DETOX تخلّصي من التلوّث الذي يخنق بشرتك ويقضي على جمالها

DETOX,البشرة,السّموم,تنظيف البشرة,تنقية البشرة,غسل البشرة,Estée Lauder,إيستيه لودر,Clinique,كلينيك,أولاي,Olay,قناع الصلصال,تنظيف الجسم

ماغي باتيار عنيد 25 سبتمبر 2016

كلنا نعرف أن البشرة هي أكبر عضو في جسمنا، وهي في احتكاك دائم مع شتّى أنواع الملوّثات الموجودة في الأجواء، الأماكن، والأشياء المحيطة بنا. فالتلوث الناتج من الغبار والدخان وغيرهما، يخنق مساماتنا، وتراكمات السّموم في غذائنا تؤثر سلباً في ألق بشرتنا وشبابها، والنتيجة بشرة كامدة خالية من الحيوية، بثور محرجة، بقع داكنة، حساسية، وعلامات شيخوخة مبكرة. والحل الوحيد للتخلص من هذه المشاكل، التخلّص من السّموم من خلال عملية تنظيف شاملة من الداخل والخارج.

إزالة السّموم من الخارج

 

تنقية البشرة

من أبرز الخطوات التي لا يجب التخاذل عنها، هي غسل البشرة وتنظيفها للحفاظ على نقاوتها وألقها وشبابها. لهذا السبب، عليك اختيار أفضل وسائل تنظيف البشرة التي تلائم تركيبتها، شرط أن يكون المستحضر المنظّف يحتوي على مستخلصات منقّية، أي تزيل السّموم بفاعلية. من الضروري جدّاً، اختيار النوع الذي يحافظ على توازن تركيبة البشرة PH Balance، وأن يكون خالياً من المواد الكيماوية والحافظة.

Tips

● تجنّبي استعمال الصابون خصوصاً المعطّر، ومقشّرات البشرة الخشنة، أي التي تكون حبيباتها كبيرة أو تكون مؤلمة عند استعمالها، لأنها تقضي على حاجز الدفاع الطبيعي للبشرة، ما يعرّضها أكثر للتأثير السلبي الذي يخلّفه التلوّث عليها.

● للحصول على أفضل النتائج، استعملي القليل من الهلام المنظّف مثل:  Estee Lauder Nutritious Radiant Vitality 2-in-1 Foam Cleanser أو Normaderm Deep Cleansing Purifying Gel الذي يُشطف بالماء مع فرشاة الوجه التي تعمل على الكهرباء أو البطارية مثل: Clinique Sonic System Purifying Cleansing Brush أو Olay Regenerist Micro-sculpting Super Cleansing System 5 ، فقد تبيّن أن الفرشاة تُنظّف البشرة بفاعلية تفوق التنظيف باليدين بنسبة تتعدى الثلاثين في المائة. في إمكانك أيضاً، استعمال منشفة من القطن الطبيعي ممزوجة بالغسول المنظف للتأكد من نظافة البشرة كلياً.

 

استعمال قناع الصلصال

الصلصال معروف بفوائده المنقّية والمزيلة للسموم سواء استخدم على الوجه أو الجسم، وهو ملائم في شكل خاص لذوي البشرة المختلطة والدهنية لأنه يحدّ من ظهور البثور، يعدّل الإفرازات الدهنية، ويقلّص المسامات.
جرّبي:

  • Chanel Precision Purifying Cream Mask
  • Bobbi Brown Instant Detox
  • Estee Lauder Nightwear Plus 3 Minute Detox Mask
  • Kiehl's Cilantro & Orange Extract Pollutant Defending Masque
  • Lancome Pure Empreinte Masque Purifying Mineral Mask with White Clay

 

● استعملي قناع الصلصال أو الطين مرّة إلى مرّتين في الأسبوع إذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية، ومرّة واحدة كل أسبوعين إذا كنت تتمتعين ببشرة جافة. فالشحنات السلبية الموجودة في الصلصال الطبيعي مثالية لإزالة السّموم لأنها تجذب الشحنات الإيجابية الموجودة في الملوّثات وتطرحها خارج المسامات، ما يُسهّل إزالتها.

● يمكنك استعمال قناع الصلصال على جسمك أيضاً، لكن اتركيه لمدّة 15 دقيقة لكي يجفّ كلياً قبل شطفه جيّداً بالماء الفاتر.

 

الحمّام المزيل للسمّوم

تمتّعي بحمّام مزيل للسمّوم مرّتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع، وذلك من خلال نقع جسمك لمدّة نصف ساعة في مغطس من الماء الممزوج بالملح الإنكليزي Epsom Salt وشرائح جذور الزنجبيل الطازج.

 

طريقة تحضير المزيج المزيل للسّموم:

إغلي شرائح جذور الزنجبيل واتركيها تنتقع لمدّة 10 دقائق، ثم امزجيها مع فنجان كبير من الملح الإنكليزي، وأضيفي المزيج إلى مياه المغطس الدافئة.

يمكنك استبدال جذور الزنجبيل بكوب من خل التفاح الطبيعي.

تنظيف الجسم

أفضل وسيلة للتخلص من السّموم التي تلتصق ببشرة جسمك، هي الفرشاة المصنوعة من الوبر الطبيعي والمخصصة للجسم، لكن عليك استعمالها على بشرة جافة يومياً ولمدّة ثلاثة أشهر متواصلة للحصول على أفضل النتائج. إن استعمال الفرشاة المخصصة لتدليك الجسم وتنظيفه مثالية لتحفيز الدورة الدمويّة والتصريف اللمفاوي، ما يساعد على إزالة السّموم واحتباس الماء من الخلايا، والتخلص بالتالي من السيلوليت. كذلك، تفيد الفرشاة في إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة وتنشيط عملية تجدد الخلايا، والنتيجة تكون بشرة ملساء بنعومة الحرير.

