برامج موضة

بالصور- ما لم تشاهدوه من حفل إطلاق برنامج Project Runway ME مع إيلي صعب في دبي

برنامج Project Runway ME,إطلاق,دبي,إيلي صعب,مازن حايك,التصميم,الأزياء,تصميم الأزياء

هالة طويل (دبي),تاتيانا قسطنطين (دبي) هالة طويل (دبي) تاتيانا قسطنطين (دبي) 14 سبتمبر 2016

المصمم إيلي صعب رمز من رموز لبنان عرف بإصراره على النجاح فوصل الى العالمية واخترق بطموحه كل الصعاب... وهي عارضة الأزياء التونسية عفاف جنيفان التي كانت وما زالت مصدر إلهام لكبار المصممين وأول عارضة أزياء عربية. جمعهما الشوق الى النجاح، ووضع العالم العربي على خريطة الموضة العالمية، حكمين في برنامج Project  Runway ME    حيث تتنافس مواهب عربية على لقب واحد. مع اقتراب موعد عرض البرنامج على شاشتي MBC 4 و MBC مصر 2 عقدت مجموعة MBC   يوم السبت في 4 أيلول/سبتمبر مؤتمراً صحافياً ضم العديد من أهل الصحافة والوجوه البارزة والمعروفة، وضيوفاً قدموا إلى دبي خصيصاً للمشاركة في الاحتفال بإطلاق البرنامج الأبرز في عالم الموضة والأزياء. 

 
شهد حفل الإطلاق عرض فيلم Preview عن أبرز ما يتضمنه الموسم الأول من Project Runway ME، تلته إطلالة لعفاف جنيفان تحدثت خلالها عن دورها في البرنامج. فبعد قرار الإقلاع عن الظهور إعلامياً، أشارت جنيفان إلى أن MBC تمكنت من إقناعها بالمشاركة، خاصةً أن التصوير سيتم في لبنان، فضلاً عن أن البرنامج موجه إلى العالم العربي. أشادت عفاف ببراعة الإنتاج في MBC ودرجة الاحتراف العالية التي يتمتع بها طاقم العمل العربي وقدراته العالمية التي تفوق بها في بعض النواحي على نظرائه في أوروبا في ما يتعلق بأدق التفاصيل الإخراجية والتصوير، والتي حرصت بدورها على نقلها بفخر الى إيطاليا. أما بالنسبة الى المشتركين، ورغم الموهبة الكبيرة التي يتمتعون بها كمصممين، فمن الضروري الحرص على توجيههم نحو بساطة التصميم والعناية بالتفاصيل. وقد استغلت عفاف وجودها في المؤتمر الصحافي لتدعو الى العودة الى البساطة والجمال الطبيعي والأناقة بعيداً عن المبالغة في الماكياج وعمليات التجميل وغيرها من التفاصيل التي تبعد المرأة عموماً عن عفويتها المعتادة في أوروبا مع الحفاظ على الذوق العربي المتفرد.

أعقبت ذلك جلسة حوارية خاصة مع المصمم إيلي صعب، المقل في إطلالاته الإعلامية، أدارها مازن حايك المتحدث الرسمي باسم «مجموعة MBC » الذي أكد بدوره أن برنامج Project Runway ME هو امتداد لنجاح برامج المواهب التي تقدمها MBC عبر قنواتها ومنصاتها المتعددة، إضافة الى عدد وافر من البرامج والإنتاجات المحلية والمحتوى الإعلامي الذي توفره في عالم الموضة والأزياء. واختتم حايك حديثه مشيداً بدعم حي دبي للتصميم – «d3» الوجهة الفضلى لأبرز المختصين في قطاعات التصميم والإبداع والموضة والأزياء في المنطقة... ومنوهاً أيضاً بدور فريق الإنتاج في MBC وأسرة البرنامج.  وأشار إيلي صعب خلال حواره الى أن السبب الأول والرئيس لمشاركته في البرنامج يعود الى اسم MBC. وفي معرض إجابته عن الأسئلة الموجهة اليه حول البرنامج، أكد كفاءة المصممين المشاركين بحيث لم يوجه اليهم النقد القاسي، بل قدم وجهة نظره بتجرد، إذ يجب الحكم عليهم كهواة وليس كمحترفين، فهم تنقصهم الخبرة والتجربة. ولفت صعب الى أن الشق الاصعب هو اكتشاف هوية كل مشترك مع ما تتطلبه كل حلقة من أسلوب جديد يتماشى مع طبيعة البرنامج، مؤكداً أنه سيكون هناك تأثير إيجابي لهذا البرنامج في المشاهدين من حيث إعادة تشكيل ذوقهم ونظرتهم الى عالم الأزياء، وخاصةً الشباب في العالم العربي. وأسدى صعب العديد من النصائح التي تفيد بأن شخصية المصمم، وشخصية المنتج الذي يقدمه، هما أبرز العناصر التي تؤدي الى النجاح، وأن الغرور هو السبب الرئيس للفشل. فديناميكية هذه المهنة تحتم على المصمم المثابرة... والاعتماد على الأمجاد غير وارد أبداً.  وأرجع صعب أسباب نجاحه الى ثقته بنفسه وعمله، وإيمانه بما يقوم به. فهو لم يتوقف عند لحظة نجاح واحدة في مسيرته، بل كان نجاحه نتيجة تراكم الخبرات والإنجازات على مدار السنين. ارتبط حلم حياة إيلي صعب بوضع العالم العربي على خريطة عالم الموضة لتنافس عواصمه عواصم الأزياء العالمية. ورغم النجاح الذي حققه، لم يكن رضاه عن نفسه تاماً، فهو يشعر بأنه في سباق دائم مع الزمن، والنجاح الذي وصل اليه اليوم كان ينبغي أن يحققه قبل سنوات طويلة. 

