Fashion Show من Dior قصة حقيبة عنوانها المهارة الحرفية

Dior,حقيبة,ليدي ديور,Lady Dior

22 أكتوبر 2016

مستوحاة من حقيبة «ليدي ديور» Lady Dior الأيقونيّة، تحمل حقيبة «فاشن شو» Fashion Show جوهر الدار في كل نواحيها، من الجلد إلى نمط «كاناج» المضرّب، إلى الرقيّ، الأناقة والأسلوب المتميّز. مصنوعة يدوياً على بُعد بضعة كيلومترات من فلورنسا، وفق تقنيات حرفيّة تختصّ بالمهارة الحرفيّة لصناعة الجلود، بما في ذلك طريقة معالجة الجلد، تثبيت المقابض يدوياً، وتجميع الحقيبة على نموذج خشبيّ.
بعد اختيار الجلد، يعمد الحرفيّ إلى قصّه وفق نماذج محدّدة لعناصر الحقيبة المتنوّعة: المقابض، الجسم، الجيب الداخليّ، إلخ... ويتمّ قصّ الجلد بعناية فائقة. وبعد ذلك يحين وقت نمط «كاناج» المضرّب، النقش الشبيه بالشبكة الذي يُعيد إلى الأذهان النمط الموجود على كراسي نابوليون الثالث التي كان يختارها «كريستيان ديور» للضيوف الذين يحضرون عروض أزيائه في صالونات المنزل الواقع في 30 جادة «مونتان» Montaigne. بدءاً من عرض نمط «كاناج» المضرّب، وصولاً إلى مقدار شدّ الخيوط، كلّ شيء يتم بعد دراسة ليكون الجلد لمّاعاً قدر المستطاع. وبعد ذلك يحين وقت التجميع. يبدأ الحرفيّ بالمقابض التي تمّ تصميمها خصيصاً لكي تنسدل بتناغم مع شكل الحقيبة، وهي مصنوعة من الفلين لتأمين الراحة القصوى. يقوم الحرفيّ أولاً بإلصاق الجلد بكلّ مقبض. ثمّ يشذّب أطراف الجلد ويلفّه حول المقابض بواسطة أداة مستدقّة لتثبيت الجلد بدقّة وتعزيز الشكل المقوّس الرشيق للمقابض.


ولوضع اللمسات النهائيّة، يطرق برفق على المجموعة بواسطة مطرقة مستديرة الرأس وينفّذ الدرزات الأخيرة يدوياً. ثمّ يتمّ وضع حقيبة «فاشن شو» Fashion Show على نموذج خشبيّ مصنوع خصيصاً ليلائم مقاييسها المحدّدة: هذه خطوة دقيقة، لأن على نمط «كاناج» المضرّب أن يكون متراصفاً ومتناسقاً مع الأجزاء الثلاثة للحقيبة. يتمّ استخدام تدعيمات متنوّعة للحرص على ثباتها وشكلها المثاليّ، الأمر أشبه بالأساسات التي تدعم التحفة الفنية. بعد أن يضع الجيب الداخليّ الصغير والطيّة التي تُغلق مع مغناطيسين صغيرين، يعمد الحرفيّ إلى خياطة البطانة داخل البنية الجلديّة للحقيبة. ثمّ يتمّ تركيب القطع المعدنيّة لتثبيت الحقيبة وتزيينها: العروات، القوائم، الدعامات التي تثبّت الرباط والحلى النحاسيّة المطليّة بالذهب التي تشكّل أحرف D-I-O-R. وعندما تتحرّك هذه الأحرف الأربعة فهي تكشف عن اسم «كريستيان ديور» المدموغ على دائرة جلديّة مع شريط ذهبيّ.
بعد الانتهاء، تتمّ معاينة الحقيبة بدقّة قبل تنظيفها وحمايتها. بشكل إجماليّ، فصناعة حقيبة «فاشن شو» Fashion Show تتطلّب 115 عنصراً، بالإضافة إلى إتقان المهارة الحرفيّة لصناعة الجلود التي تستمرّ الدار في تخليدها سنة بعد سنة.