Tips

● اختاري فرشاة مزوّدة بمقبض طويل يُسهّل استعمالها وبلوغ الأماكن الصعبة من الجسم، وراعي أن يكون وبرها متماسكاً يميل إلى الصلابة أكثر من النعومة.

● أفضل وقت لتدليك البشرة هو في الصباح مباشرة قبل الحمّام الصباحي.

● اعتمدي دائماً طريقة التدليك بحركات دائرية من أسفل قدميك صعوداً باتجاه أعلى ساقيك، يديك وذراعيك، منطقة الأرداف، الظهر، فالمعدّة.

● بعدها، دلّكي جسمك بزيت السّمسم الطبيعي لما له من فوائد جمّة في إزالة السّموم. اتركي الزيت على جسمك مدّة خمس دقائق، ثم خذي حمّامك كالمعتاد.

 

عناية مثالية

العناية المثالية بالبشرة تكون أيضاً من خلال استعمال كريمات عناية، أمصال مركزّة، ومستحضرات وقاية مختلفة تضم مكوّنات مضادة للأكسدة ومزيلة للسّموم، تحدّ من تراكمها مجدداً. لكن الخطوة الأهم في برنامج العناية اليومي هي استعمال مستحضرات تضم فلترات حماية، واستعمال كريمات للترطيب معززة بالفيتامين E و C، مستخلصات الشاي الأخضر، ومكوّنات تُبطل مفعول الذرّات الحُرّة. جرّبي:

 للعناية الصباحية

Guerlain Meteorites Oxygen Care Moisturizer & Radiance Booster
Lancome Energie de Vie The Smoothing & Glow Boosting  Liquid Care

 للعناية بمحيط العينين Dior One Essential Eye Serum Eye Zone Detoxifying Radiance Boosting Care

للعناية المسائية

Estee Lauder Nightwear Plus Anti-Oxidant Night Detox
Guerlain Orchidee Imperiale Night Detoxifying Essence

لدعم فوائد كريمات العناية المضادة للتلوث وتنقية البشرة، جرّبي:
Givenchy Vaxin Youth Protecting D-Tox Serum
Clarins Booster Detox

 

لوقاية البشرة

Chanel UV Essentiel Complete Daily UV Protection Anti-Pollution SPF 50 PA+++
Clarins UV Plus Anti-Pollution SPF 50 Day Screen Multi-Protection
Givenchy Vax'in City Skin Solution Youth Protecting Water Pure & Fresh

وإذا كنت لا تستغنين عن استعمال كريم الأساس للحصول على سحنة مثالية، من الأفضل لك اختيار الأنواع المضادة للسموم أو استعمال الكريمات الملوّنة التي تعتني بالبشرة، توّحد لونها، وتحميها من التلوّث. جرّبي:

Chanel Les Beiges All-in-One Healthy Glow Fluid SPF 15
Clarins BB Skin Detox Fluid SPF 25 Evens Skin Tone Moisturizes Balances
Bourjois City Radiance Skin Protecting Foundation

 

إزالة السّموم من الداخل

النظافة الخارجية والعناية بالبشرة لا تكفيان لمحاربة السمّوم التي تؤذي صحّتنا وتؤثر في نضارة بشرتنا. لهذا السبب، عليك اعتماد خطة متكاملة من خلال اعتماد نظام غذائي خال من السّموم.

● تخلّي عن الأطعمة والمشروبات الغنيّة بالسكّر، لأنها تسرّع من زحف الشيخوخة بالقضاء على ألياف الكولاجين والإيلاستين اللذين يحافظان على تماسك البشرة. تذكري، أن السّكر موجود أيضاً في الفاكهة وبعض أنواع الخضار، فتناوليها باعتدال كبديل للحلويات والسكاكر. اختاري الأغذية الفقيرة بالسكّر، واقرأي دائماً المعلومات المدوّنة على علب أو أكياس الأطعمة قبل استهلاكها.

● تجنّبي الأطعمة التي تحتوي على الفروكتوز، وشراب الذرة، الخبز ومشتقاته الموّضبة سلفاً في أكياس، خصوصاً الوجبات المعدّة للتسلية أو «اللقمشة».

● اختاري اللحوم ومشتقات الحليب بذكاء، أي الخالية كلياً من الهرمونات التي تحقن بها الحيوانات. راعي أن تكون اللحوم ومشتقات الحليب من الأبقار والدواجن التي تُربّى على الحبوب والعلف الطبيعي، وأن تكون الألبان عضوية Organic.

● تجنّبي الدهون المشبعة ، واختاري الدهون الصحيّة التي تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات الضرورية والتي تحافظ على التوازن الهرموني في الجسم.

 

من الأغذية المفيدة: سمك السلمون لأنه غني بأحماض أوميغا 3 التي تقوّي خلايا الجسم وتحسّن مرونة البشرة، وتحدّ من ظهور التجاعيد. زيت الزيتون، المكسرّات النيئة والبذور الطبيعية على أنواعها.

● أكثري من تناول الفاكهة والخضار القلوية، الغنيّة بالكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيزيوم، وهي معادن ضرورية لصحّة البشرة، الشعر، الأسنان، والعظام. من أبرز هذه الفاكهة والخضار: البروكولي، اللفت (الكرنب) Kale، الإجاص (الكمثرى)، التفاح، السبانخ، البطيخ، والموز.