجنب رقائق الارز التي يتم التركيز عليها حالياً لغناها بالسكر، ولا يحصل الطفل بتناولها إلا على مشتقات الخبز. أيضاً من السكاكر التي تعطى للأطفال لاعتبارها خفيفة، الـMarshmallows فيما هو غني بالسكر ويعطي الطفل إحساساً بالشبع من دون أن يؤمّن له أي مكون غذائي. ومن الممنوعات أيضاً الدوناتس الغنية بالدهون والسكر، خصوصاً أنها لا تؤمّن أي غذاء.

ما مواصفات الشوكولا المثلى؟            
من المهم اختيار الشوكولا الذي لا يزيد وزنه عن 20 غراماً. كما أن من الأفضل أن نشرح للطفل كيف يختار الشوكولا المناسب بنفسه مع اهمية اختيار نسبة الكاكاو المرتفعة بمعدل 65 في المئة وما فوق. كما ان الشوكولا الذي لا يحتوي على الحشوة هو الأفضل دائماً بما ان البسكويت غني بالدهون، أو يمكن ان يحتوي على المكسرات لأنها مغذية.
نصيحة مهمة: إذا كان الطفل يحب تناول الشوكولا، من الأفضل إعطاؤه الشوكولا من المنزل بدلاً من إعطائه المال ليشتري بنفسه إلى ان يتعلّم القيام بالاختيار الصحيح. على ألا يتخطى الشوكولا الـ 15 أو الـ 20 غراماً دائماً.

هل يمكن أن يتناول الطفل سندويتش بالشوكولا صباحاً للحصول على الطاقة؟
لا مانع في أن يتناول الطفل سندويتش بالشوكولا، خصوصاً إذا كان من النوع الغني بالبندق والقابل للدهن. يمكن تحضير سندويتش له بملعقة كبيرة منه مرتين في الاسبوع، فهو يحتوي على المكسرات ويؤمّن له الطاقة.

ما أنواع العصير التي يمكن أن يحصل عليها الطفل لترطيب جسمه؟
يجب عدم ملء القنينة إلا بالماء فقط لا بالعصير لغناه بالسكر من دون مكونات غذائية. كما أظهرت دراسات عدة أن تناول العصير المعلّب يومياً يزيد خطر الإصابة بالسرطان. في المقابل، يمكن مثلاً تحضير الليموناضة مع قليل من السكر. علماً أنه عندما يحصل الطفل على الكثير من العصير لا يعود يطلب الماء بكميات كافية.

يعشق الأطفال عامةً تناول المنقوشة في المدرسة صباحاً، ما المعدل المسموح به حتى لا يتم تخطي الحدود وتجنب التغذية غير الصحيحة؟
يمكن أن يتناول الطفل بشكل استثنائي المنقوشة بدلاً من السندويتش في اليوم الذي سيمارس فيه الرياضة. مع الإشارة إلى ان منقوشة الصعتر تبقى أفضل من تلك التي بالجبنة، وإن كانت غنية أيضاً بالدهون.
مع الإشارة إلى أن منقوشة الصعتر تحتوي على 450 وحدة حرارية عندما يتم شراؤها في المدرسة وتزيد الكمية في الخارج. وهي تحتوي على 15 غراماً من الدهون و14 غراماً من البروتينات فقط.
أما منقوشة الجبنة فيتم وضع البطاطا فيها مع الجبنة الصفراء أحياناً مما يزيدها سوءاً بالنسبة إلى الوزن.
نصيحة: من الأفضل تحضير السندويتش دائماً بالخبز الكامل الغذاء أو بالخبز المرقوق، خصوصاً إذا كان الطفل يعاني زيادة في الوزن. أما عند تحضير السندويتش المتعدد الحبوب فيجب أن نفرّغ داخله أولاً، ويبقى الخبز العادي هو الافضل تجنباً لزيادة الوزن.

ماذا عن التشيبس الذي يعجز الاطفال عن مقاومته، كيف يمكن تناوله ومتى؟
يحتوي كيس التشيبس العادي على 300 أو 350 وحدة حرارية بحسب النكهة وما يحتوي عليه من إضافات. بالتالي، من الأفضل الحد من تناوله قدر الإمكان. لكن مع سيئاته يبقى النوع المشوي الذي يسوّق له هو الأسوأ لاحتوائه على مؤشر سكر مرتفع، مما يعتبر أكثر خطورة من الدهون.

ما هي أنواع الفاكهة الفضلى التي تحتوي على معدل أقل من السكر والتي يمكن ان يتناولها الطفل في المدرسة؟
يختلف معدل السكر في الفاكهة بحسب أنواعها، فمنها ما ينصح بأن يتناوله الطفل الذي يجب ان يزيد وزنه كالمانغا والموز مثلاً، ومنها ما يحتوي على كمية أقل من السكر للطفل الذي يجب الحفاظ على وزنه أو خفضه كالفريز والكيوي والإجاص والتفاح والمشمش والجنارك.

هل ينصح باللبن المحلّى بالفاكهة للأطفال؟
من الأفضل اختيار اللبن الكامل الدسم العادي مع الفاكهة لاحتوائه على كمية أقل من السكر في هذه الحالة. وتعتبر هذه وجبة مغذية.


أي نوع من قناني المياه

هو الأفضل للطفل؟
الاختيار الأفضل هو قنينة المياه المعدنية البلاستيكية التي ترمى يومياً. لكن عند الرغبة في اختيار قارورة خاصة للأطفال، يجب أن تكون خالية من مادة الـParaben إذا كانت بلاستيكية.
وحتى في هذه الحالة لا يمكن استعمالها نفسها طوال أيام السنة، بل يجب تبديلها كل 3 اشهر. وينطبق ذلك على القارورة المعدنية أيضاً، لأن الجراثيم تتجمع حول الغطاء حتى في حال غسلها يومياً.