أما في ما يتعلق بمشاريعه المقبلة فكشف صعب عن افتتاح بوتيك جديد في جنيف في الفترة المقبلة. هذا فضلاً عن إصدار مجموعة عطور جديدة تخاطب ثقافة العطور العربية التي باتت تستهوي الذوق الغربي.
أشار صعب الى تعاونه السابق مع الجامعة اللبنانية- الأميركية LAU في بيروت ومدرسة لندن لتصميم الأزياء London College of Fashion، والذي أثمر عن برنامج تصميم الأزياء الأكاديمي. أما بالنسبة الى ضمه المشتركين في البرنامج فأكد أنهم جميعاً يدركون أن الباب مفتوح دائماً في حال رغبوا في العمل معه، ولكنه يحترم استقلاليتهم ورغبتهم في ترسيخ أسمائهم في هذا القطاع. 

 

مازن حايك عن إيلي صعب:
«ما إن تبدأ بالحديث معه والتطرق إلى مواضيع متنوعة، حتى تلحظ أنك أمام شخص لا يتوقف عن التفكير والابتكار وملاحظة أدق التفاصيل من حوله.. على الرغم من استمراره في التحدث إليك والتواصل معك.. في وقت قد يكون فيه «غائباً حاضراً»، يضع اللمسات الأخيرة على تصميم أو عمل إبداعي ما في ذهنه! عرفته قبل أن أتعرف إليه.. شأني في ذلك شأن الملايين من أبناء جيلي من اللبنانيين والعرب ممن سحرهم إيلي صعب  وقصة نجاحه وصعوده إلى «العالمية».. ليصبح مصدر الهام وفخر واعتزاز لكل من عرفه، وإنْ لم يعرفْه أو يتعرف إليه شخصياً.. ولكل من كان له حظ العمل معه. لاحقاً، عندما ازدادتْ معرفتي به، وعلمت المزيد عن عصاميته ومثابرته وجهده - هو الذي لم يتنكرْ يوماً لأصله وبداياته - ورحت أتابع أعماله. لاحظت أن هاجس التفاصيل والجمال والأضواء والرفاهية التي تسكنه وتنعكس في إبداعاته ما هي إلا الجانب الآخر من شخصية تتمتع بالهدوء والسكينة والتواضع والتصالح مع الذات.  باختصار، إيلي صعب هو بمثابة بركان متدفق من الإبداع والألوان والأضواء والإبهار، ضمن قالب من التواضع والبساطة والسكون قل نظيره..، مع حب لا يوصف للوطن العربي، ولبيروت «مصدر إلهامه»، ولعائلته الصغيرة، ولأصدقائه الكثر، ولفريق عمله وشركائه في النجاح.. ولكل من ارتدت يوماً تصميماً يحمل اسمه وبصمته..، هو الذي أصبح اليوم عضواً في «نادي الكبار»، وتضج بتصاميمه وإبداعاته أسابيع الموضة العالمية، والسجادات الحمراء، في نيويورك ولندن وباريس وميلانو وغيرها.»

