الغريبة المحشوة بالتمر

سمن, سكر, تمر, دقيق, زبدة الفول السوداني

06 أغسطس 2013

العدد: 6 إلى 8 أشخاص

طبق من: الشرق الأوسط

طبق : فطور أو عصرونية

الصعوبة: 3

  • 2.5 كوب دقيق متعدد الاستعمالات
  • كوب سمنة أو زبدة
  • كوب سكر ناعم
  • 250 غ تمر مهروس
  • ملعقة طعام زبدة في حرارة الغرفة

تُذوب السمنة أو الزبدة على النار وتزال الرغوة عن سطحها بواسطة ملعقة ذات ثقوب، ثم تسكب السمنة في وعاء آخر بحيث يترسب اللبن في القعر. يرمى هذا اللبن للحصول على سمنة أو زبدة نقية.

توضع السمنة أو الزبدة في الثلاجة حتى تجمد، ثم تنقل إلى وعاء وتخفق لتصبح خفيفة. يضاف إليها السكر الناعم تدريجياً ويتابع الخفق للحصول على مزيج قشدي وخفيف.

ينخل الدقيق ويضاف إلى مزيج السمنة والسكر. يدعك الخليط باليد ليصبح ناعماً. إذا كان الطقس حاراً، تحفظ العجينة في الثلاجة ساعة أو ساعتين.

تقرّص العجينة إلى كرات صغيرة بحجم حبات الجوز، ثم تسطح وتوضع حبة تمر وسط كل منها قبل لفها مجدداً عليها بحيث يتم الحصول على أقراص محشوة بالتمر. تسطح هذه الأقراص ويضغط على وسطها بالإصبع أو متن الملعقة لإحداث فجوة صغيرة.

تخبز أقراص الغريبة في فرن حرارته 250 درجة فهرنهايت لمدة 20 إلى 25 دقيقة حتى تشقرّ قليلاً جداً وتحافظ على بياضها. تترك أقراص الغريبة لتبرد في الصينية ثم تنقل إلى أوعية كتيمة للهواء.

ملاحظة: قد تبدو أقراص الغريبة طرية فيما لا تزال في الفرن لكنها تقسو حين تبرد.

لتحضير الحشوة
يمكن شراء التمر المهروس الجاهز وخلطه مع الزبدة ومن ثم تقريصه إلى أسطوانات صغيرة لحشو الغريبة، أو يمكن هرس حبات التمر الخالية من النوى في خلاط الطعام للحصول على هريسة ناعمة ودبقة.