عن Project Runway
مشتركون من مختلف الدول العربية التقوا في مشغل خياطة Project Runway ME للتباري على لقب مصمم عربي جديد على مدى ١٣ أسبوعاً بإشراف رئيس لجنة التحكيم مصمم الأزياء اللبناني العالمي إيلي صعب، وأيقونة الأزياء والموضة التونسية-الإيطالية عفاف جنيفان، الى جانب ضيف الحلقة من نجمات عربيات وعالميات، وستفتتح الحلقة الأولى هيفاء وهبي، وسينضم إليها عدد من النجوم اللامعين مثل وفاء الكيلاني، توني غارن، نانسي عجرم، يسرا، هيا عبدالسلام، سلافة معمار، إليسا، ميلا يوفوفيتش، كارين روتفيلد ( رئيسة تحرير مجلة «فوغ» الفرنسية سابقاً)، وغيرهم... ويدرب السعودي فارس الشهري المشاركين المتنافسين، وتعنى اللبنانية-الأسترالية، ملكة جمال استراليا السابقة، جيسيكا قهواتي بتقديمه. في كل حلقة سيتنافس المتسابقون لتصميم أفضل الأزياء ضمن موضوع محدد ووفق معطيات مشروع تتضمن فترة زمنية للإنجاز، وميزانية محددة وبمواد معينة. وسيتم تحديد المتأهلين إلى الحلقات التالية من البرنامج، من خلال «نعم» أو «لا» وازنة، إذ يتأهل من يحصل على (2 نعم) ويغادر في المقابل من يحصل على (2 لا)، إلى أن يتم تصفيتهم إلى ٤ مشتركين في الحلقة ١٢ (نصف النهائية) حيث يحصلون على فرصة تقديم مجموعة كاملة من تصاميمهم. وسيتوج المصمم الفائز من بين ٤ في الحلقة الختامية التي ستنقل مباشرةً على الهواء من «حي دبي للتصميم» - d3 Dubai Design District في دولة الإمارات العربية المتحدة، مساء السبت 10 كانون الأول/ديسمبر 2016. الفائز في البرنامج سيحصل على مساحة إبداعية للتصميم خاصة به، لمدة سنة كاملة... إضافة إلى عضوية لمدة سنة كاملة في «مجلس دبي للتصميم والأزياء -  Dubai Design & Fashion Council»، كما سينال مبلغ  50,000 دولار أميركي لإنتاج أول عرض أزياء خاص به، تقدمة من «مايبلين نيويورك - Maybelline New York». Project Runway  هو برنامج عالمي يدخل في إطار الترفيه والتثقيف، وقد عرضت الصيغة الأولى منه في الولايات المتحدة. وبما أنه سلسلة أميركية من برامج تلفزيون الواقع، عرض على قناة «لايف تايم» ومن قبلها على شبكة التلفزيون الأميركية «برافو»، واستمر 15 موسماً، ومن أبرز «المدربين» في الصيغة الأميركية: هيدي كلوم، مايكل كورس، نينا غارسيا، تيم غون، زاك بوسن... لينتقل البرنامج من ثم الى عدد وافر من البلدان على امتداد القارات الخمس منها: أستراليا، وبلجيكا، والبرازيل، وكندا، وفنلندا، والصين، وإندونيسيا، وجمايكا، ويعرض على شاشات عدة في أميركا اللاتينية، وماليزيا، وهولندا، والنروج، والفيليبين، وبولندا، والبرتغال، وروسيا، وكوريا الجنوبية، والسويد، وتايوان، وتايلاند، وتركيا، وبريطانيا، وفييتنام، وغيرها. فاز في الموسم الأول من الصيغة الأميركية «جاي ماكارول» مع عارضته «جوليا بينن»، وقد حصل الفائز على 100 ألف دولار أميركي لإطلاق مجموعته الأولى في عالم الموضة وعرضها في مجلة Elle  بنسختها الأميركية.

تعرض أولى حلقات «Project Runway ME» على MBC4 و«MBC مصر2»، مساء السبت 17 أيلول/سبتمبر، في تمام الساعة 9 مساءً بتوقيت السعودية، 6 بتوقيت GMT.
تابعوا تغطية خاصة للبرنامج ضمن ملحق أسبوعي يوزع هدية مع مجلة «لها».

CREDITS

تصوير : عمّار عبد ربّه